Thursday 12/12/2013 Issue 15050 الخميس 09 صفر 1435 العدد

منتدى المياه الوطنية يثير نقاشات لاستقطاب استثمارات واعدة للمياه المعالجة

حققت شركة المياه الوطنية للموسم الخامس على التوالي نجاحاً متميزاَ في تنظيم «منتدى حلول مياه مبتكرة لمستقبل واعد» الذي نظمته الشركة على هامش المنتدى السعودي الدولي للمياه والطاقة الذي يعقد كل عام من 1 إلى 4 ديسمبر. ورفع الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية الدكتور لؤي بن أحمد المسلّم التهنئة لمعالي وزير المياه والكهرباء رئيس مجلس إدارة شركة المياه الوطنية معالي المهندس عبد الله بن عبد الرحمن الحصين على رعايته للمنتدى ونجاح «منتدى حلول مياه مبتكرة لمستقبل واعد» ، معرباً عن شكره للشركاء الاستراتيجيين للشركة وجميع فرق العمل واللجان التي أسند لها تنظيم المنتدى. وقال الدكتور المسلّم: إن «منتدى حلول مياه مبتكرة لمستقبل واعد» الذي نظمته الشركة تناول المبادرات الجديدة والحلول المائية والبيئية المبتكرة باتجاه تطوير استراتيجيات المياه المستدامة والفرص الاستثمارية الحالية والمستقبلية والاتجاهات التقنية الحديثة في صناعة وإدارة الطلب على المياه محلياً وعالمياً. وافتتح الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية بداية أعمال المنتدى بكلمة تناولت المكانة التي وصلت إليها المملكة في تخصيص وهيكلة قطاع المياه والمعالجة البيئية حيث يجسد المنتدى مبدأ الشراكة الاستراتيجية مع القطاع الخاص المحلي والدولي لنقل الخبرات وتوطينها بهدف تعزيز صناعة إدارة المياه مع تبادل التجارب والحوارات المحفزة لتطورها وتناول الفرص الاستثمارية المتاحة في ظل التطور الملحوظ في تقنيات معالجة المياه.

بعد ذلك استعرض المدير التنفيذي لإدارة تطوير الأعمال بالشركة المهندس إبراهيم شيرازي النجاحات المتحققة منذ تأسيس الشركة مع الجهات الحكومية والخاصة والخطط المستقبلية للشراكة الاستراتيجية التي تتطلع اليها الشركة بهدف إدارة فعالة للطلب على المياه. وطرح المدير التنفيذي للتخطيط الاستراتيجي ووحدة أعمال المياه المعالجة المكلف بشركة المياه الوطنية المهندس منتظر مهلهل في كلمته التي قدمها في المنتدى بعنوان طبيعة التطورات المستقبلية في صناعة المياه المعالجة ونجاحاتها، مشيرا إلى أن الدراسات التي قامت بها الشركة أثبتت الطلب الكبير على المياه المعالجة خلال السنوات الثلاث المقبلة.

بعد ذلك قدم عرضا مرئيا عن تعزيز مصادر المياه وطبيعة المشاريع المنفذة وقد تناول مدير إدارة الأصول في وحدة أعمال الرياض بشركة المياه الوطنية المهندس يحي اليوسف أبرز إحصاءات الشركة منذ تأسيسها وحتى العام 2012 كما بين جهود الشركة في تجفيف بحيرتي الصرف الصحي في جدة والنظيم وأشار خلال العرض إلى جهود الشركة في تقليص مدة توصيل المياه للعملاء لـ 18 يوما فقط وتوجه الشركة لضخ استثماري بما قيمته 51 مليار ريال للسنوات الخمس القادمة. وبدأت أولى حلقات نقاش المنتدى بمشاركة السيد محسن مرتضى المدير العام Arcadis Middle East والبروفيسور وليد عبد الرحمن، الرئيس التنفيذي مياهنا و بيار باولك، الرئيس التنفيذي Degremont Middle East تحت عنوان: فرص إعادة استخدام مياه الصرف الصحي في المملكة مقارنة بحالات اقتصادية وبيئية مماثلة وتناول فيها المتحدثون معوقات الاستخدام الموسع لتقنيات إعادة استخدام المياه وطرح متطلبات تشجيع فكرة استخدام المياه المعالج من الهيئات التنظيمية والسياسية، متناولة حلقة النقاش اقتصاديات إعادة استخدام المياه وإمكانات التكنلوجيا الجديدة من حيث خفض التكاليف وتحسين كفاءة الطاقة. وطرحت حلقة النقاش الثانية السيد آدم كنجدون الرئيس التنفيذي لشركة i2O Water، والسيد فريدريك فلوري الرئيس التنفيذي Veolia Environment Saudi Arabia، والسيد جيسوس سانشو، المدير الإقليمي بالشرق الأوسط Acciona Agua، حيث تمت مناقشة الخطط والمبادرات الجديدة نحو تطوير إستراتيجية المياه المستدامة محلياً. وتناولت الحلقة الثالثة من النقاش بمشاركة السيد خوسيه إنريكي بوفيل، مدير منطقة الشرق الأوسط Aqualia والسيد بيل هاكن، المدير الفني للموارد المائية بشركة AECOM حيث ناقشت الدروس المستفادة من إدارة المشاريع. وأوضح المدير التنفيذي للمشاريع بشركة المياه الوطنية المهندس عبد الله الحقباني، أن تنوع التقنيات الحديثة أوجد فرص استثمارية جديدة في إدارة الطلب على المياه مما يتيح تحقيق عوائد مجزية وتعظيم المكاسب البيئية في آن واحد، مؤكداً أن تطلعات الشركة المستقبلية تنتهج استراتيجيات تستكشف الفرص في قطاع المياه والمعالجة البيئية وتستخلص ما يحقق تنوع المكاسب فيه مع الاستفادة المثلى من مخرجات التقنيات الحديثة لصالح المزيد من التطلعات المستقبلية في الشأن المائي والبيئي. وفي نهاية المنتدى تم تكريم لأستاذ ناصر بن عبد الله الموسرئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية لأعمال المياه نظير رعايتها منتدى الشركة، بعد ذلك ونيابة عن الرئيس التنفيذي. واختتم المدير التنفيذي للهوية والاتصال المؤسسي المهندس خالد بن عبدالعزيز المصيبيح المنتدى بكلمةً شكر بها الحضور والمتحدثين وألقى الضوء على تطلعات المنتدى المستقبلية واهتمام الشركة بمشاركة نجاحاتها بإدارة المشاريع من خلال منتدى آخر سيتم الإعلان عنه خلال العام القادم.