Saturday 21/12/2013 Issue 15059 السبت 18 صفر 1435 العدد
21-12-2013

عندما يتدخل الكبار

وضعت الرئاسة العامة لرعاية الشباب وكذلك الاتحاد السعودي لكرة القدم نفسيهما في موقف لا يحسدان عليه لدى الشارع الرياضي السعودي بعد تأخرهما في البت في قضية الاتهامات والتشكيك التي طالت نجمي فريق الهلال الدوليين سالم الدوسري ونواف العابد من قبل عضو شرف نادي النصر الأمير ممدوح بن عبدالرحمن، والتي تم حلها عن طريق امارة منطقة الرياضة، التي رأت تدخلها في الوقت المناسب لحل مثل هذه القضية بعد فترة ليست ببسيطة عليها، دون أن يكون هناك حراك رسمي من المنظومة الرياضية، وعلى اعتبار أن الوسط الرياضي جزء لا يتجزأ من المجتمع السعودي، والتدخل في هذا الوقت يبعث على الاطمئنان في نفوس المتضررين، وأنه لا يمكن التخلي عنهم.

هذه القضية التي شغلت الوسط الرياضي السعودي بصورة عامة والوسط الهلالي على وجه الخصوص وقف فيها وبكل أسف رأس المنظومة الرياضية السعودية ممثلاً في الرئاسة العامة لرعاية الشباب، وبكل تأكيد لا يمكن تجاهل الاتحاد السعودي لكرة القدم ذو الموقف السلبي وكأن الأمر لا يعنيهم! بعد أن انتظر الشارع الرياضي موقفاً حاسماً يبتر هذه التجاوزات والاتهامات، ولكن يبدو أنهما غير قادرين على حل مثل هذه القضايا..!

ولو عدنا لبعض القضايا السابقة - كمثال لا الحصر - قضية لاعب فريق النصر حسين عبدالغني ولاعب فريق الهلال سابقاً وفريق الاتحاد حالياً أحمد الفريدي التي تم حلها بواسطة الاتحاد السعودي لكرة القدم، ممثلاً في لجنة الانضباط التي قامت باستدعائهم وحل خلافهم، وكأن شيئاً لم يكن! وكل ما نتمناه ألا تكون هناك قضايا مستقبلية مشابهة لمثل هذه القضية، والتي بكل أسف تُبعد ولا تقرب بين منسوبي وسطنا الرياضي فالرياضة ساحة مليئة بالتنافس الشريف وليست عكس ذلك..!!

وريقات .. وريقات

«يلوحون بقيام الاتحاد السعودي لكرة القدم بتغيير قادم للجنة الحكام بإعفاء رئيسها عمر المهنا من رئاستها واسنادها للحكم السابق علي المطلق! والسبب كما يقولون ويتوهمون الضغوط الهلالية على لجنة الحكام وكثرة أخطاء حكامها! يعني يريدونها لجنة حكام منهم وفيهم من رئاسة وأعضاء ومقيمين وحكام..!!

«أصبحت تكليفات لجنة الحكام لمباريات دوري عبداللطيف جميل تتم وفق أهواء بعض الأندية! هذه اللجنة يبدو وللأسف أنها تنفذ أجندة بعض الأندية..!!

«في برنامج الظهيرة يجدون كل التسهيلات غير المسبوقة من مذيعي البرنامج لدعم أنديتهم، أما العكس فنجد مذيعي البرنامج يتصدون لكل من يحاول ذلك..!!

«في لقاء تلفزيوني مع اداري فريق الرائد ( عبدالله السبيعي ) ذكر أن الديون على النادي ستعيقهم عن تسجيل اللاعبين خلال فترة التسجيل الثانية ولكن مقابلتنا للرئيس العام لرعاية الشباب الامير نواف بن فيصل أزاحت عنا المصاعب، فلقد وعدنا خيراً ولن يكون هناك مانع في تسجيل اللاعبين..!!

«اذا كان حكام مباريات دوري عبداللطيف جميل قد سلبوا ست نقاط كما يقول رئيس النصر الأمير فيصل بن تركي! فهؤلاء الحكام هم أنفسهم من سلبوا نقاطاً كثيرة من الأندية الأخرى ليهدوها لفريق النصر..!!

«حركة لاعب فريق الرائد البرازيلي ( سيزار ) غير الأخلاقية لحكم احدى المباريات احتاجت لعدة أيام حتى يفهم معناها من قبل لجنة الانضباط ومن ثم اصدار قرار ايقافه لأربع مباريات! فيما حركة لاعب فريق الهلال السابق الليبي طارق التايب التي صدرت منه في مباراة الهلال والوحدة ضمن بطولة كأس الأبطال قبل سنوات لم تحتج سوى لساعة واحدة فقط وبسرعة البرق حيث صدر ايقافه أربع مباريات!.

«يبدو أن الحكم عبدالعزيز الفنيطل سيكون حكماً مرافقاً رسمياً لفريق النصر في العديد من مبارياته! وهذا أمر مشاهد ولم يكن نسجاً من خيال..!!

«عضو شرف هلالي يدعم نادي النصر بمليون ريال لدعم مسيرته الرياضية وعضو شرف نصراوي يتهم ويشكك في بعض لاعبي فريق الهلال لهدم مسيرته الرياضية..!!

«بعض لاعبي فريق الهلال الأولمبي الذين يشاركون بين فترة وأخرى مع الفريق الأول سواء في التدريبات أو في بعض المباريات كلاعبي احتياط اصبحوا للأسف يتعالون على زملائهم في الفريق الأولمبي، وشاهدنا ذلك بوضوح في آخر مباراة من مباريات كأس دوري الأمير فيصل بن فهد والتي خسروها..!!

«مشكلة حكمنا الدولي خليل جلال أنه يعتقد أنه فوق النقد، وأن لجنة الحكام لا يمكنها معاقبته رغم كثرة أخطائه، وخاصة عندما يكون أحد طرفيها فريق الهلال..!!

Saleh-aloryed@hotmail.com

تويتر @ALoryedsaleh

مقالات أخرى للكاتب