Sunday 22/12/2013 Issue 15060 الأحد 19 صفر 1435 العدد

مبتعثو أمريكا يزينون سماء شيكاغو بالحماس والإبداع

انطلاق فعاليات «هوية مبتعث» بحضور ألف مبتعث ومبتعثة

شيكاغو - عبود آل زاحم:

أضاء المبتعثون السعوديون سماء مدينة شيكاغو بالحماس والإبداع والتميز في ليلة انطلاقة ملتقى أبعاد الأول بشعار «هوية مبتعث»، الذي نظمته مؤسسة أبعاد بقيادة وتنظيم أكثر من مائة متطوع ومتطوعة من مبتعثي أمريكا.

وعقدت اللجنة المنظمة لملتقى أبعاد «هوية مبتعث» مؤتمراً صحفياً قبل بداية الملتقى لكشف آخر الاستعدادات لانطلاقة الملتقى. واستعرض في البداية الناطق الرسمي للملتقى أ. ماجد بن جعفر الغامدي البرنامج العام للملتقى، الذي سيقام لمدة 3 أيام في مدينة شيكاغو الأمريكية.

وذكر الغامدي أن الإعداد للملتقى استغرق أكثر من 6 أشهر، عقد خلالها العديد من الاجتماعات وجلسات النقاش حتى يتم إعداد برنامج شامل منوع يهتم بدعم هوية المبتعث في بلد الابتعاث، خاصة أن الملتقى يُعتبر الأول من نوعه الذي يُقام في الولايات المتحدة الأمريكية بهذه الضخامة؛ لذلك تم إعداد برنامج متكامل متنوع يخدم المبتعثين في جميع الأبعاد الدينية والثقافية والاجتماعية والفنية والتعليمية والتطويرية, وكذلك برامج خاصة بالأطفال المصاحبين لعوائلهم.

وفي نهاية المؤتمر قدَّم مدير الملتقى سمير طباخ شكره لمقام خادم الحرمين الشريفين ولوزارة التعليم العالي وكذلك للملحقية الثقافيه لدعمها اللامحدود للملتقى, وكذلك لضيوف الملتقى الذين حرصوا على الحضور ومشاركة المبتعثين هذا الحدث الكبير، وكذلك للمبتعثين المشاركين والرعاة الداعمين وشركاء النجاح.

حفل الافتتاح

وفي بداية الحفل قدَّم مدير ملتقى أبعاد أ. سمير طباخ نبذة موجزة عن فكرة الملتقى، وقال: جاءت الفكرة من احتياجاتنا كمبتعثين في بلد الابتعاث، فأحببنا أن نركز على ثلاث شرائح من المبتعثين (المبتعث الجديد والمبتعث الذي أنهى مرحلة اللغة وبدأ في الدراسة الأكاديمية والمبتعث الخريج)؛ ليكون عملنا متمحوراً حول الاحتياجات المستمرة والحلول المختلفة والإضافات الإبداعية, ومن ثم أعددنا برنامجاً متكاملاً، يحقق هوية المبتعث الدينية والثقافية والاجتماعية والتعليمية والتطويرية والترفيهية.

وأضاف: في أبعاد لا نرضى إلا بالجودة المتقنة والاحترافية في العمل؛ لذلك تم التواصل مع عدد من شركاء النجاح وأهل الخبرة للاستفادة من خبراتهم وتجاربهم، وكذلك لنخرج بفكرة مميزة مبدعة غنية بالتنوع البرامجي وتقديم حلول لاحتياجات المبتعث في بلد الابتعاث في جميع أبعاد.

الدكتور علي النملة:

الوطن ينتظركم

وتحدث وزير العمل السابق الدكتور علي النملة مع المبتعثين بروحه الأبوية، ونقل لهم تجربته في مرحلة الابتعاث في السبيعينيات، وقال: كنت أتمنى حين كنت مبتعثاً أن أرى مثل هذه المبادرة الجميلة. الوطن ينتظركم وأنتم جيل المستقبل، وممن سيقود الوطن. وأضاف: لا تتخلوا عن هويتكم الدينية والثقافية حتى يحترمكم الآخرون. ينبغي لكل مبتعث ومبتعثة أن يندمج مع المجتمع الذي يعيش فيه، ويتعايش معهم، ولكن باعتدال وبمحافظة على شخصيته وقيمه.

الشيخ صالح المغامسي

وذكّر الشيخ صالح المغامسي الحضور في الملتقى برسالة وجهها خصصياً إلى المبتعثين وجمهور الملتقى، قدم لهم فيها في البداية اعتذاره عن عدم تمكنه من الحضور لظورف والده الصحية، ثم قدم نقاطاً عدة للمبتعثين في البُعد الديني والهوية الإسلامية، وذكرهم بانتهاز الفرص في بلد الابتعاث لإبراز القيم الدينية للعالم الغربي.

الدكتور وليد فتيحي

وتفاعل الحضور مع الدكتور وليد فتيحي، ووقفوا له تصفيقاً واعجاباً بما تحدث به؛ إذ رسم لهم الشخصية المتكاملة للمبتعث، الذي يجب أن يكون عليها هنا، ويطورها ويبدع، ثم يعود لأرض الوطن، وينقل إبداعه وتميزه، ويستمر في نجاحه.

وذكرهم بضرورة نقل الصورة الصحيحة للناس، والثبات والالتزام بالقيم، والحرص على الأعمال التي يتعدى نفعها من الفرد إلى الجماعة.

معرض الجامعات الأمريكية

كذلك تم افتتاح معرض الجامعات المصاحب للملتقى بحضور أكثر من 90 جامعة أمريكية, تقدم للطلاب القبولات الأكادييمة مباشرة. ويستطيع المبتعث مقابلة مسؤولي القبول والتواصل معهم مباشرة.

وقال المبتعث عبدالمجيد الوهابي: حضرت من ولاية كاليفورنيا رغبة في حضور الملتقى الذي يكسر هموم الغربة. وأضاف: كان الملتقى أكثر مما توقعت والحمد لله. اليوم حصلت على 3 قبولات مبدئية. وتمنى الوهابي أن يكون هناك استمرارية لمثل هذه الملتقيات.

وقد تخلل برنامج الحفل العديد من الفقرات الترفيهية والإنشادية وعرض أزياء للنساء, ثم تم السحب على تذكرتي سفر ذهاباً وعودة مقدمتَين من شركة الطيار، أحد رعاة الملتقى.

برامج الأطفال

وتنوعت برامج الأطفال، ومن أبرزها في ختام اليوم الثاني من فعاليات ملتقى أبعاد ليلة فنية وترفيهية بقيادة فرقة كناري ممثلة بنجومهم الفنان الأستاذ عمر العمير والطفلة الموهوبة ريم العثمان والطفل الموهوب بدر المقبل،وبمشاركة الفنان المبتعث صالح اليامي، وقدم هذه الأمسية الإعلامي عبدالوهاب الشهري.