Saturday 21/12/2013 Issue 15059 السبت 18 صفر 1435 العدد

القوة الهجومية للريدز.. تهدد الحصون الدفاعية لكارديف سيتي.

مانشستر سيتي يسعى لمواصلة انتصاراته خارج ملعبه في ضيافة فولهام

ليفربول X كارديف سيتي

تفتتح لقاءات الجولة (17) من بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز اليوم السبت (الساعة 3:45 عصراً) بمواجهة تجمع بين «الريدز» وضيفهم كارديف سيتي (صاحب المركز الخامس عشر برصيد 17 نقطة)، وسيحتضن إستاد الآنفيلد اللقاء الذي من المتوقع أن يشهد حضوراً جماهيرياً كبيراً يقدر بـ45 ألف مشجع.

ويدخل ليفربول المواجهة بمعنويات مرتفعة للغاية بعد الفوز في الجولة الماضية على مضيفه توتنهام بخماسية نظيفة، حيث رفع رصيده إلى (33) نقطة في المركز الثاني خلف أرسنال المتصدر بفارق نقطتين، وتحدث المدرب بريندان رودجرز عن تفوق لاعبيه وتقديمهم لعروض مذهلة بقيادة الهداف الأرجوياني لويس سواريز في ظل غياب القائد جيرارد والهداف ستوريج، وقال المدرب للإعلاميين: «من الممكن أن الفريق قد قدم أفضل مستوياته منذ أن توليت تدريبه، اللاعبون بذلوا جهداً خارقاً عند فقدان الكرة لاستعادتها، وعند استحواذنا عليها كانوا يؤدون بمستوى رائع، تألق خط الوسط وبذل جهداً كبيراً وأظهر كل ما لديه بشكل مميز».

وأجاب المدرب الأيرلندي الشمالي عند سؤاله عن المنافسة على اللقب قائلاً: «لا نفكر في هذا الأمر، عملنا على تطوير أسلوب لعب الفريق، ونحن بالطبع نحلم بالفوز باللقب، فأنا لم أتولَ منصب المدير الفني للحصول على المركز الثالث أو الرابع، إذا تمكنا من الابتعاد عن الإصابات سنرى ما الذي سيحدث».

وعن غياب القائد جيرارد بسبب الإصابة وارتداء سواريز شارة القيادة وإحرازه لهدفين قال رودجرز: «سبق لسواريز أن وضع شارة قيادة واحد من أكبر أندية أوروبا عندما كان لاعباً في صفوف أياكس أمستردام الهولندي، لذا فالأمر ليس جديدا بالنسبة له، في غرفة تبديل الملابس أعتقد أن سواريز استمتع بالأمر، قدم عرضا قويا. وهو دائماً ما يقوم بتشجيع اللاعبين الشبان ويظهر عزيمة قوية مكنته من إحراز هدفين جميلين».

من جانب آخر طالب القائد ستيفين جيرارد عبر قنوات سكاي سبورت جماهير فريقه ليفربول بالاستمتاع بالعروض التي يقدمها زميله سواريز طالما أنه متواجد حالياً في صفوف النادي، وأشار جيرارد إلى أن استمرار سواريز في التألق بهذه الصورة سيدفع الأندية الغنية لأن تتهافت للحصول عليه.

وكان آخر لقاء جمع بين الفريقين في فبراير 2012 ضمن منافسات كأس الكابيتال، حيث انتهى الوقت الأصلي بالتعادل الإيجابي (2-2) ليكسب ليفربول بركلات الترجيح (5-4).

فولهام X مانشستر سيتي

عروض مميزة للغاية قدمها المان سيتي في الجولة الماضية وفي دوري الأبطال، وسيعمل المدرب بيليجريني على مواصلة تحقيق الانتصارات لإظهار الصورة الحقيقية للفريق الذي أوقعته قرعة دوري أبطال أوروبا في مواجهة برشلونة الإسباني في دور الستة عشر، ويحتل السيتيزنز المركز الرابع في سلم الترتيب العام (برصيد 32 نقطة) وبفارق ثلاث نقاط عن المتصدر (أرسنال) الذي خسر من المان سيتي بنتيجة (6-3) في الجولة الماضية، وسيغيب المهاجم الأرجنتيني سيرجيو أجويرو عن صفوف مانشستر سيتي لمدة شهر بسبب إصابة تعرض لها، وتحدث المدرب بيليجريني عن إصابة أفضل مهاجميه قائلاً: «أصيب سيرجيو في الساق، سوف يحدد الطبيب مدة غيابه عن المباريات. لا أعرف حالياً، أعتقد أنه لن يتمكن من اللعب لمدة شهر واحد على الأقل».

وكان أجويرو قد سجل (48) هدفاً في (79) مباراة خاضها في الدوري الإنجليزي. وعن مواجهته لبرشلونة في دوري الأبطال قال المدرب التشيلي: «أعتقد أنه يتوجب على برشلونة الشعور بالقلق لأنه سيواجهنا، هم ليس الفريق الذي كانوا عليه قبل عامين، وإذا أردت الفوز بشيء كبير فعليك النجاح في هزيمة أعتى الفرق».

ولم ينجح فولهام القابع في مؤخرة الترتيب من تحقيق الفوز في آخر لقاءين خاضها ضد المان سيتي خلال الموسم الماضي حيث خسر ذهاباً على ملعبه (2-1) وخسر إياباً (2-0).

أرسنال X تشيلسي

قمة الأسبوع السابع عشر يشهدها ملعب الإمارات الدولي مساء يوم الاثنين (الساعة 11 بتوقيت مكة المكرمة) حينما يستضيف «المدفعجية» خصمهم اللدود «البلوز» في ديربي العاصمة الإنجليزية لندن في لقاء مثير للغاية قد ينتج عنه تغييراً في مراكز المقدمة، ويحتل أرسنال المركز الأول (برصيد 35 نقطة) بفارق نقطتين عن تشيلسي الذي سيدخل المواجهة بهدف خطف الصدارة وإعادة خلط أوراق البريميرليج الذي أتفق النقاد على صعوبة المنافسة التي قد تستمر حتى الرمق الأخير من الموسم. وسيدير لقاء الديربي الحكم الإنجليزي مايك دين، والتقى الفريقان على ملعب أرسنال (82) مباراة، فاز أرسنال (39) لقاء، فيما كسب تشيلسي (22) مواجهة، وكان التعادل حاضراً في (21) مباراة، سجل المدفعجية في الديربي (130) هدفاً، فيما سجل البلوز (110) أهداف.

أما بالنسبة لإحصائية كامل مواجهات الديربي خلال تاريخ الفريقين فقد كانت كالتالي:

(165) ديربي، فاز أرسنال (66) مباراة، وفاز تشيلسي (52) لقاء، وكان التعادل في (47) مواجهة.

أحرز أرسنال (240) هدفا، وأحرز تشيلسي (216) هدفا.

ويأمل المدرب الخبير أرسين فينجر في انتشال معنويات لاعبيه بعد الخسارة الثقيلة التي تعرض لها فريقه في الجولة الماضية أمام مانشستر سيتي بنتيجة (6-3)، وقال فينجر للإعلاميين: «يمكنني أن أقول إنه يوم سيئ بالنسبة للفريق، إنه فعلاً يوم سيئ بأن تستقبل شباكنا ستة أهداف، فقدنا تركيزنا وانضباطنا، وأصبحت خطوطنا مرتبكة ومفتوحة للخصم، حدث ذلك بعد إخراج ماتيو فلاميني».

واختتم حديثه قائلاً: «يتعين علينا الآن العودة لأرض الواقع، وأن يقوم الجميع بالدفاع عن مرمانا، وهو أمر أخفقنا فيه أمام السيتي».

وكان أوزيل قد اعتذر لجماهير فريقه لعدم تحيتهم بعد انتهاء المباراة الماضية، وكتب أوزيل على حسابه الشخصي في «فيسبوك» مخاطباً كل مشجع: «أعلم أنك سافرت وقطعت مسافة طويلة وأنفقت مالاً لتشجعنا، لقد كنت مرتبكاً بعد المباراة، أعلم أنه كان ينبغي على توجيه الشكر لك، وأن هذا من مبادئ النادي».

على الطرف الآخر أبدى المدرب جوزيه مورينهو تفاؤله بفريقه الأزرق، حينما قال عبر موقع ناديه الرسمي: «أتذكر أن تشيلسي حقق انتصارات متتالية مع عطلة أعياد الميلاد، وعلينا بذل قصارى جهدنا لاستغلال ذلك، وتكرار تلك الانتصارات رغم صعوبة المهمة»، وقال رفض مورينهو فكرة الخروج من الموسم بدون ألقاب حينما قال للإعلاميين بعد الفوز على كريستال بالاس في الجولة الماضية: «فلسفتي في الحياة ألا أقبل الخروج دون إحراز أي لقب، ولا أريد تقبل إمكانية حدوث ذلك، الوصول للصدارة بحلول ديسمبر أو حتى في نهاية يناير ليس مهماً، أعتقد بأن المنافسة ستتواصل حتى المراحل النهائية من البطولة، ستكون صعبة للغاية».

وأشار مورينهو لعدم وجود المهاجم المتمكن الذي يسير بالفريق نحو المقدمة دون توقف حيث قال: «لا أعتقد بأننا من المرشحين للفوز باللقب فنحن لا نمتلك المهاجم الذي يسجل 30 هدفاً في بطولة الدوري، نعم علينا أن نعترف بعدم تواجد المهاجم الذي يجيد إنهاء كل هجمة، ويضع بصمته على كل فرصة».

من جانب آخر تحدث القائد المخضرم جون تيري عبر صحيفة «ديلي ميل» الإنجليزية «الفرصة مواتية لخطف الصدارة من ملعب الإمارات عندما نواجه أرسنال هناك، لقد تعثروا في الجولة الماضية ولكنهم فريق جيد ويؤدي بقوة على ملعبه، ستكون مباراة صعبة ولكنني أعتقد بأننا نمتلك الحافز الجيد لتحقيق الفوز وخطف الصدارة قبل أعياد الميلاد».

ولم يتكمن البلوز من الفوز على أرسنال خلال منافسات البريميرليج في الموسم الماضي حيث انتهى لقاء الذهاب (2-1) ولقاء الإياب (2-0) في ملعب الإمارات.

موضوعات أخرى