Wednesday 11/12/2013 Issue 15049 الاربعاء 08 صفر 1435 العدد

في ليلة وفاء وتكريم

أهالي المدينة المنورة يكرمون الدكتور العقلا مدير الجامعة الإسلامية السابق

المدينة المنورة - مروان قصاص وعلي الأحمدي:

تشهد المدينة المنورة مساء اليوم الأربعاء ليلة وفاء جديدة حيث يكرم المدنيون معالي الأستاذ الدكتور/ محمد بن علي العقلا مدير الجامعة الإسلامية السابق الذي خدم الجامعة الإسلامية والمجتمع المديني ما يقارب السبع سنوات..

ليلة وفاء لرجل خدم دينة ومليكه ووطنه بإخلاص واقتدار وأحدث نقلة كبيرة في الجامعة الإسلامية تميز بالتكامل والشمولية ما تميز الرجل بتفاعله الرائع مع المجتمع ودوره الفاعل في العديد من الجمعيات الخيرية والتوعوية.

ويقام الاحتفال بقاعة قمة المدينة المنورة للاحتفالات مساء هذا اليوم، حيث أكملت اللجنة المنظمة للحفل كافة الاستعدادات لإظهار الاحتفال بالصورة التي تليق بالمكرم وتعبر عن وفاء أهالي المدينة المنورة لمن أسهم في خدمتهم وخدمة منطقتهم.

هذا وسيبدأ الحفل عند الساعة الثامنة مساءً بالقرآن الكريم ثم يلقى أحد أعضاء اللجنة المنظمة للحفل كلمة اللجنة ثم قصيدة شعرية.. يلي ذلك عرض مرئي بإشراف الجمعية السعودية لمكافحة السرطان؛ ثم يلقى معالي الأستاذ الدكتور/ محمد بن علي العقلا كلمته.. كما يتضمن الحفل كلمة لمعالي الدكتور/ عبدالرحمن بن عبدالله السند مدير الجامعة الإسلامية الجديد، وبعد ذلك يبدأ التكريم ويتناول الجميع طعام العشاء بالمناسبة.

** ** **

السيرة الذاتية للمحتفى به

معالي الأستاذ الدكتور/ محمد بن علي فراج العقلا في سطور:

* المؤهلات العلمية:

- بكالوريوس كلية الاقتصاد والإدارة بجامعة الملك عبدالعزيز عام 1401هـ.

- ماجستير في الاقتصاد الإسلامي كلية الشريعة والدراسات الإسلامية 1406هـ.

- دكتوراه في الاقتصاد الإسلامي كلية الشريعة والدراسات الإسلامية عام 1409هـ.

* التدرج الوظيفي:

(*) معيد - قسم الاقتصاد الإسلامي - كلية الشريعة والدراسات الإسلامية - جامعة أم القرى عام 1401هـ.

أستاذ مساعد - قسم الاقتصاد الإسلامي - كلية الشريعة والدراسات الإسلامية.

(*) عُيِّنَ رئيساً لقسم الاقتصاد الإسلامي - كلية الشريعة والدراسات الإسلامية.

(*) حصل على درجة أستاذ مشارك عام 1417هـ.

(*) تدرج في مناصب عدة في جامعة أم القرى.

* المؤتمرات والندوات العلمية:

شارك في العديد من الندوات والمؤتمرات، منها ندوة التكامل الاقتصادي بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية التي عقدت في جامعة الملك سعود بالرياض، وندوة السوق الإسلامية المشتركة المنعقدة في مركز صالح كامل بجامعة الأزهر ببحث عنوانه (مراحل إنشاء السوق الإسلامية المشتركة) عام 1411هـ، وندوة الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والتربوية ببحث عنوانه (الآثار الاقتصادية للغزو العراقي للكويت) عام 1411هـ،

وندوة العالم الإسلامي والتحدي الحضاري التي عقدت بجامعة عين شمس بجمهورية مصر ببحث عنوانه (الإنتاجية والعوامل المؤثرة عليها في الدول الإسلامية).

- شارك في مؤتمر أسبوع العلم الأربعين لعام 2000م الذي عقد في جامعة تشرين بسوريا خلال الفترة من 8 -15-8-1421هـ.

- شارك في الندوة الدولية حول الشريعة الإسلامية وقضايا المجتمع المعاصر، التي عُقدت في مدينة الرباط بالمملكة المغربية خلال الفترة من 13 -15-8-1422هـ.

- شارك في مؤتمر التمويل الدولي والاستثمار الأجنبي في العالم الإسلامي (الواقع، والمشكلات، والحلول) الذي عقد في القاهرة خلال الفترة من 5 -9-7-1422هـ.

- شارك في الندوة العالمية عن جهود خادم الحرمين الشريفين في خدمة الإسلام والمسلمين التي أُقيمت في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية خلال الفترة من 20 -22-12-1422هـ.

- شارك في حضور ندوة حول (قضايا السكان في مفهوم الإسلام) ببحث عنوانه (مشكلة التضخم في الدول الإسلامية وانعكاساتها على السكان) التي عقدت في عَمَّان بالأردن خلال الفترة من 12 -14-5-1423هـ.

- مثل المملكة في الندوة العالمية حول حقوق الإنسان في الإسلام التي نظمتها الملحقية الثقافية بالمغرب خلال الفترة من 11 -12-8-1423هـ ببحث عنوانه (حقوق الإنسان وخاصية الشريعة الإسلامية).

- مثل المملكة في المؤتمر الدولي تحت عنوان (الأسس النظرية لحقوق الإنسان) في مدينة قم الإيرانية خلال الفترة من 16 -17-3-1424هـ، وشارك ببحث عنوانه (الضوابط الشرعية لحقوق الإنسان).

* الجوائز التي حصل عليها:

- جائزة المدينة المنورة في الخدمات الاجتماعية عام 1430 هـ.