Monday 16/12/2013 Issue 15054 الأثنين 13 صفر 1435 العدد
16-12-2013

اضبطوا انضباطكم!

مثلما ورط اتحاد الكرة منذ سنوات نادي الاتحاد بتراكم ديونه نتيجة تدليله والتساهل معه وغض الطرف عن تجاوزاته حتى وصل اليوم الى مرحلة انهيار تام يصعب احتواؤها, فإن الوضع نفسه يسري على لجنة الانضباط التي ستحرج بقراراتها المتناقضة اتحاد الكرة, وستفتح عليه أبواب اتهامات وشكوك عديدة ستؤدي لا محالة الى إرباكه وتعطيله..

أيهما أسوأ وأقسى، كلام رئيس الشباب خالد البلطان عن الحكم مرعي عواجي بعد خسارة فريقه من النصر، أم تصريحات الأمير ممدوح بن عبدالرحمن واتهامه للاعبين الدوليين نواف العابد وسالم الدوسري بالخيانة وتناول المنشطات؟ بالتأكيد لا مقارنة بينهما، ومع هذا عوقب البلطان بغرامة 50 الف ريال، بينما ممدوح 40 الف ريال. المريب في الموضوع أن اللجنة أثبتت خطأ الأمير ممدوح، وتأكدت من أنه يحمل صفة عضو شرف في نادي النصر، لذلك هي تدين نفسها بهذه العقوبة المضحكة, والتي لا تمثل ولا 10% من حجم الضرر النفسي والمعنوي والاجتماعي الذي ألحقه اتهامه باللاعبين..

لجنة الانضباط بفوضويتها وازدواجية معاييرها لا تختلف عن بعض البرامج التلفزيونية التي يديرها ويقدمها ويتلاعب بها مشجعون، فتحضر بقوة وبحماس شديد في مواقف تافهة مرتبطة بالهلال, بينما تغيب وتختفي تماماً عندما يتعلق الأمر بفريقها المدلل, أين اللجنة وأين هذه البرامج من شغب جماهير النصر في لقاء التعاون الأخير والذي اجتمعت فيه كل أنواع الشغب, اعتداء, تكسير أبواب ونوافذ, سرقة آلاف التذاكر, الدخول عنوة ومجاناً لنصف حضور المباراة، بحسب تأكيد المتحدث الرسمي لشركة صلة الراعية لتذاكر مباريات النصر أحمد صادق دياب؟

الاتحاد وفهمنا علته والمتورطين فيها وطريقة علاجها، ويعرفها جيداً البعيدون قبل القريبون, لكن ماذا عن جاره ومنافسه التقليدي الأهلي؟ هذا الذي لا يعاني مالياً، وانفق في الموسم الماضي فقط أكثر من 170 مليون، حسب ما اعتمد في ميزانيته وأعلن عنه رسمياً في حينه, إضافة الى أنه يتمتع باستقرار إداري، وتوافق شرفي، وتفاعل جماهيري؟

لغز الأهلي السهل

عرفنا الأهلي قلعة للكؤوس مصنعاً للنجوم وموطناً للإمتاع الكروي, أما اليوم فهو فريق آخر لا يمثل قيمة ومكانة وتاريخ الأهلي, ولا يليق بعطاء وبذل وفكر رمزه وعاشقه وداعمه الأمير خالد بن عبدالله, ولا برقي وجهد وتضحيات رئيسه الأمير فهد بن خالد, لماذا؟ فما سر ما يجري له؟ ما الذي ينقصه حتى يحقق بطولة دوري طال انتظارها وأنفق من أجلها خلال 30 عاماً مضت مليارات الريالات؟

في أحداث كثيرة ومواقف مختلفة كنا دائماً نرى معظم الإعلاميين المحسوبين على الأهلي يتحمسون في الدفاع عن النصر بل وأحياناً الاتحاد حين يكون الطرف الآخر في قضية ما هو الهلال وانضم له في السنوات الأخيرة الشباب, الأمر الذي قزم كيان الأهلي ونقله وفق أطروحاتهم الى تابع ينشغل بهموم الآخرين أكثر من مناقشة همومه, كما تسببت هذه الممارسات والمماحكات الإعلامية في غياب المصداقية وانعدام الثقة من قبل الجماهير الأهلاوية بعدد كبير من الأسماء الإعلامية التي أغفلت النقد والتوجيه وتشخيص مشكلات وأمراض الفريق واهتمت بتسويق نفسها على حساب مصلحة النادي الراقي المحسوبة عليه والمستفيدة من الاقتران به والاقتراب منه ومن رموزه..

الأهلي الكيان والرموز والجماهير يحتاج لكلمة حق ونقد بصدق باتجاه الجميع بلا استثناء بما في ذلك الأمير خالد والرئيس الأمير فهد في حالة وقوعهما في أخطاء تؤثر سلباً على الفريق, يريد في الأوقات الحرجة والظروف الصعبة لمن يتحدث عنه بشفافية, ويتحاور مع مسيريه بمنطق وعقل ولغة واضحة ومباشرة وليس بعواطف جياشة وكلمات معلبة وآراء خجولة غامضة لا معنى لها.

من الآخر

* انشغلوا وكثر ضجيجهم واحتجوا بشدة على مسألة شكلية تتعلق بتعداد الجماهير في لقاء النصر والتعاون, بينما تجاهلوا تماماً السبب الأخطر في ذلك وهي قضية الشغب الجماهيري..

* اختصر الزميل وليد الفراج بربسة الانضباط وضعف اتحاد الكرة بعد ما فرغ من قراءة بيان الأهلي المطالب بحل لجنة الحكام بقوله: لا تستطيع لجنة الانضباط ولا اتحاد عيد معاقبة الأهلي على بيانه لأن نادي الاتحاد أصدر من قبل بياناً أعنف من هذا ومر مرور الكرام..

* الناقد أو الإعلامي الذي يرى أن الحكم مرعي لم يرتكب أخطاء مؤثرة تضرر منها الشباب واستفاد منها النصر هو بالتأكيد واحد من اثنين او كلاهما: فهو إما جاهل في قانون كرة القدم, وإما أنه مشجع متعصب للنصر أكثر من كونه إعلامياً..

* يضحكون على أنفسهم قبل غيرهم حين يرددون: (إذا حضر الحكم الأجنبي اختفى دلال الهلال).. علماً بأن الهلال هو النادي الوحيد في هذا الموسم الذي طلب الاستعانة بالحكام الأجانب..!

* بالمناسبة كان رئيس الشباب خالد البلطان منطقياً ومقنعاً حينما تساءل: كيف خرج الحكم عواجي سبب كل المشكلات من دون عقاب وزيادة على ذلك تم تكريمه بعد كارثته بثلاثة أيام بقيادة مباراة الهلال والشعلة؟

* مباريات الديربي وملاعب الدمام والشرائع وبريدة والأحساء والخرج ونجران والمجمعة هي من تكشف بالصور والحقائق والأرقام فارق الجماهيرية والشعبية بين الأربعة الكبار الهلال والنصر والأهلي والاتحاد..

* من يصف اليوم مدافع الاتفاق إبراهيم هزازي باللاعب القذر عديم التربية هو نفسه من استمات من أجل تبرئته والدفاع عنه وأنه الخلوق الأليف بعد اعتدائه قبل أربعة مواسم على جماهير الهلال وكان وقتها لاعباً أهلاوياً..

abajlan@hotmail.com

مقالات أخرى للكاتب