Tuesday 24/12/2013 Issue 15062 الثلاثاء 21 صفر 1435 العدد

فقيد المحراب

«إنَّ لِلهِ مَا أَخَذَ، وَلَهُ مَا أَعْطَى، وَكُلُّ شَيْءٍ عِنْدَهُ بِأَجَلٍ مُسَمًّى»، فقبل أيامٍ قلائل شيَّعت الجموع الغفيرة في محافظة البكيرية عَلَمًا مِن أعلامِها، وفذًّا مِن أعيانِها، وعمدةَ بلدِها، وإمامًا لأشهرِ مساجدِها، ذلكم هو صاحب الفضيلة الشيخ المبارك «سليمان بن محمد الزبن» ، فقد ودَّعه محبوه بعد عُمْرٍ مديدٍ وحياة حافلة بالعملِ المفيد، فهو الحافظ المتقن لكتابِ الله المجيد، وكانت قراءتُه - رحمه الله – للقرآن الكريم سهلةً مُحبَّبةً، مع الإتقان العجيب، والضبطِ والتحقيق، ولا أزالُ أتذكرُ يومَ أن كنَّا نصلي خلفَه صلاةَ التراويح قبل عقودٍ من الزمن، وفي أثناء تلاوتِه لسورة الانشقاق، ومروره بقولِه تعالى:( فَمَا لَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ (20) وَإِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ الْقُرْآنُ لَا يَسْجُدُونَ(21)) خرَّ ساجدًا، وكُنَّا نسمعُ نشيجَه بالبكاء بعدما رفعَ رأسَه مِن السجدة، فأدركتُ بعد ذلك سببَ بكائه حينما قرأتُ قولَ الله تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مِنْ قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ سُجَّدًا (107) وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبِّنَا إِنْ كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولًا (108) وَيَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا (109) )، وقولَه تعالى: (إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَنِ خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا )(58).

وهو الإمامُ المحافظُ، المعلَّق قلبُه بالمساجد، نحسبُه - والله حسيبُه وهو خيرُ شاهد -، لذا أكرمَه اللهُ تعالى فاختاره إلى جواره بين الأذان والإقامةِ لصلاةِ الفجر، بعدما خرجَ مِن بيتِه متطهرًا، ذاكرًا ربَّه مُهلِّلا، فما أحسنَها مِن خاتمةٍ، وما أجملَها مِن بشارة! نسألُ اللهَ حُسنَ العاقبة.

نعم، فلقد ضربَ - رحمه الله - أروعَ الأمثلةِ في مواظبتِه على الإمامةِ في مسجدِه، والحقُّ أنَّه أتعبَ مَن بعده، كيف لا، وهو الذي ظلَّ إمامًا طيلة ستين عاما بل تزيد، في مسجدٍ واحدٍ، إلى آخر ليلةٍ له في هذه الدنيا. وقد أمَّ المصلِّينَ في عشاء الأربعاء - ليلةَ الخميس - وآخرها وافى حِمامِ المقادرِ. وكان آخر آيةٍ قرأها في صلاتِه تلك (وَقُلْ رَبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ ) [المؤمنون: 118].

هذا، وقد أكرمني اللهُ بزيارته في منزله قبيل وفاته بدعوة كريمة من فضيلته، رفع اللهُ درجتَه، وأعلى منزلتَه، فرأيت مِن أخلاقِه ما بهرني، ومِن وقاره ما شدَّني، ومِن سمْته ما أعجبني، ومن تواضعه ماأدهشني، فكانت بحق مِن أسعد الزيارات، وأجمل اللقاءات، فياليتها كانت طالت، ولكن المنية دون الأمنية حالت.

وعزاؤنا في الشيخ - قدَّس الله روحه - أنه من أهل العلم النبلاء ، وأرباب الفضل الأخفياء، وقد كان بعض طلبة العلم من أهل الرياض كثيرا ما يسألونني عنه، ويتمنون لقاءه والقراءة عليه، فسألته عن لقائه بسماحة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله - شيخ شيوخنا- فأخبرني أنه اجتمع به، وقرأ عليه من زاد المستقنع، وأما شيخه الأول الذي ختم عليه القرآن فهو الشيخ المقرئ عبدالرحمن السالم الكريديس رحمه الله، وأخبرني أنه استفاد كثيرًا مِن الشيخ العالم العامل الورِع الزاهد القاضي محمد بن مقبل قاضي البكيرية آنذاك، حيث قرأ عليه بلوغ المرام كاملا وقرأ عليه -أيضا- كثيرا من مصنفات شيخ الأسلام محمد بن عبد الوهاب -رحمه الله- وعلى رأسها كتاب التوحيد.

أسأل الله أن يغفر له، ويجعل قبره عليه روضة من رياض الجنة، وأن يعوض بفقده خيرا، وأن يجمعنا به ووالدينا في جنات النعيم. كما أسأله سبحانه ألا يحرمنا أجره، ولا يفتِنَّا بعده، وإنا لله وإنا إليه راجعون، والحمد لله رب العالمين، وصلَّى الله وسلَّم على نبينا محمد وآله وصحبه والتابعين، آمين.

عبد الرحمن بن عبد العزيز الدهامي - إمام وخطيب جامع الزهراء بالبكيرية