Tuesday 17/12/2013 Issue 15055 الثلاثاء 14 صفر 1435 العدد
17-12-2013

هَم وانزاح .. وبقي الأهم!!!

لعل الإعانة أو المكرمة السامية التي سيستقبلها اتحاد كرة القدم الأسبوع القادم من مقام الوالد القائد خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله-، التي أعلن عنها هذا الأسبوع ستزيح حملاً وعبئًا ثقيلاً عن أهم اتحاداتنا الرياضيَّة، الذي يئن من وطأة الديون والالتزامات ليسدّد بها كافة ديونه والتزاماته السابقة، التي كانت تشكّل عقبة كبيرة وهمًا ثقيلاً للقائمين على هذا الاتحاد، ولعلّ هذه المكرمة أيْضًا تجعل اتحادنا الموقر يتفرغ لتطبيق برامجه وخططه التطويرية التي وعد بها الأستاذ أحمد عيد في حملته الانتخابية، هذه الخطط التطويرية نحن على أحرّ من الجمر لتطبيقها فعليًّا لتنهض كرة القدم السعوديَّة لعلّها تعود لسابق عهدها محليًّا وإقليميًّا وقاريًّا وحتى عالميًّا وقد لاح بالأفق بصيص أمل بعد أن تحسن موقعنا -نسبيًّا- في التصنيف العالمي لدى الفيفا، ولعلّ أولى خطوات التصحيح والتطوير التي لا بُدَّ أن يبدأها رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم تحسين أوضاع بعض اللجان التابعة للإتحاد، التي أثير حولها الجدل، ويجب على أبي رضا أن أراد تصحيحًا فعليًّا ألا يغفل عن هذا الأمر إِذْ هو في غاية الأهمية، ولن يكون هناك تطوير ما لم يبدأ بتحسين الأوضاع من الداخل وأعني من داخل الاتحاد نفسه، حيث إن لديه لجانًا تحتاج لإعادة نظر وتصحيحًا لأوضاعها وأهمها لجنتا الانضباط والحكام لعلّه يحقِّق ما يتأمَّله من تطوير، فهاتان اللجنتان مازلتا تشكِّلان عقبة كبيرة ولن ينصلح الحال ما لم يتم إصلاحهما وتعديل مسارهما ويجب على رئيس الاتحاد إن كان جادًا بالتطوير أن يرفع شعار لا للمجاملات وإلا سيفشل وإن حدث ذلك لا سمح الله سيتحمَّله هو وحده..!!

هل سيعود زمن الاستثناءات؟!!

140 قضية مرفوعة إلى لجنة الاحتراف أعلن عنها رئيس اللجنة الدكتور عبد الله البرقان وقال: إنها مازالت قائمة ولم يتم تسويتها أو حلها.. هذا الرقم العالي جدًا من القضايا أو الشكاوى الذي قال عنه البرقان: إنّه أعلى نسبة شكاوى على مستوى العالِمَ لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يصبح (صفرًا) خلال شهر من الآن وهي فترة التسجيل الشتوية التي بدأت أمس الاثنين، ومع ذلك نسمع ونقرأ أن جميع الأندية وبالذات المديونة والمعسرة منها من الأندية الكبيرة تفاوض عددًا من اللاعبين المحليين والأجانب بالرغم من أنّها غارقة بالمديونيات والقضايا مع لاعبين ومدرِّبين حاليين وسابقين.. ترى ما هذه الثقة لدى هذه الأندية، هل لديها ثقة كاملة ووعود صادقة وجادة بسداد مديونياتها خلال هذه الفترة المحدودة أم أن لديها ثقة مطلقة بأن الاستثناءات ستحضر مثلما كانت سابقًا وإذا ما حدث ذلك ما موقف لجنة الاحتراف ورئيسها الفعَّال عبد الله البرقان..؟!

على عَـجَـل

* اللاعب العالمي السابق والمدرِّب الحالي سامي الجابر شارك في نهائيات كأس العالم أربع مرات وهذا إنجاز لم يشاركه فيه سوى قلّة قليلة من اللاعبين العالميين، فلماذا لم يكن من بين الوجوه التي شاهدناه في الرياض أثناء جدول الزيارات لوفد الفيفا الذي حمل كأس العالم..؟!

* مقولة ((المخرج عاوز كِده)) نسمعها تتردّد كثيرًا، وأخيرًا.. عايشناها وتجسَّدت فعليًّا حينما (حبسوا أنفاس) الرياضي القدير عبدالرحمن الرومي في القناة الرياضيَّة وأملوا عليه ما يريدون وما يَتَّفق وميولهم وأهواءهم بُعيد المباراة (المهزلة) التي قادها مرعي عواجي.. بئس التصرف الأرعن..!

* (زودٍ على الحمّى مليله) تذكَّرت هذا المثل بعد أن جنى التحكيم على نادي الشباب، وأكملت لجنة الانضباط (الناقص) بفرض عقوبة على رئيسه الأستاذ خالد البلطان.. أخشى أن يأتي اليوم الذي لا نجد فيه من يقبل برئاسة الأندية من الموسرين الأكفاء أمثال أبو الوليد..!

* يفترض أن تذهب الغرامات التي تقرها لجنة الانضباط إلى المتضرر سواء كان لجنة أو ناديًا أو لاعبًا، لأنّه الأحق بها، وستكون أكثر إيلامًا على من وقعت عليه العقوبة حينما تذهب لمن أخطئ بحقه.

* جاءت عقوبة ممدوح بن عبدالرحمن التي أقرتها لجنة الانضباط على استحياء ولا ترقى لحجم الخطأ والضرر، ولم يكن ينقص قرار هذه العقوبة إلا أن يختتم بعبارة: (استر ما واجهت)..!

* ما حدث من جماهير نادي النصر قبل لقاء فريقهم مع فريق التعاون مرَّ مرور الكرام على تلك البرامج الفضائية التي تدعي الحياد وأنها تقف مع الأندية على مسافة واحدة، وبالطبع فإنَّ الميول الصفراء هي السبب، وإلا فهم متعودون أن يجعلوا من (الحبة قبة) حينما يتعلّق الأمر ببعض الأندية وخصوصًا النادي المنافس لهم.. لقد سقطت الأقنعة..!

* كيف يرضى رجالات الاتحاد أن يتركوا ناديهم يتهاوى أكثر فأكثر، يومًا عن يوم حتَّى أصبح كالحمل الوديع وقد انفرط عقد الفريق وتناهشته الأندية، كيف لا يثير ما يحدث الغيرة لدى محبيه وعشاقه من الموسرين جدًا من أعضاء الشرف.. من فعل هذا بعميد الأندية الذي كان قادرًا فيما مضى على استقطاب أيّ لاعب كان..؟.. لك الله يا الاتحاد..!!

* استبشرت خيرًا حينما تصدر فريق الطائي دوري ركاء قبل ثلاثة أسابيع تقريبًا، لكنه خذلني حينما تراجع وآل به الأمر أن تلقى خسارة ثقيلة من الرياض في آخر لقاءاته.. ما الذي حل بفارس الشمال ولماذا ترك المقدمة للآخرين..؟!

* تعاقد نادي الاتفاق مع المدرِّب غوران يُعدُّ (ضربة معلّم)، فالذي أشار أو نصح بالتعاقد معه لديه نظرة فنيَّة ثاقبة، فقد سجَّل هذا المدرِّب نجاحات ملموسة مع الفريق الاتفاقي إعادة توهج فارس الدهناء من جديد.

* عطفًا على بيان النادي الأهلي بشأن تضرّره من التحكيم، أقول: صحيح أن فريق الأهلي قد تضرر من التحكيم كأندية أخرى تضررت أيْضًا، لكن هذا لا يعني أن يغفل أصحاب القرار في قلعة الكؤوس أن فريقهم لديه مشكلات فنيَّة، وأصبح يقدم مستويات لا ترقى مُطْلقًا لحجم الإنفاق المالي عليه..!

* من سوء حظ المهاجم مختار فلاتة أنّه جاء للاتحاد في ظروف فنيَّة غير ملائمة ولو قدر له أن وجود وقت توهج الفريق الاتحادي لكان له شأن كبير وكبير جدًا مع العميد..!

msayat@hotmail.com

Al_siyat@في تويتر

مقالات أخرى للكاتب