Wednesday 25/12/2013 Issue 15063 الاربعاء 22 صفر 1435 العدد

د. الربيعة رأس مجلس الخدمات الصحية

إلزام القطاعات الصحية بسرعة إرسال تقارير المرضى طالبى العلاج بالخارج

الجزيرة - أحمد القرني:

رأس معالي وزير الصحة رئيس مجلس الخدمات الصحية الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة اجتماع المجلس الثامن والستين بحضور أعضاء المجلس من القطاعات الحكومية والقطاع الخاص وتم في الاجتماع استعراض عددٍ من المواضيع المدرجة على جدول الأعمال والتي سبق تناولها بالتحليل والدارسة من قبل اللجان المشكلة واللجنة التحضيرية للمجلس.

حيث أقر المجلس إلزام جميع القطاعات الصحية بسرعة إرسال تقارير المرضى الذين يحالون للهيئة الطبية طلباً للعلاج في الخارج كما أقر المجلس تدريب الأخصائيين الاجتماعيين وموظفي علاقات المرضى في المستشفيات الحكومية والخاصة على لغة الإشارة.

وفي نهاية الاجتماع أوضح الأمين العام لمجلس الخدمات الصحية الدكتور يعقوب بن يوسف المزروع أن المجلس أقر الموافقة على تدريب الأخصائيين الاجتماعيين أو موظفي علاقات المرضى على لغة الإشارة في كل مستشفى حكومي أو خاص وذلك لتسهيل التواصل ومساعدة الصم وضعاف السمع عند مراجعة المستشفيات.

وأضاف الدكتور المزروع أن المجلس طلب من جميع القطاعات الصحية التعجيل في إرسال تقارير المرضى الذين يحالون للهيئات الطبية للعلاج بالخارج والاستعانة بالتقنية للتعجيل باستكمال معلومات المرضى طالبي العلاج بالخارج وذلك لسرعة إنجاز معاملات المرضى.

وأشار إلى أن المجلس أقر تكليف خبراء من كل من وزارة الصحة والشئون الصحية بوزارة الحرس الوطني ومستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث لوضع نظام للاستفادة المثلى من الإمكانات المتوفرة في القطاعات بشأن خدمات الخلايا الجذعية لما يحمله من أهمية في مجال الرعاية الصحية، وبين الأمين العام للمجلس أن الاجتماع وافق على دعم طلب وزارة الحرس الوطني منح مركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية الشخصية الاعتبارية.

وأوضح د. المزروع أن المجلس ناقش موضوع المراكز الصحية الوطنية وأحال الموضوع للجنة التحضيرية للمجلس لدراسته بشكل موسع والرفع للمجلس بالمرئيات. وأضاف د. المزروع أن المجلس ناقش عدداً من المواضيع الأخرى المدرجة على جدول أعماله واتخذ بشأنها القرارات المناسبة.

موضوعات أخرى