Wednesday 25/12/2013 Issue 15063 الاربعاء 22 صفر 1435 العدد

ينعقد في مطلع رجب المقبل

«إنسان» تحث الباحثين والمهتمين على المشاركة في المؤتمر السعودي الثاني لرعاية الأيتام

دعت الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة الرياض (إنسان) الباحثين والمهتمين بمجال رعاية الأيتام للمشاركة في المؤتمر السعودي الثاني الذي سوف يقام خلال الفترة من (1- 2 رجب 1435، الموافق 30 إبريل 1 مايو 2014 م) تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، رئيس مجلس الجمعية.

أوضح ذلك معالي الدكتور عبدالرحمن السويلم عضو مجلس الإدارة والمشرف العام على تنظيم المؤتمر، وقال: إن الهدف من إقامة هذا المؤتمر هو السعي للارتقاء بأداء مؤسسات رعاية الأيتام، وتطوير الخدمات التي تقدم لليتيم، والاستفادة من التجارب المحلية والعالمية في الأنظمة والرعاية. ويهدف المؤتمر إلى إبراز أهمية تطبيق معايير التميز في مؤسسات رعاية الأيتام، وأثرها في تحسين الخدمات التي تقدم لهم، وفتح آفاق جديدة للتنسيق والتكامل بين مؤسسات رعاية الأيتام، وآليات تطويرها،و مناقشة الأنظمة والتشريعات المتعلقة برعاية الأيتام، ومقترحات تطويرها.

والتعرف على التجارب الناجحة، المحلية والعالمية، في مجال التميز المؤسسي لجمعيات رعاية الأيتام، وآليات التنسيق فيما بينها، وكذلك التعرف على برامج تأهيل وتمكين الأيتام في المجتمع، ومقترحات تطويرها.

وفي ذات السياق بيَّن السويلم أن المؤتمر يتركز على 4 محاور رئيسية، منها الجودة والتميز المؤسسي في منظمات رعاية الأيتام، ويتضمن ذلك بناء القدرات البشرية والمالية والتنظيمية في منظمات رعاية الأيتام، ومعايير الجودة والتميز المؤسسي في منظمات رعاية الأيتام، والتجارب المحلية والإقليمية والعالمية في تطبيق معايير الجودة في مجال رعاية الأيتام، ومنهجيات وآليات تقييم برامج ومشروعات رعاية الأيتام.

أما المحور الثاني فيتمثل في التنسيق والتكامل في مجال رعاية الأيتام والتحديات التي تواجهه، ويتضمن الواقع الحالي للتنسيق والتكامل بين الجهات الخيرية العاملة في مجال رعاية الأيتام، والتحديات التي تواجهها, وآليات مقترحة لتحقيق التنسيق والتكامل في مجال رعاية الأيتام، والتجارب الإقليمية والعالمية للتنسيق والتكامل في مجال رعاية الأيتام، والتنسيق والتكامل بين القطاع الحكومي والخيري والخاص في مجال رعاية الأيتام.

والمحور الثالث يشمل التشريعات المنظمة لرعاية الأيتام بالمجتمع السعودي، وتتضمن دراسة التشريعات لرعاية الأيتام بالمملكة، وتقديم مقترحات تطويرية لها، وعرض نماذج إقليمية وعالمية للتشريعات في رعاية الأيتام، ودراسة الأنظمة والتشريعات الدولية والمواثيق الأخلاقية المرتبطة بمجال رعاية الأيتام.

والمحور الرابع يتعلق ببناء قدرات الأيتام وتمكينهم ومقترحات تطويرها. ويشمل ذلك برامج بناء قدرات الأيتام وتمكينهم، ومقترحات تطويرها، ومقترحات لآليات تمكين الأيتام في المجتمع في المجالات الاجتماعية، والاقتصادية، والثقافية، والتعليمية، والتجارب الإقليمية لبرامج بناء قدرات الأيتام وتمكينهم.

وبيَّن السويلم أن الجمعية وجهت دعوة للباحثين والمهتمين والمختصين في مجال رعاية الأيتام عبر الصحف المحلية وموقعها الإلكتروني، حيث يتاح للباحث المشاركة من خلال تعبئة النموذج الخاص بمؤتمر رعاية الأيتام وفق الشروط المعلنة في موقع الجمعية الرسمي www@ensan.org.sa والدخول على رابط التسجيل.

وتم تحديد 30 صفر الجاري الموافق 1 / 1/ 2014م ، مبيناً أن آخر موعد لاستلام ملخصات البحوث (وفق النموذج المُعد لذلك) وأن الموعد النهائي لاستلام البحوث 30 جمادى الأولى 1435 الموافق 31 مارس 2014 هـ، وفي ختام تصريحه قدم معالي المشرف العام على المؤتمر شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز (أمير منطقة الرياض ، رئيس مجلس إدارة الجمعية) على الرعاية الكريمة التي سيحظى بها المؤتمر، ومؤكداً اهتمام سموه بمناسبات الجمعية ومحافلها وحرصه لكل ما من شأنه خدمة الأيتام وتقديم الرعاية المثالية لهم.