Tuesday 17/12/2013 Issue 15055 الثلاثاء 14 صفر 1435 العدد

دعوة أعضاء مجالس الإدارات والتنفيذيين إلى مراجعة الأنظمة واللوائح

التداول بناءً على معلومات داخلية يظهر مجددا .. «وسوق المال» تحذر

الجزيرة - الرياض:

طفت على السطح مجددا ظاهرة التداول بناءً على معلومات داخلية وكشفت بيانات حديثة صادرة عن هيئة سوق المال أنه تم الاشتباه في حالة واحدة تتعلق بـ»التداول بناءً على معلومات داخلية» وأعدت الهيئة قرار اتهام تجاه الحالة ورفعت بها دعوى أمام لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية.

ودعت الهيئة أعضاء مجالس الإدارات وكبار التنفيذيين والمتداولين الاطلاع على أنظمة ولوائح السوق والكتيبات التوعية وجميعها متوافرة على موقع الهيئة. وأكدت الهيئة أن التداول بناءً على معلومات داخلية يُعدّ عملاً محظوراً، وفقاً لنظام السوق ولوائحه التنفيذية. وتقضي المادة (50) من النظام بأنه «يُحظر على أي شخص يحصل بحكم علاقة عائلية أو علاقة عمل أو علاقة تعاقدية على معلومات داخلية أن يتداول بطريق مباشر أو غير مباشر الورقة المالية التي تتعلق بها هذه المعلومات، أو أن يفصح عن هذه المعلومات لشخص آخر توقعا منه أن يقوم ذلك الشخص الآخر بتداول تلك الورقة المالية» ويُقصد بالمعلومات الداخلية المعلومات التي يحصل عليها الشخص المطلع، والتي لا تكون متوافرة لعموم الجمهور، ولم يتم الإعلان عنها، والتي يدرك الشخص العادي، بالنظر إلى طبيعة ومحتوى تلك المعلومات، أن إعلانها وتوافرها سيؤثر تأثيرا جوهرياً في سعر الورقة المالية أو قيمتها التي تتعلق بها هذه المعلومات، ويعلم الشخص المطلع أنها غير متوافرة عموماً وأنها لو توافرت لأثرت في سعر الورقة المالية أو قيمتها تأثيراً جوهرياً .

وتنص المادة أيضاً على أنه «يُحظر على أي شخص شراء أو بيع ورقة مالية بناءً على معلومات حصل عليها من شخص مطلع». وفي إطار المهام الموكولة إليها حسب النظام ، أصدرت هيئة سوق المال لائحة لسلوكيات السوق تقع في 21 مادة. وحسب المادة الخامسة من اللائحة، يُحظر على الشخص المطلع أن يفصح عن أي معلومات داخلية لشخص آخر، وهو يعلم أو يجدر به أن يعلم أن هذا الشخص الآخر من الممكن أن يقوم بالتداول في الورقة المالية ذات العلاقة بالمعلومات الداخلية.

ويُحظر على أي شخص غير مطلع أن يفصح لشخص آخر عن أي معلومات داخلية حصل عليها من شخص مطلع، وكان يعلم أو يجدر به أن يعلم أن ذلك الشخص الآخر الذي تم الإفصاح له من الممكن أن يقوم بالتداول على الورقة المالية ذات العلاقة بالمعلومات الداخلية. وكذلك تقضي المادة السادسة من اللائحة بأنه «يُحظر على الشخص المطلع التداول بناءً على معلومات داخلية»، و»يُحظر على الشخص غير المطلع التداول بناءً على معلومات داخلية إذا حصل على هذه المعلومات من شخص آخر وهو يعلم أو يجدر به أن يعلم أن هذه المعلومات داخلية». وفي إطار نشاطها في توعية المستثمرين ومساندتهم في تجنب المخالفات، أصدرت هيئة السوق المالية كتيباً توعوياً يعرض أمثلة لبعض السلوكيات المخالفة لنظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية.

موضوعات أخرى