Tuesday 17/12/2013 Issue 15055 الثلاثاء 14 صفر 1435 العدد

مجلس محافظي أوفيد يختتم دورته العادية الخامسة والأربعين بعد المئة .. الحربش:

قروض ومنح جديدة بأكثر من 403 ملايين دولار لـ35 بلدًا شريكًا

الجزيرة - فيينا:

أعلن مدير عام صندوق الأوبك للتنمية الدوليَّة (أوفيد)، سليمان جاسر الحربش، عن اعتماد مجلس محافظي أوفيد، الذي اختتم دورته العادية الخامسة والأربعين بعد المئة الأربعاء الماضي، تمويلات جديدة تبلغ قيمتها الإجماليَّة ما يربو على 403 ملايين دولار أمريكي لتعزيز التنمية الاجتماعيَّة الاقتصاديَّة في أكثر من 35 بلدًا من البلدان الشريكة.

وأوضح الحربش أن الجزء الأكبر من هذه التمويلات الجديدة تشمل 14 قرضًا للقطاع العام و7 منح بقيمة إجماليَّة قدرها 306 ملايين دولار أمريكي، وذلك للمشاركة في دعم مشروعات قطاع النقل والتَّعليم والطاقة وتوفير إمدادات المياه والصرف الصحي والتخفيف من حدة الفقر، مؤكِّدًا حرص أوفيد على تقديم تمويلاته إلى القطاعات ذات الأولوية في البلدان الشريكة التي من شأنها أن تعود بالنَّفع على المجتمعات المحليَّة المعنية وتحسين ظروفها المعيشية.

وأشار إلى أن بقية التمويلات وقيمتها 97 مليون دولار أمريكي تستهدف تمويل 8 مشروعات إنمائية في إطار مرفق القطاع الخاص ومرفق تمويل التجارة، الأمر الذي من شأنه أن يساعد على تعزيز قطاعات الصناعة في مختلف بلدان إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية.

تفاصيل تلك المنح التي أقرها المجلس في جلسته

«منظمة الصحة العالميَّة. 600 ألف دولار أمريكي. تهدف هذه المنحة إلى تيسير إمكانية الوصول إلى الأجهزة الطّبية اللازمة لعلاج مرض السرطان في ستة بلدان في إفريقيا وآسيا تعاني من ارتفاع نسبة مرضى السرطان وعدم توفر المعدات والخدمات الطّبية اللازمة.

«إمدادات المياه والصرف الصحي في المناطق الحضرية الفقيرة. 400 ألف دولار أمريكي. يهدف هذا المشروع إلى تيسير سبل الحصول على إمدادات المياه الصالحة للشرب لما يزيد عن 56 ألفًا من ساكني مدن موكورو سينا وكوروجوشو في كينيا.

«جمعية الإيدز الدوليَّة. 350 ألف دولار أمريكي. تستهدف هذه المنحة توفير الدعم اللازم لمشاركة صغار العلماء من البلدان النامية في المؤتمر الدولي العشرين للإيدز. وسيخصص جزء من هذه المنحة لعقد ورشة عمل مشتركة بين أوفيد وجمعية الإيدز الدوليَّة في مقر أوفيد تضم العديد من الخبراء من البلدان الأعضاء في أوفيد وغيرها من البلدان لمناقشة سبل «مكافحة مرض الإيدز من منظور خاص بالمحافظين الأغلبية».

«برنامج أوفيد للمنح الخاصَّة بالطلبة اللاجئين الفلسطينيين في لبنان. 500 ألف دولار أمريكي. تهدف هذه المنحة من تمكين 70 طالبًا من اللاجئين الفلسطينيين في لبنان من الالتحاق بالجامعات اللبنانية على مدى أربع سنوات أكاديمية.

«برنامج الأمم المتحدة للتنمية - برنامج مساعدات الشعب الفلسطيني. 800 ألف دولار أمريكي. تهدف هذه المنحة إلى تجديد وتوسعة مرافق الصحة الخاصَّة برعاية الأم في قطاع غزة. ويسعى هذا المشروع إلى تمكين النساء في جميع أنحاء القطاع من الوصول إلى خدمات الرِّعاية الصحيَّة الجيدة للنفساء.

«الجمعية الألمانية للتعاون الدولي. 700 ألف دولار أمريكي. تهدف هذه المنحة إلى تحسين كفاءة استخدام الطاقة من خلال تطوير سخانات مياه الطاقة الشمسية في اليمن بما في ذلك عمليات التصنيع والتجميع لتحفيز التنمية الاقتصاديَّة.

«مؤسسة شل. 1 مليون دولار أمريكي. تهدف هذه المنحة إلى تيسير سبل الحصول على مواقد طهي كفؤة في ستة بلدان في إفريقيا جنوب الصحراء وسبعة بلدان في أمريكا اللاتينية وتصنيع هذه المواقد في منطقة أمريكا اللاتينية لإتاحة فرص عمل لساكني تلك المناطق.

وذكر الحربش أن المجلس اعتمد في جلسته بالإضافة إلى قروض القطاع العام والمنح ثلاثة قروض في إطار مرفق القطاع الخاص تبلغ قيمتها الإجماليَّة 35 مليون دولار أمريكي، مشيرًا إلى أن القرضين الأولين يستهدفان تعزيز قطاعين رئيسيين لتقديم التمويلات الصَّغيرة لدعم الشركات التجاريَّة للمنتجات الزراعيَّة الصَّغيرة والمتوسطة الحجم في كلِّ من أذربيجان وكينيا، بينما يستهدف القرض الثالث دعم مؤسسة ماليَّة إقليميَّة لزيادة حجم عملياتها الإقراضية للشركات التجاريَّة الصَّغيرة والمتوسطة الحجم في كلِّ من كينيا ورواندا وأوغندا وتنزانيا من أجل تعزيز عملياتها الصناعيَّة والتجاريَّة.

في إطار مرفق تمويل التجارة تَمَّ اعتماد خمسة قروض قيمتها 62 مليون دولار أمريكي. وتهدف هذه التمويلات إلى المساعدة في تمويل مؤسسات ماليَّة في كلِّ من أرمينيا وجورجيا وهندوراس ومونغوليا وبابوا غينيا الجديدة (وهي أول عملية تمويل إقراضي في هذا البلد) لتوسعة حجم خدماتها في العمليات الإقراضية اللازمة لدعم المشروعات المحليَّة الصَّغيرة والمتوسطة الحجم ودعم شركات تصدير واستيراد السلع الإستراتيجية.

يذكر أن أوفيد قد قدم منذ إنشائه في عام 1976 حتَّى الآن ما يزيد عن 15.7 بليون دولار أمريكي قدمت على شكل تمويلات ميسرة ومنح لدعم المشروعات الإنمائية المستدامة في 134 بلدًا من البلدان النامية في كافة أرجاء العالم، موليًا أولوية قصوى لأشد البلدان فقرًا.

 

موضوعات أخرى