Friday 20/12/2013 Issue 15058 الجمعة 17 صفر 1435 العدد

برامج تثقيفية عن الإيدز..!!

عبدالمطلوب مبارك البدراني

لقد مر على البشرية فيروسات قاتلة وتعامل معها البشر رغم خطورتها وتمت معالجتها والاحتراز منها ومنها فيروس ســــارس وإيبولا وغيرهما.. ومــرض الإيدز أو متلازمة نقص المناعة المكتسبة هو مرض يصيب الجهاز المناعي البشري ويسببه فيروس نقص المناعة البشرية وتؤدي الإصابة بهذه الحالة المرضية إلى التقليل من فاعلية الجهاز المناعي للإنسان بشكل تدريجي ليترك المصابين به عرضة للإصابة بأنواع من العدوى الانتهازية وينقل الأورام فيروس نقص المناعة حمانا الله وإياكم منه إلى المصاب عن طريق حدوث اتصال مباشر بين غشاء مخاطي أو مجرى الدم وبين سائل جسدي يحتوي على هذا الفيروس مثل الدم: أو السائل المنوي للرجل أو السائل المهبلي للأنثى أو المذي أو لبن الرضاعة الطبيعية.

وبمناسبة الاحتفاء بيوم الايدز العالمي هناك جهود دولية مكثفة في متابعة هذا الداء العضال وفي المملكة لدينا يصادف الأول من ديسمبر من كل عام بمنظومة من البرامج والأنشطة والدورات التدريبية والتثقيفية والتوعية تحت مظلة وزارة الصحة ممثلة في البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز بهدف إيجاد مجتمع واعٍ يملك المقومات الثقافية حيال فيروس الإيدز الذي يفتك بالثروات الاقتصادية والتنموية والاجتماعية وقدرات العالم الشابة.

وفي إحصائية متأخرة أكد الدكتور عادل العثمان عضو مجلس إدارة الجمعية الخيرية لرعاية مرضى الإيدز أن نسبة زيادة عدد المرضى المصابين بفيروس الإيدز السنوية في السعودية تجاوزت 400 مريض لكل عام.. وقال الدكتور العثمان في حديث لصحيفة «الحياة» في طبعتها السعودية: إن نسبة زيادة عدد المرضى المصابين بفيروس الإيدز السنوية في السعودية بلغت 10% وذلك بوجود 439 مريضاً حالياً.. لذا يجب توعية المجتمع ونشر الوعي والتعريف بالمرض والتعامل مع المصاب وتعامل المصاب مع الآخرين وسبل الوقاية، وفق برامج تثقيفية شاملة وإعلانات ورقية و إعلامية مكثفة سمعية ومرئية، ويجب إجراء الفحوصات المخبرية للناس في المستشفيات الحكومية وليكون ذلك بسرية تامة حفاظاً على خصوصية المريض كفانا الله وإياكم شر هذه الأمراض ونسأل الله الشفاء العاجل لكل المرضى.

والله من وراء القصد،،،

- وادي الفرع