Wednesday 25/12/2013 Issue 15063 الاربعاء 22 صفر 1435 العدد

جامعة الأميرة نورة تحتفي باليوم العالمي للغة العربية

الجزيرة - المحليات:

أقام معهد تعليم اللغة العربية للناطقات بغيرها بجامعة الأميرة نورة بمشاركة كرسي أبحاث صحيفة الجزيرة ومركز التراث للبرمجيات يوم الأربعاء الماضي احتفاءً بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، وقد بدأ الحفل بآيات من كتاب الله تلتها الطالبة «أسماء رومبو» من الفلبين.

بعد ذلك ألقت عميدة المعهد الدكتورة نوال الثنيان كلمة أكدت فيها على قيمة اللغة العربية والأهمية التي اكتسبتها هذه اللغة كونها لغة كلام الله المعجز , حيث يشكّل ذلك هدفاً سامياً وباعثاُ شديداً لتعلّمها وإتقانها لاسيّما لمن أتين من ديارهن واغتربن من أجل تعلّمها.

ثم قدّمتْ مسئولة النشاط الأستاذة آمنة الشنقيطي عرضاً إخبارياً مسجّلاً يعلن عن تحديد اليوم الثامن عشر من ديسمبر يوماً عالمياً للغة العربية إذ أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرار إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية.

بعد ذلك ألقت الطالبة أم كلثوم باري من غينيا قصيدة للشاعر عبد الرحمن العشماوي بعنوان: إبحار في أعماق الفصحى،

ثم قدّمت الأستاذة نجلاء التويجري مشاركة حول غرائب اللغة صاحبها عرض لأبيات باللغة العربية تقرأ رأسياً وأفقياً بنفس الترتيب والمعنى, وعرضت خطبة خالية من التنقيط للإمام علي رضي الله عنه وأشارت إلى أبرز المفردات في اللغة العربية التي تدل على لفظين مختلفين كالوالدين للأب والأم , والقمرين للشمس والقمر وغيرها.

كما تضمّنت الفعالية توزيع عدد من المنشورات التعريفية بهذا اليوم , تحت عنوان «قولي ولا تقولي» والتي تعنى بتصحيح الأقوال الخاطئة الشائع استخدامها بين العامة وتوضيح الصواب منها.

وقد شهد الاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية تفاعلاً كبيراً من طالبات المعهد والطالبات العربيات من مختلف الكليات، حيث أقيمت مسابقة تفاعلية تلتزم إجراء حوار بالفصحى بين طالبة عربية وطالبة من غير ناطقة بالعربية في المعهد، كما صاحب الاحتفاء لوحة ميثاق تقتضي الالتزام بالتحدث باللغة العربية يوماً من كلّ أسبوع وكانت تستهدف الطالبات العربيات والسعوديات من الكليات المختلفة , وتعهّد عدد كبير من الطالبات بالالتزام وشاركن بتوثيق ذلك بوضع بصمة الميثاق على اللوحة المخصصة، كما كتبت عبارات عن اللغة العربية , بمشاركة عدد من الطالبات بالكتابة في البطاقات المخصصة والتي تحمل عنوان «أهدي لغتك بعضاً من كلماتك» حيث تنوّعت العبارات بين اعتزاز باللغة العربية والتذكير بأهميتها والدعوة للتمسك بها وعدم تضييعها.

وقد أقيمت عدد من المسابقات في مجال اللغة العربية، والمساجلات الشعرية بين فريقين مكون من عدد من الطالبات وأعضاء الهيئتين التعليمية والإدارية, إضافة إلى عدد من المحاضرات وقد لاقت الفعاليات تفاعلاً كبيراً من المشاركات والحاضرات، ورصد للمسابقات جوائز قيمة بدعم من مركز التراث للبرمجيات بالتعاون مع كرسي أبحاث صحيفة الجزيرة.

بعد ذلك أعلنتْ الأستاذة أشواق الحسن نتائج مسابقة عن «الأكثر تغريداً عن اللغة العربية» على تويتر والتي أقامها المعهد لمدة سبعة أيام, شهد خلالها حساب المعهد في تويتر تفاعلاً كبيراً من الطالبات إذ بلغ عدد التغريدات أكثر من 700 تغريدة.

وقد قامت عميدة المعهد الدكتورة نوال الثنيان بتسليم الجوائز للمراكز الثلاثة الأولى حيث فازت بالمركز الأول أمينة محمد حسين من دولة كندا , والمركز الثاني فاطمة شريف عبد الحليم من دولة الفلبين, والمركز الثالث عائشة شريف من الفلبين، وقدّمت الجوائز للفائزات من شركة التراث للبرمجيات بالتعاون مع كرسي أبحاث صحيفة الجزيرة رصد لها جوائز قيمة بدعم من مركز التراث للبرمجيات بالتعاون مع كرسي أبحاث صحيفة الجزيرة.

وقد حضرت الحفل عميدة معهد تعليم اللغة العربية للناطقات بغيرها الدكتورة نوال الثنيان , ووكيلة الشؤون الأكاديمية الدكتورة هند الثنيان , ووكيلة شؤون الطالبات الدكتورة مي, وعدد من أعضاء الهيئتين التعليمية والإدارية.

واختتم الحفل بفقرة إنشادية عن اللغة العربية قدمنها عدد من طالبات المستوى الرابع.