Monday 23/12/2013 Issue 15061 الأثنين 20 صفر 1435 العدد

حرب البابا على الرأسمالية وسبب إبقاء الأولاد الأثرياء مكانتهم الثرية

بقلم - كايسا سنيلمان:

«هل يعقل ألاّ يشكّل موت مسنّ مشرّد في العراء خبراً، وأن تكون خسارة نقطتين في سوق الأسهم من الأخبار الهامة»؟ تصدّر البابا فرنسيس عناوين الصحف مؤخراً، عندما وجّه انتقادات لاذعة للرأسمالية الحديثة والسياسات الاقتصادية في الأسواق الحرة، في أول «إرشاد رسولي» يُصدره - وهو بمثابة إفصاح رئيس تنفيذي جديد عن رؤيته (أو رؤيتها) وعن استراتيجية الشركة.

ويُعتبَر التوبيخ القاسي الذي وجّهه البابا لرأسمالية السوق الحر وعدم المساواة تاريخياً، وجريئاً، في حين ارتأى بعض المعلّقين أنه جاء متأخراً. وقد أثبت خبراء اقتصاد أن تفاوت الدخل في الولايات المتحدة يكاد يكون بالسوء الذي كان عليه قبل الكساد الكبير مباشرةً منذ نحو قرن من الزمن. ويشار في هذا السياق إلى أنّه خلال السنة الماضية، وضعت نسبة عشرة في المئة من أثرى الأثرياء في جيوبها نحو نصف الدخل الإجمالي للبلاد.

أحيّي البابا على الجهود التي يبذلها لإدراج عدم المساواة مجدداً على جدول الأعمال - إلاّ أنني أتساءل إن كان سيُنشئ انقساماً سياسيّاً حيث لا لا ضرورة له.

إنّ تكافؤ الفرص من الأمور التي تعني الجميع، بغض النظر عن انتماءاتهم السياسية. ومع أن تفاوت الدخل لا يثير قلق الأميركيين عموماً، يولي الناس بمعظمهم اهتماماً كبيراً للحركيّة الاجتماعيّة، ولِما إذا كان الأولاد القادمون من بيئات مختلفة سينجحون في الارتقاء بمقامهم في الأماكن ذاتها، وما إذا كانوا سيملكون فرصاً متكافئة بالتقدّم، بالاستناد إلى موهبتهم وجهودهم. وقد عمدت الولايات المتحدة تاريخياً إلى ربط زيادة تفاوت الدخل بالحركية الاجتماعية. إلاّ أنّه ما من تقدّم يُذكَر على صعيد الحركية الاجتماعية، علماً بأنّ نحو ثُلثَيْ الأولاد القادمين من العائلات الأكثر ثراءً اليوم (وتشكّل خُمسَ المجتمع)، يبقون ضمن شريحة الخُمسَين (5/2) الأكثر ثراءً في المجتمع. وعلى الرغم من الاعتقاد بأن المجتمع الأميركي لا يضم أي طبقات، يبقى خُمسان من الأولاد المولودين ضُمنَ الخُمس الأفقر من العائلات في أسفل سلّم الدخل عندما يصبحون كباراً. وبالنتيجة، حصل تباعد كبير بين الأولاد القادمين من عائلات الطبقة المتوسطة وأولئك القادمين من عائلات الطبقة العاملة، إن استندنا إلى عناصر تخوّلهم الاستعداد للمستقبل. ويزيد الاحتمال، في أوساط الأولاد المتحدّرين من والدين ثريّين ومثقّفيَن، بمشاركتهم في أنشطة تسمح بتوسيع آفاقهم، وتعزيز روابطهم الاجتماعية، وتعليمهم أصول العمل الجماعي الذي يعتري أهمّية، والمهارات القيادية. إلى ذلك، يزيد احتمال مشاركتهم في الفرقة الموسيقية لمدرستهم، أو في فريق نقاش، أو انضمامهم إلى فريق السباحة في المدرسة الثانوية. وكذلك، تتضاعف فرص انتخابهم لترؤس نادٍ أو فريق رياضي، كما أنهم يُظهرون استعداداً أكبر لارتياد الكنيسة والمشاركة على أعمال تطوّعية. وفي نقيض ذلك، تراجعت ثقة أولاد الطبقة العاملة بالآخرين، وباتوا أكثر عزلة عن المؤسسات الاجتماعية الكبرى في الحياة، على غرار العائلة، والمدرسة، والكنيسة، والمجتمع، علماً بأنّ هذه التوجّهات تتزامن مع ازدياد الفوارق بين الطبقات الاجتماعية في امتحانات الرياضيات والقراءة، وفي مستويات القبول في الجامعة وأعداد المتخرّجين منها.

يوجه البابا أصابع الاتهام إلى رأسمالية السوق الحر، «وإلى نمط حياة يستثني الآخرين»، ويدعو للمزيد من التعاطف. إلا أن التعاطف وحده لا يسمح للأهالي المنتمين إلى الطبقة العاملة بالتصدّي لمحنتهم، فهم بحاجة أيضاً إلى وظائف دائمة توفر لهم راتباً كافياً، وتخوّلهم تقليص الوقت الذي يهدرونه على الشعور بالقلق إزاء دفع رسم الإيجار، وتمضية وقت إضافي مع أولادهم. وبالتالي، تلزمنا مؤسسات قريبة، توفّر شبكة أمان اجتماعي للأولاد الذين يحتاجون إليها، كما كانت تفعل الكنيسة الكاثوليكية منذ بضعة عقود.

وفي سبيل تحقيق ذلك، سيضطر الليبراليون والمحافظون على العمل يداً بيد. وبدلاً من إبعاد المحافظين وشنّ حرب ضد الرأسمالية، قد يستفيد البابا من مكانته لردم الهوّة السياسية القائمة.

(كايسا سنيلمان أستاذة مساعدة في مجال السلوك المؤسسي في «إنسياد»).

موضوعات أخرى