Monday 23/12/2013 Issue 15061 الأثنين 20 صفر 1435 العدد

انتخابات البيت السعودي في بيتسبرغ.. تجربة مدنية واحتفال ديمقراطي

أقام البيت السعودي بمدينة بيتسبرغ في الولايات المتحدة الأمريكية عمليته الانتخابية السنوية الطلابية لانتخاب إدارة البيت السعودي لعام 2014م وكان ذلك يوم الأحد الرابع من شهر صفر الموافق الثامن من شهر ديسمبر الجاري في إحدى قاعات جامعة كارنيجي ميلون ورافق ذلك حفل تكريم لمجموعة من الطالبات والطلاب السعوديين في المدينة الذين قدموا نشاطات مختلفة خلال هذا العام وتضمن الحفل عدة فقرات، من ضمنها تكريم المشاركين في إنجاح الاحتفال باليوم الوطني ولجان النشاط الأخرى حيث أعد فريق من الناشطات والناشطين احتفالاً وطنياً مميزاً فكانت هذه الجوائز التقديرية محاولة لدعم النشاط الطلابي وتحفيزاً للانخراط والاحتكاك والتعاون مع المجتمع الأمريكي لتقديم صورة وطنية مشرفة وذلك تحت إشراف الرئيس الحالي الأستاذ إسماعيل والبي.

بعد تكريم الناشطات والناشطين في البيت السعودي، قام المرشحون الأساسيون بعرض موجز عن نظرتهم المستقبلية والبرامج التي سيقومون بها في فترة رئاستهم والنشاطات المقترحة ليتم توعية الناخب ببرامج كل مرشح وأهدافه خلال فترة الرئاسة.

بعد عرض كل مرشح تم تجهيز صفوف الناخبين والناخبات وتقسيمهم حسب الصناديق بإشراف لجنة مستقلة مكلفة بإدارة الانتخابات، ثم تمت عملية التصويت على الأعضاء المرشحين لمناصب رئيس البيت السعودي وأمينه والمحاسب، وفقاً للإرشادات واللوائح التي سنتها إدارة البعثات ليتم اختيار إدارة البيت السعودي حسب الآليات المدنية القائمة على الترشيح والانتخاب وفق عملية تشاركية فعالة لتقديم الأنفع والأصلح للسعوديات والسعوديين.

وكانت تجربة مهمة للطالبات والطلاب في خوض عملية انتخابية تشاركية يديرها ويرتبها المشاركات والمشاركون أنفسهم .. ثم تم الإعلان عن النتائج في نهاية الحفل حيث فاز بالانتخابات الأستاذ أحمد المهاوش ليكون رئيس البيت السعودي المنتخب في مدينة بيتسبرغ للعام 2014م.. وكان من أهم أهداف العمل الطلابي في مجال الابتعاث الخارجي أن يكتسبوا الخبرات في العمل الطلابي والمدني إلى جوار تحصيلهم الأكاديمي والعلمي ليكون بادرةً ولبنةً في بناء وطن كريم وشعبٍ مدني حر.