Wednesday 11/12/2013 Issue 15049 الاربعاء 08 صفر 1435 العدد

قبل الطبع

-الكويت - أكد وكيل وزارة الخارجية الكويتية خالد الجار الله أن مشروع البيان الختامي لقمة مجلس التعاون الخليجي سيعتمد إنشاء قيادة عسكرية موحدة لدول مجلس التعاون وأكاديمية خليجية للدراسات الإستراتيجية والأمنية وجهاز الإنتربول الخليجي.

وقال الجار الله، في تصريح للصحفيين أمس الثلاثاء، إن «البيان الختامي سيتضمن ترحيب دول المجلس بالاتفاق التمهيدي الذي وقعته الدول الست 5+1 وإيران في نوفمبر الماضي حول البرنامج النووي الإيراني».

وأضاف أن «الوضع في سورية والمشاركة في مؤتمر جنيف 2 ستكون حاضرة بقوة ضمن البيان الختامي»... د ب أ

**

-مدريد- ذكرت صحيفة الموندو الإسبانية أمس الثلاثاء أن مقاتلين مرتبطين بتنظيم القاعدة خطفوا صحفياً إسبانياً ومصوراً في سبتمبر - أيلول في مدينة بشرق سوريا يسيطر عليها مقاتلو المعارضة.

وقالت الصحيفة إن جماعات في العراق والشام خطفت الصحفي خافيير إسبينوسا والمصور ريكاردو جارسيا يوم 16 سبتمبر - أيلول عند نقطة تفتيش بمدينة الرقة التي سيطرت عليها جماعات مسلحة في مارس - آذار.

وكان إسبينوسا الصحفي في الموندو وجارسيا المصور المستقل على بُعد كيلومترات قليلة عن الحدود السورية التركية ويحاولان الخروج من سوريا.

وأضافت الصحيفة أن نبأ الخطف لم يعلن من قبل بسبب مفاوضات مع الخاطفين.. ولم يعلن الخاطفون مطالبهم مقابل إطلاق سراح الصحفي والمصور، ولم تفصح الموندو عن السبب الذي دفعها إلى إعلان خطفهما في هذا الوقت بالتحديد.. وغطى الاثنان الصراع السوري منذ بدايته وسافرا إلى المنطقة حوالي عشر مرات... رويترز

**

-أوتاوا- قال وزير الخارجية الكندي جون بيرد إن بلاده تعتزم المطالبة بالسيادة على القطب الشمالي في إطار تأكيد سيطرتها على جزء كبير من المنطقة الغنية بالموارد.

وصرح بيرد الاثنين بأن كندا تقدمت بطلب أولي إلى لجنة الأمم المتحدة الخاصة التي تجمع الطلبات المتنافسة وستقدم مزيداً من البيانات في وقت لاحق.

وقد تثير هذه الخطوة توترات مع الدنمرك وروسيا وهما تطالبان أيضاً بالسيادة على القطب الشمالي على أساس أنه يقع على الجرف القاري الذي تسيطران عليه.

وقال بيرد للصحفيين: «طلبنا من المسؤولين والعلماء القيام بأعمال إضافية ضرورية لضمان أن يتضمن الحصول على أقصى حد من الجرف القاري في القطب الشمالي مطالب كندا الخاصة بالقطب الشمالي». ... رويترز

**

-القاهرة- قتل 13 شخصاً وأصيب آخرون في حادث تصادم بين حافلة ركاب صغيرة وشاحنة كانت محملة بوقود السيارات في مدينة كفر الزيات (جنوب الإسكندرية) بدلتا النيل، بحسب ما أفادت مصادر أمنية.

وقالت المصادر إن إطار الشاحنة المحملة بالوقود انفجر فانقلبت فوق الحافلة وانفجرت بعد ذلك ما أدى إلى مقتل 13 شخصاً وإصابة آخرين لم يتم تحديد عددهم بعد.

وأوضحت المصادر أن الحادث وقع على أعلى جسر في المدينة.. وهذا أسوأ حادث سير في مصر منذ مقتل 27 شخصاً في حادث تصادم بين قطار وحافلة ركاب صغيرة في 18 تشرين الثاني - نوفمبر الماضي.

ويشكو المصريون باستمرار من إخفاق السلطات في معالجة مشاكل النقل والطرق المزمنة... أ ف ب

موضوعات أخرى