Wednesday 18/12/2013 Issue 15056 الاربعاء 15 صفر 1435 العدد

نوه بجهود جامعة نايف لتحقيق الأمن العربي .. مدير الأمن العام الأردني:

الإعلام الأمني أبرز محاور الإستراتيجية الأمنية الأردنية

الجزيرة - علي بلال / تصوير - سعيد الغامدي:

بحضور رئيس جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية الدكتور جمعان رشيد بن رقوش وسفير المملكة الأردنية الهاشمية بالرياض الأستاذ جمال الشمايلة ، وجمع غفير من الخبراء والمختصين في مجالات الأمن بمفهومه الشامل ومراكز البحوث والجامعات قدم معالي الفريق أول ركن الدكتور توفيق بن حامد الطوالبة مدير الأمن العام الأردني محاضرة بعنوان «الإستراتيجية الأمنية الأردنية» والتي نظمتها كلية العلوم الإستراتيجية بالجامعة أمس بمقر الجامعة في الرياض.

وتقدم معالي الفريق أول الدكتور توفيق الطوالبة في بداية محاضرته بالشكر الجزيل لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية بالمملكة العربية السعودية الرئيس الفخري لمجلس وزراء الداخلية العرب ورئيس المجلس الأعلى للجامعة على ما يقدمه سموه من دعم للأمن العربي بمفهومه الشامل من خلال جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية التي تؤدي رسالة مهمة ودور رائد في تطوير الأجهزة الأمنية العربية ورفع كفاءة منسوبيها .

وتناول الفريق توفيق الطوالبة في محاضرته المطلب الأمني الذي يشكل منظومة متكاملة تهدف في محصلتها لإشاعة الطمأنينة والاستقرار للمجتمعات مؤكداً سعي الإستراتيجية الأمنية الأردنية للتطوير المستمر لمواجهة المستجدات التقنية وفق سياسة واضحة ترسم المستقبل الأمني للأوطان.

وأكد معاليه على أهمية تطوير الإعلام الأمني لنشر الوعي والثقافة الأمنية لدى المواطنين وتعزيز دورهم التشاركي في المحافظة على مقدرات ومكتسبات الوطن ترسيخاً لمفهوم الشرطة المجتمعية ، وتناولت المحاضرة أهمية تعزيز النهج الإستراتيجي في عملية اتخاذ القرار من خلال متابعة وتعميم الأداء المؤسسي وضرورة إبراز دور رجل الأمن في الحفاظ على أمن الوطن والمواطن.

واشتملت المحاضرة على توضيح لأهم القيم الجوهرية للإستراتيجية الأمنية الأردنية ومن أبرزها سيادة القانون، والعدالة والإنصاف والنزاهة والشفافية واحترام حقوق الإنسان والاستمرار في التطوير للأفضل لمواكبة تطورات الجريمة والعمل بروح الفريق الواحد.

وأوضح معاليه أن أهم محاور الإستراتيجية الأمنية الأردنية تتمثل في محور مكافحة الجريمة ، و المرور ، والإصلاح والتأهيل ، والإقامة والحدود والدعم اللوجيستي والإعلام الأمني والتشريعات .

وأشار الفريق الطوالبة إلى الأهمية إلى ما يحظى بها الأمن الأسري في هذه الإستراتيجية .

ودعا معاليه إلى ضرورة تعزيز التعاون والتنسيق بين الدول العربية ومختلف دول العالم لتبادل الخبرات في عصر العولمة لتحقيق الأمن الشامل.

يشار إلى أن كلية العلوم الإستراتيجية بالجامعة نظمت خلال هذا الشهر عدداً من المحاضرات المماثلة عن الإستراتيجية الألمانية في مكافحة الإرهاب قدمها رئيس مكتب الشرطة الجنائية الاتحادية الألمانية ، ومحاضرة عن الإستراتيجية الأمنية في جمهورية جنوب إفريقيا .