Tuesday 17/12/2013 Issue 15055 الثلاثاء 14 صفر 1435 العدد

«رويترز» وغرفة الرياض: المعلومات أساس النجاح في قطاع الأعمال

الجزيرة - الرياض:

أكَّد مختصون في تقنية المعلومات على أهمية البيانات الموثوقة في تحقيق أهداف الشركات التجاريَّة والاقتصاديَّة وخططها وبرامجها التوسعية، وقالوا: إن هذه الأَهمِّيّة تستدعي الاهتمام بجمع البيانات وتحليلها بصورة علميَّة وإدارتها بطريقة سليمة؟

جاء ذلك في ورشة عمل «المعلومات تصنع القرارات» التي نظمتها غرفة الرياض ممثلة في مركز المعلومات بالتعاون مع شركة تومسون رويترز العالميَّة أول أمس الأحد.

وقد أشاد المشاركون في الورشة بالتطوّر الذي يشهده قطاع تقنية المعلومات في المملكة، مؤكدين أن المملكة شهدت نموًّا كبيرًا في مجال الأبحاث والمعرفة بشكل عام خلال الفترة الماضية، نظرًا لتوفر الإمكانات الماليَّة والبشرية، مشيرين إلى أن هذا التطوّر يتواكب مع حركة التنمية الاقتصاديَّة ويدفع إلى قيام صناعات حديثة تعتمد على المعرفة المعلوماتية.

وكان قد خاطب الورشة عبد الله التميمي مساعد أمين عام غرفة الرياض للشؤون الاقتصاديَّة وقال: إن صانعي القرار مطالبون بتوفر المعلومات الموثوقة بالسرعة اللازمة وفي اللحظة التي تلبي حاجتهم وتنير لهم الطريق لاتِّخاذ القرار في التوقيت الصحيح.

وأوضح أن عملية إنتاج وإدارة المعلومات باتت صناعة من أخطر صناعات العصر، حيث إنها تواجه الكثير من التحدِّيات التي تفرض على القائمين على هذه الصناعة بذل المزيد من الاهتمام والجهد العلمي والتَّقني لإنعاش هذه الصناعة التي تواجه عراقيل ومعوقات عديدة.

وكان قد تحدث في الورشة سامر حبال مدير عام الشؤون الماليَّة والمخاطر لمنطقتي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في شركة تومسون رويترز، حيث أكَّد أن الحصول على البيانات يساعد الشركات في اتِّخاذ القرارات السليمة وتحقيق أهدافها المنشودة من خلال تحليل هذه البيانات وتم بناء الخطط الإنتاجيَّة والتطويرية.

وقال: إن الكثير من الشركات تدرك اليوم أهمية المعلومات في تطوير أعمالها.

كما تحدث في الورشة ماثيو قازيوس الشريك في شركة الخدمات الماليَّة ورئيس قسم الشرق الأوسط في شركة أوليفر وايمان وكارك بادنهورست رئيس التطبيقات التقنية بشركة ساس الشرق الأوسط وإفريقيا وتركيا وباكستان حيث أكدا على أهمية المعلومات في اتِّخاذ القرارات، انطلاقًا من الرؤية التي تكوَّنت لدى المسؤولين بفضل هذه المعلومات. لافتين إلى أن قمة النجاح تتحقق حينما يتم تجميع البيانات وتطويرها، ثمَّ تحليلها وتحويلها لمنتج.

كما تحدث الدكتور ديهناد كوسرو عن أهمية جمع المعلومات ومراعاة الجوانب الثقافية التي تُؤثِّر فيها، مشيرًا إلى أن هذه الجوانب تلقي بظلالها على اهتمامات العملاء مما يستوجب الاهتمام بهذا الجانب.

وقال: إن الإلمام بالمعلومات السليمة ينتج عنه قرارات سليمة تنهض بالمنشاة، كما تحدَّثت انابل جربفيث عن أهمية المعلومات وطرق جمعها وتحليلها واستخدامها في اتِّخاذ القرارات السليمة، مشيرة إلى تطوّر الذي تشهده المملكة في مجال المعلوماتية وأثر ذلك في تطوير الصناعات القائمة المعرفة. وتحدث محمد محمود مدير الإنتاج والرصد التجاري والمنشآت الصَّغيرة والمتوسطة في شركة تومسون رويترز وشركة زوايا متناولاً طرق جمع البيانات وتحليلها والاستفادة منها في مجال تطوير المنشآت خاصة الصَّغيرة والمتوسطة وقال: إن الكثير من منشآت هذا القطاع لا تقوم باستقصاء البيانات لمعرفة رغبات واهتمامات المستهلكين، مؤكِّدًا أن اتخاذ القرارات السليمة يحتاج لدعم من جهات مختلفة داخل المنشأة منها قسم نظام المعلومات.

موضوعات أخرى