Friday 20/12/2013 Issue 15058 الجمعة 17 صفر 1435 العدد

إيران والسداسية الدولية يخوضان مفاوضاتهما في جنيف

قائد البسيج: لن نثق بأمريكا حتى إذا اعترفت بتخصيب اليورانيوم على أرضنا

طهران - أحمد مصطفى:

أكّّد قائد كتائب البسيج الإيراني اللواء محمد رضا نقدي أن إيران لن تثق بأمريكا حتى إذا اعترفت الأخيرة ببرنامج إيران النووي. وحذَّر اللواء نقدي فريق بلاده النووي من مغبة الانخداع بالوعود الأمريكية، وأضاف أن الشعب الإيراني لن يتخلى عن شعار الموت لأمريكا لأن الأخيرة لم تتخل عن نوازعها الشريرة.

وتأتي تصريحات اللواء نقدي في وقت استأنفت بجنيف المباحثات النووية بين إيران والسداسية الدولية على مستوى الخبراء بشأن كيفية تنفيذ الاتفاق النووي بعد أسبوع من قطع طهران للمحادثات احتجاجاً على العقوبات الاقتصادية الاميريكية. وتقول المصادر الإيرانية المقربة من الوفد الإيراني إنه بموجب الاتفاق المؤقت الموقع في 24 نوفمبر ستحد إيران من برنامجها النووي مقابل تخفيف للحظر الاقتصادي. وأضاف الدبلوماسيون الإيرانيون أن المهمة معقدة للغاية لكن تقدماً تحقق في الاجتماع الماضي رغم استمرار وجود خلافات.

وفي هذا السياق صرح عباس عراقجي نائب كبير المفاوضين الإيرانيين للصحفيين بأن المحادثات بين الخبراء ستستمر على مدى يومين وأنها قد تستمر حتى يومي السبت والأحد إذا لزم الأمر. وأضاف عراقجي للصحفيين أن كاترين اشتون ستمثل الاتحاد الأوروبي في المفاوضات مع إيران. وشدد عراقجي على أن تخصيب اليورانيوم على الأراضي الإيرانية وتعليق العمل في أي من المفاعلات النووية خطوط حمراء لن تتجاوزها طهران في المفاوضات النووية مع الدول الست الكبرى، منوهاً إلى أن الاتفاق النهائي المفترض يجب أن يكون عادلاً ويحظى بقبول الحكومة الإيرانية. وأضاف أن المفاوضات النووية الممهدة للاتفاق النهائي ستكون صعبة للغاية لكنها ليست مستحيلة إذا ما توافرت الإرادة السياسية الثابتة والبناءة بهذا الخصوص وكان المفاوضون الإيرانيون قد قطعوا المحادثات في فيينا يوم الخميس الماضي احتجاجاً على إضافة 19 من الشركات والشخصيات الإيرانية إلى قائمة الحظر الأميركية القائمة وقالوا إن الخطوة تتنافى مع روح الاتفاق النووي.

موضوعات أخرى