Friday 20/12/2013 Issue 15058 الجمعة 17 صفر 1435 العدد

زعيم المعارضة الأوكرانية يطالب الاتحاد الأوروبي بالتضامن مع المتظاهرين

برلين - د ب أ:

طالب زعيم المعارضة الأوكراني فيتالي كليتشكو الاتحاد الأوروبي بدعم المعارضين الذين يتظاهرون ضد حكومتهم في العاصمة كييف. وعبر بطل العالم السابق في الملاكمة عن أمله في أن «تتضامن» القمة الأوروبية التي تعقد أمس الخميس في بروكسل مع المتظاهرين. جاء ذلك في مقال لكليتشكو نشرته صحيفة «بيلد» الألمانية واسعة الانتشار أمس الخميس. ورأى كليتشكو أن على السياسيين الأوروبيين أن يعلموا أنه لن يكون هناك تقارب بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي «في ظل هذه الحكومة.. وهذاالرئيس».

وسادت البلاد موجة من الاحتجاجات منذ رفض الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش التوقيع على اتفاقية شراكة مع الاتحاد الأوروبي أواخر تشرين ثان/نوفمبر الماضي رغم وصول المفاوضات بشأن هذه الاتفاقية لمراحلها النهائية. ويعتبر كليتشكو من زعماء هذه الاحتجاجات التي تتركز بشكل أساسي على ميدان الاستقلال وسط العاصمة كييف.

ويخشى معارضو الحكومة الأوكرانية من أن يربط الرئيس يانوكوفيتش بلاده بروسيا أكثر من تقاربه مع أوروبا. وأكد كليتشكو في مقاله أن «المحتجين في الميدان لا يريدون اتحادا للجمارك، إنهم يريدون التقارب أكثر من الاتحاد الأوروبي» مضيفا:»نريد إصلاحات تحقق الرخاء ولم نعد نقبل أن يتسبب الفساد في أن يعيش القليل من الأوكرانيين فقط في غنى». وكان الرئيس الروسي فلادمير بوتين وعد أوكرانيا بقرض قيمته 15 مليار دولار بالإضافة إلى خفض سعر تصدير الغاز الروسي إلى كييف .

موضوعات أخرى