Friday 13/12/2013 Issue 15051 الجمعة 10 صفر 1435 العدد

قراءة في كتاب (أنتِ قبيحة هذا الصباح) للدكتور فهد الحارثي

قراءة:

أحمد النواف الجربا

أصدر الدكتور فهد العرابي الحارثي كتابه السابع، وهو عبارة عن مجموعة قصصية متفاوتة في الطول والنفس القصصي، وقد جاء موسوماً بـ»أنت قبيحة هذا الصباح»، وهو عنوان منتقى من بين عناوين القصص.

جاء الكتاب في (334) صفحة من القطع الوسط، وحملت العناوين التي تشي بمضمون النصوص في كثير من الأحيان وهي: أنت قبيحة هذا الصباح، علي والكلب، السكين، مجنون، عوض الخمشة، الجنازة، مطر، تشعله بالغي، موسيقى، الزنزانة رقم 6، القمل هو المسؤول، رسالة من قتيل الباخرة، الرد من «مجنون القاهرة»، الزحمة، فلان، الحب أحلى، نوم، بوسعك أن تموت، مجرد كلام.

جاءت القصة الأولى «أنت قبيحة هذا الصباح» كفاتحة للكتاب، ويتحدث الكاتب فيها عن مدينة باريس إبّان الحرب، حيث يتصاعد الدخان والنيران منها، ويبدو الوجه الآخر منها، الوجه الذي لا يُرى عادة، الوجه الواضح في الأزمات والمحن، ويلقي الكاتب الضوء إلى معاناة العرب والشرق أوسطيين، والدخلاء الذين يتصدرون قائمة الاتهامات كلما حدثت مشكلة ما في هذه المدينة التي تغنى بها من تغنى.

إن ما يميز أسلوب الدكتور الحارثي في سرده هذا، هي لغته الهادئة والانسيابية الشفافة، مبتعداً بأدواته وخياله عن التوظيف الشكلي الذي يفتح باباً للملل عادة، فهو يتناول الحدث أو الأحداث بلغة سهلة وراقية في محاولة منه ليتشارك القارئ معه في هم الكتابة والأحاسيس العالية، ويسرد الجمال بإحكام مطلق، ويكاد يكون صوته بين طيات الكتاب لا كلماته، ومن يحمل الكتاب يشعر بأن الكاتب معه، يرشده إن ضل مكان الحدث، أو ابتعد عن الفكرة في لحظة ما، وكأن الكاتب قد خبأ الكثير من روحه الإبداعية ما بين الحبر والورق، دون أن يترك أثراً للقرّاء البسطاء، فقارئ الدكتور الحارثي يشبهه تماماً في قلقه ووهج خياله.

ففي قصة (مجرد كلام!) على سبيل المثال، يبدأ القاص بالمفاجأة، إذ يقول: في خيالي يقف طفل... طفل شامخ يحمل حجراً، حجراً ضخماً ملء الكف، بل هو في الحق، ملء الفؤاد.

يبدأ هكذا بالحركة، يملأ الفراغ منذ البداية وكمدخل إلى فضاءات هذه القصة، فالكاتب يأخذ القارئ منذ أول كلمة ويشده ويشعل شمعة الفضول في خياله، يأخذه ليكتب القارئ أفكار الكاتب، فهذه القصة التي تتحدث عن جزء من معاناة الفلسطينيين والعار الذي لحق بالضمير الإنساني، هي سرٌ لم يبح بالكثير منه بل ترك لصديقه القارئ متعة الكشف والبحث.

يأخذنا فهد من خلال أسلوبه إلى عالم فسيح مشرق وفاتن حيث يبدو واضحاً أنه يتجاوز الحدود المرسومة والقوالب الجاهزة للسرد والقص، والكتابة بشكل عام، فعالمه يبدو غريباً للوهلة الأولى فهو في بعض الأحيان والمواقف يتحدث إلى القارئ ليذكره بحدث قديم أو بموقف قد مضى عليه بعض الصفحات، الكاتب صديق رائع للقارئ لا يتعبه ذهنياً لكنه يشعل الخيال ويصنع له أجنحة في لحظات أخرى، يُبقي الأشياء في مكانها الطبيعي، ويهب القارئ شجرة الاحتمالات، فالقراءة كما يقول رولان بارت: «حالة تماهي وإبداع تؤثث فضاء النص».

استقراء للواقع وسرد محكم وقص معبر بصياغات فنية كاملة هو هذا الكتاب، هذا الكتاب الذي يجعل القارئ يلتقط أنفاسه في الكثير منه، ويعود ليتابع التفاصيل بدقة تامة حين ينبهه الكاتب بحركة تكاد تكون سمعية أكثر منها قرائية وكتابية، فهذا الكتاب هو صوت الكاتب أكثر مما هو كلماته.