Monday 16/12/2013 Issue 15054 الأثنين 13 صفر 1435 العدد

مؤتمر 14 آذار في طرابلس دعماً للمدينة:

السنيورة: فليعد حزب الله من سوريا إلى لبنان

بيروت - منير الحافي:

دعماً لطرابلس بعد جولات العنف الثمانية عشر التي جرت على أرضها، التأم مؤتمر قوى 14 آذار في المدينة تحت عنوان «إعلان طرابلس» الذي درس أوضاع المدينة سياسياً وأمنياً وإنمائياً. حضر المؤتمر حوالي 200 شخصية سياسية ونيابية ونقابية، وافتتح بكلمة منسق عام قوى 14 آذار النائب السابق فارس سعيد، الذي قال إن طرابلس تكبدت أكثر من 250 قتيلا وأكثر من 2000 جريح، وذلك نتيجة «لمؤامرة موصوفة نسجها النظام السوري وأعوانه وأدواته المحلية».

من حهته، قال رئيس كتلة المستقبل الرئيس فؤاد السنيورة إن «طرابلس اليوم تخوض معركة كل لبنان في مواجهة المؤامرة والاستهداف والظلم». واعلن السنيورة «من طرابلس العاصمة الثانية للبنان، لمن يريد أن يسمع، أن المسلمين السنة في لبنان هم أهل اعتدال وحكمة ودولة، وأهل الالتزام بالقانون وتطبيقه، ولن ينجروا إلى مخططات ونوايا النظام السوري في إشعال الفتنة وبث الشقاق».

أضاف: «رفضنا ونرفض تعصب وانغلاق وضيق صدر بعض المسيحيين، كما نرفض تطرف وشطط بعض غلاة الشيعة القادم من طهران عبر سياسة ولاية الفقية العابرة للحدود السياسية، هذه السياسة التي أقصت وكفرت وفجرت وقتلت. كما أننا في الوقت عينه نرفض رفضا باتا أيضا تطرف بعض غلاة السنة وميلهم إلى اعتماد أسلوب التكفير والعنف والحساب بحق أي كان».

وأكد أن «التفجيرات التي استهدفت الضاحية الجنوبية من بيروت وبعد ذلك السفارة الإيرانية من قبل بعض المتطرفين هو عمل إجرامي إرهابي مرفوض ومدان ولا يمكن أن نقبل به. وأن من دمر المساجد والمقامات في سوريا عند الشيعة والسنة مجرم ومدان، ومن تهجم على الكنائس والاديرة في معلولا وغيرها مجرم مدان بل وملعون، فأين أنتم يا من تدعون الإسلام من أخلاق عمر بن الخطاب. من خطف المطرانين والاخوات الراهبات مجرم مدان يخدم أهداف النظام القاتل المسيطر في دمشق».

وقال السنيورة: لقد أعلنا مع بداية الربيع العربي انحيازنا إلى حركات التغيير السلمية في كل الأرجاء العربية، ونحن مع هذه الحركات، نطالب بأنظمة ترعى الحرية وتطبق الديمقراطية والشفافية والمحاسبة وحماية حقوق الإنسان واحترام المواطن الفرد وحرياته وحقوقه، ونؤيد العمل من أجل إقامة الدولة المدنية.

ثانيا: نحن لا نقبل وصاية الشقيق ولا سيطرة الصديق بل نطالب الجميع باحترام لبنان الوطن الحر السيد المستقل ومواطنيه المسالمين.

ثالثا: أعلنا ونعلن ترحيبنا بالاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه بين إيران والدول الخمس الكبرى، ونقولها صراحة إن لإيران الحق في التخصيب النووي للأغراض السلمية وليس مقبولا الكيل بمكيالين وترك إسرائيل محتفظة بأسلحة الدمار الشامل من نووية وغيرها بخاصة بعد أن سلمت سوريا وقبلها العراق أسلحتهما الكيماوية.

ودعا إلى أن يتم استغلال فرصة الاتفاق بين إيران والدول الكبرى لفتح الأبواب المغلقة بين العرب وإيران كأشقاء وأصدقاء في الجوار والدين والثقافة. وأن تلتزم إيران سياسة حسن الجوار وعدم التدخل وأن تتوقف عن تصدير نظرية وتطبيقات ولاية الفقيه العابرة للحدود السياسية إلى الدول العربية.

ودعا السنيورة حزب الله إلى «العودة إلى لبنان على مختلف المستويات السياسية والأمنية، عبر وقف مشاركته في القتال في سوريا ووقف خروجه على الاجماع الوطني ووقف تحوله إلى قوة عسكرية مقاتلة حين تطلب منه طهران».

وقال: «إن حزب الله يحمل كل يوم إلى اللبنانيين وإلى الطائفة الشيعية تحديدا جثمان شاب كان يجب أن يعيش في بلاده أو قريته وبين أهله وعائلته، لا أن يموت في معركة دفاعا عن نظام غاشم ومصالح سياسية إيرانية لا يعرف اللبنانيون ولا من سقطوا صرعى عن غاياتها شيئا». ودعا إلى «تشكيل حكومة انتقالية من غير الحزبيين». فحزب الله قد ارتكب معصية وطنية حين أصر على عدم الوقوف عند مصالح اللبنانيين ورغباتهم، وعليه التراجع عن هذا العناد من أجل فتح الباب أمام عودة الوئام الوطني، للبحث في المسائل العالقة بين اللبنانيين وأولها مسألة التفاهم على السلاح الخارج عن الشرعية لوضعه في كنف الدولة وتحت سلطانها وسلطتها الكاملة باعتبارها دولة كل اللبنانيين، لا دولة فئة أو طائفة».

موضوعات أخرى