Saturday 14/12/2013 Issue 15052 السبت 11 صفر 1435 العدد
14-12-2013

فاعلية المباحث الإدارية في مكافحة الفساد

(التواصل مـع المباحث الإدارية 908 هو الطريقة الأكثر فاعلية إلى الآن في تتبع حالات الفساد - وتصل الملفات إلى الهيئة تباعاً - إذا كنت لا ترغب في إعطاء معلوماتك الشخصية للموظف فيمكنك أن تخبره بذلك، ولكن يفضل أن تعطي سبباً مقنعاً لعدم إعطاء معلوماتك الشخصية، كي لا يفسر البلاغ على أنه محاولة كيدية لشخص أو جهة ما - وإذا كنت ترغب فيمكن أن يعطيك الموظف رقم حالة لكي تتابع تطوّرات الملف وتتواصل مع الضابط أو الرقيب المسؤول عن الحالة).

كل أجهزة الرقابة ترزح تحت وطأة البيروقراطية الزائدة مما يقلل من فاعليتها، وتعاني من تدخل واضح ممن يملكون النفوذ في الأجهزة الحكومية، وتعاني من الإطالة والتمييع في الإجراءات التي تجهض كثيراً من جهود المخلصين في سعيهم لحفظ المال العام، وتحسين دورة العمل ورفع مستوى فاعلية الأداء في الأجهزة الحكومية.

إلاّ المباحث الإدارية التابعة لوزارة الداخلية، فهي فاعلة وسريعة وتتلقّى اتصالات المواطنين وتسعى للتحقق من أي بلاغ، ولا تلزم المبّلغ بذكر اسمه، وكل هذه الإجراءات تسهل من تفاعل المواطنين، وتحثهم على التفاعل مع المصلحة العامة، مما يعزز ثقافة مكافحة الفساد، كما يدعم جهود المملكة ويجعلها تتقدم أكثر في التصنيف الدولي للشفافية ومكافحة الفساد. ولنجعل الحرب على الفساد حرباً دائمة ليست فقط مرتبطة باليوم الدولي لمكافحة الفساد.

f.f.alotaibi@hotmail.com

Twitter @OFatemah

مقالات أخرى للكاتب