Tuesday 24/12/2013 Issue 15062 الثلاثاء 21 صفر 1435 العدد

عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك لـ«الجزيرة»:

دخول موجة البرد الثالثة ليلة أمس والرياض موعودة بالصفر

الجزيرة - ياسر الجلاجل:

جاءت توقعات مواقع الأرصاد العربية والعالمية الرسمية خلال الأسبوعين القادمين - بإذن الله - بعدم احتمالية هطول الأمطار على مناطق المملكة بشكل عام، وجاء الاسـتثناء لمدنية جدة؛ إذ من المتوقع أن تهطل عليها زخات مطر بسيطة، إضافة إلى أبها، فيما كانت باقي مناطق المملكة دون أمطار.

من جهة ثانية، بدأت موجة انخفاض في درجات الحرارة ليلة أمس؛ إذ ستصل درجات الحرارة في منطقة الرياض والمنطقة الشرقية إلى درجات قريبة من الصفر لأول مرة هذا الموسم، وستكون درجات الحرارة تحت الصفر بداية من منطقة القصيم والمناطق الشمالية والجوف وحائل.

وأشار عبدالعزيز الشمري عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك إلى أن ليلة أمس يبدأ فيهما دخول المنخفض الجوي الثالث القادم من سيبيريا؛ وستنخفض درجات الحرارة لأول مرة في الرياض والمنطقة الشرقية، والمتوقع وصولها للصفر لأول مرة هذا الموسم، وقد تستمر حتى يومَيْ الخميس والجمعة. وأشار إلى أن المناطق الشمالية ستكون أكثر انخفاضاً، ما بين «6 و7» تحت الصفر، بداية من منطقة القصيم وحائل والجوف ورفحاء وعرعر وجميع المناطق الشمالية.

وأكد الشمري لـ«الجزيرة» أن ليلة أمس هي بداية الانخفاض في درجات الحرارة لمناطق المملكة بشكل عام، وستستمر حتى نهايـة فصل الشتاء، وستصل درجات الحرارة إلى مستوى لم تصل لها من قبل منذ دخول فصل الشتاء والموجات القوية التي وصلت المملكة في الفترة الماضية.

من جهة ثانية، أكد الأستاذ حسين القحطاني، المتحدث الرسمي للرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، أن المملكة ستقبل عليها ثالث موجة قوية من سيبيريا هذا الموسم، والمتوقع دخولها هذا الأسبوع، وقال إنها أخف من الموجات السابقة التي جاءت المملكة.

وقال: هناك توقع بتساقط الثلوج على المرتفعات الجنوبية للمملكة. وحول هطول الأمطار قال: لا نستطيع التوقع بهطول الأمطار في ظل وجود فضاء مفتوح ومتغير، لكن عادة ما يكون فصل الشتاء مطيراً بشكل عادي.