Tuesday 24/12/2013 Issue 15062 الثلاثاء 21 صفر 1435 العدد
24-12-2013

بيئة التنمية الاجتماعية والاستثمارية بالقصيم

منطقة القصيم من المناطق رغم صغر مساحتها والتي تمثل 3,7% من مساحة المملكة ونسبة السكان فيها 4.5% فقط ، إلا أن إمكانياتها الاقتصادية أكبر من ذلك بكثير ، كما تتميز بكثرة العلماء ورجال الأعمال من منطقة القصيم وانتشارهم في مختلف مناطق المملكة ، كما أنها تعتبر من أهم المناطق الزراعية بالمملكة خاصة بإنتاج التمور ومشتقاتها ومن أكثر مناطق المملكة بعدد الأسر المنتجة. إضافة إلى تميز الأعمال الاجتماعية وتكاتف الجهات الرسمية مع الجهات الحكومية في المجالات الاستثمارية والاجتماعية.

* كما تمتاز المنطقة بصحة البيئة وحصول عدد من مدنها بجائزة المدينة الصحية الاولى عالمياً. هذه العوامل وغيرها تجعل المنطقة جاذبة استثمارياً في مجالات الزراعة والخدمات المتعلقة بها وكذلك تصنيع المنتجات الزراعية (الغذائية) والاستفادة من مخلفات الزراعة بالتصنيع. كما تمتاز المنطقة بالصناعات التعدينية التي تتوفر بها حسب أطلس وزارة البترول والثروة المعدنية. ولا ننسى امتياز المنطقة بالسياحة الريفية داخل المزارع وفوق التلال الرملية المطلة على النخيل. كما تمتاز المنطقة بانخفاض تكاليف المعيشة مقارنة بالمدن الكبيرة بالمملكة. وكذلك توفر خطوط النقل البري السريعة والجوي حيث أصبح مطار الأمير نايف بن عبدالعزيز (مطار القصيم) مطاراً دولياً يستقبل (الآن) سبع شركات طيران أجنبية إضافة للخطوط السعودية. كما سيمر بها قطار الشمال الذي سيربطها بكل من الجبيل والرياض قريباً بإذن الله. والمنطقة بانتظار التوسعة الكبيرة لمطار المنطقة الذي سيبدأ العمل به العام القادم بإذن الله.

وفي كل ما تم إنجازه (اجتماعياً واقتصادياً) كان بدعم ومساندة سمو أمير منطقة القصيم وسمو نائبه ورئيس لجنة الاستثمار بالمنطقة ومتابعتهما الدائمة.

* يبلغ عدد الطلاب بإدارات تعليم منطقة القصيم نحو 131 ألف أما طلاب التعليم العالي بالمنطقة فيبلغ نحو 68 ألف طالب وطالبة منهم نحو 35 الف طالبة. كما تنتج المنطقة نحو 19% من التمور ونحو 32% من إنتاج الدواجن بالمملكة. (من الكتاب الإحصائي لمنطقة القصيم-إصدار غرفة القصيم 2013).

* وتتميز المنطقة بالتكاتف الاجتماعي ليس في المنطقة وإنما أيضا في المناطق الأخرى بالمملكة فبالإضافة للجمعيات الخيرية المختلفة الأغراض والمنتشرة بالمنطقة يوجد أعمال اجتماعية تقوم بها جهات حكومية فعلى سبيل المثال في زيارتي مؤخراً لمحافظة عنيزة لاحظت نشاطات متميزة تقوم بها بلدية محافظة عنيزة ملخصها:

- لدى بلدية المحافظة أكثر من 40 خدمة اجتماعية تعنى بتقديم خدمات إنسانية لجميع فئات المجتمع لتفعيل الخدمة الإنسانية للمواطنين بشعار (لرفع انتماء المواطنين للوطن). وبالتالي المحافظة على المرافق العامة والمساهمة في تطور الخدمات بما يعود نفعه على المجتمع.

- إن نشر وتفصيل هذه الخدمات يطول ولكن باختصار هناك خدمة لذوي الاحتياجات الخاصة باتصال هاتفي يتم إرسال مندوب لإكمال إجراءات الخدمة التي يطلبها في منزله (من أماكنكم نخدمكم). كما أن هناك خدمة الواتس أب لإرسال صور أي ملاحظات بلدية واتخاذ الإجراءات وإفادة المتصل بما تم نحوها. مكتب دعم الأسر المنتجة ، العناية بالأيتام وكبار السن. بلدية المحافظة تقوم بتصنيف المطاعم ومتابعتها (وعلى حد علمي هذا العمل الأول من نوعه بالمملكة). أما ميادين الأحياء فقد أنجزت البلدية ميادين للمشي كما قامت البلدية بإنشاء 25 ديوانية أحياء وسوف تنشى ديوانيات أحياء أخرى لتغطية كافة أحياء المحافظة البالغة 55 حيا.

كما تتميز منطقة القصيم وبكافة محافظاتها بالمهرجانات وعلى مدار العام مثل مهرجانات الصيف والكليجا والتمور ولأهمية المنطقة زراعياً ، أقترح أن يكون هناك معرض زراعي دولي يعنى بالزراعة وخدماتها وتقنياتها وأبحاثها وتطوير منتجاتها وأن يرافقه مؤتمر يعنى بهذه الأغراض يعقد كل عامين.

- وأخيرا وليس آخراً لابد من الإشادة بمخيم أقامته البلدية على طريق رئيسي مضافة باسم (مشب أبو علي) لضيافة كبار السن ومن يمر على الطرق ولوحات ترحيبية لزيارة المضافة والتمتع (بفنجال قهوة) (وبيالة شاي).

والله الموفق ؛؛؛

musallammisc@yahoo.com

*عضو جمعيتي الاقتصاد والإدارة السعودية- مستشار اقتصادي

مقالات أخرى للكاتب