Friday 13/12/2013 Issue 15051 الجمعة 10 صفر 1435 العدد

شملت سوريا ولبنان والأردن ومصر وإسرائيل وتركيا والأراضي الفلسطينية وإيران

موجة برد قارس تضرب الشرق الأوسط وتودي بطفلين

عواصم - وكالات - أ.ف.ب:

تضرب موجة من البرد القارس من يوم أمس الخميس منطقة الشرق الأوسط، حيث أودت بحياة طفلين سوريين حسبما قالت المعارضة، بينما أدت الأحوال الجوية السيئة إلى إغلاق مدارس وزيادة الصعوبات في حياة النازحين السوريين، خصوصا في لبنان.

وتتأثر سوريا ولبنان والأردن ومصر وإسرائيل وتركيا والأراضي الفلسطينية بعاصمة ثلجية ترافقها أمطار غزيرة وتدن كبير في درجات الحرارة. وتوفي طفلان أحدهما في شهره السادس بردا في سوريا التي تجتاحها العاصفة بحسب ما ذكر الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية وناشطون. وإذا كانت مثل هذه العاصفة أمرا عاديا في مثل هذا الفصل بحسب الأرصاد الجوية إلا أن تداعياتها أكثر قسوة من السنوات العادية بسبب غياب الحماية والمأوى المناسب لمئات آلاف السوريين المتضررين بسبب حرب مدمرة مستمرة منذ حوالي ثلاث سنوات والنازحين واللاجئين الذين يعيشون في مخيمات هشة ومنازل غير مجهزة بوسائل التدفئة.

وأعلنت وزارة التربية السورية تعطيل المدارس الخميس في كل المحافظات السورية نظراً للظروف المناخية والعاصفة الثلجية.

وفي لبنان حيث يعيش آلاف اللاجئين السوريين في خيام هشة في مناطق لبنانية مختلفة عبرت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة عن قلقها على أوضاعهم. وفي الأردن قررت الحكومة تعطيل الوزارات والدوائر الحكومية اليوم بسبب سوء الأحوال الجوية والتساقط الكثيف للأمطار والثلوج على ما أفاد مصدر رسمي. كما قرر البنك المركزي تعطيل دوام المصارف في المملكة، وقد أغلقت المدارس في القدس والضفة الغربية وقطاع غزة أيضا أمس. وفي القدس القديمة غطت الثلوج قبة الصخرة والمسجد الأقصى وكنيسة القيامة والقبب القديمة وصعد الأولاد إلى أسطح منازلهم للعب في الثلج.

كما أعلنت السلطة الفلسطينية تعطيل المدارس والدوائر الحكومية في الضفة الغربية باستثناء مؤسسات الطوارئ لنفس السبب.

وقررت حركة حماس التي تسيطر على غزة تعطيل المدارس في القطاع.

وتساقطت الثلوج منذ ساعات الصباح الباكر في القدس ورام الله وبيت لحم والخليل ونابلس التي غطتها طبقة ثلج من عدة سنتيمترات بحسب ما أفاد خبراء الأحوال الجوية.

وفي إيران تضرب العاصفة الثلجية غرب البلاد وأدت إلى عزل مائتي قرية في محافظة كردستان.

وهطلت أمطار غزيرة شمال صحراء سيناء المصرية ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي وإغلاق المرافئ كما قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية.

وأخيرا هطلت ثلوج كثيفة فوق المناطق الحدودية لتركيا مع سوريا بحسب مسؤول تركي لوكالة فرانس برس.

موضوعات أخرى