Wednesday 25/12/2013 Issue 15063 الاربعاء 22 صفر 1435 العدد
25-12-2013

إمارة الرياض تحرج اتحاد الكرة ولجانه

جاء تدخُّل إمارة الرياض للفصل بشكوى الهلال ضد من قذف لاعبي الفريق بتهمة التخاذل عن خدمة الوطن وتعاطي المنبهات.. جاء هذا التدخل بسبب نكوص الجهات الرياضية المسؤولة عن تولي الدور الذي هو من اختصاصها لضعفها والهوان والخور الذي يضرب أطنابه فيها، فضلاً عن المحاباة والتعامل المختلف ما بين قضية وأخرى تبعاً لاسم النادي.هذا الخور والضعف جعل نادياً كالهلال يلجأ إلى إمارة الرياض وأميرها الشهم خالد بن بندر، بحثاً عن رد الاعتبار والكرامة للاعبيه ممن استغل مكانته الاجتماعية للنيْل منهم.. بدافع التعصب الرياضي.. وليثبت أمير الرياض أنه لا فرق بين مواطن وأمير.. وأنهم سواسية أمام النظام والقانون.ورغم أن الاعتذار قليل مقارنة بحجم الخطأ المرتكب.. ولكن يظل أفضل من لا شيء.. واعتذار الأمير ممدوح بن عبد الرحمن لسالم الدوسري ونواف العابد شجاعة تحُسب له.. وإن حاول التّنصل من الاعتذار إعلامياً عندما رأى ردة الفعل الرافضة من مشجعي فريقه!.. أيضاً قبول الدوسري والعابد للاعتذار خطوة محمودة يُشكران عليها.

سباق التسلح

تأتي فترة التسجيل الشتوية فرصة للمتنافسين على صدارة الدوري لرتق الثغرات ومعالجة نقاط الضعف وتعزيز الأوراق الرابحة في كل فريق.

* ويأتي تسجيل الهلال لكابتن المنتخب السعودي سعود كريري كأهم صفقة تبرم في هذه الفترة الشتوية.. الهلال نجح بالظفر به رغم محاولات المزايدة وإفساد الصفقة.. ومحاولة تعطيلها برفع سقف العروض.

* لكن رغبة اللاعب كان لها دور الحسم في تفضيل عرض الهلال.. وحسب تصريح وكيل أعماله.. قُدمت لسعود إغراءات وعروض أكبر من عرض الهلال.

* ولكن اللاعب تمسك بعرض الهلال.. وقد برر اللاعب ذلك فيما بعد بكون الهلال الفريق الأكفأ فنياً والطرف الثابت في المنافسة على البطولات، كما سيضيف إليه فنياً كلاعب.

* الثغرة التي لا بد أن يردمها الهلاليون هي منطقة قلب الدفاع.. فمدافع المستقبل سلطان الدعيع لاعب صاعد وقليل الخبرة.. فالهلال بحاجة إلى لاعبين جدد بمركز قلبي الدفاع.. خصوصاً إذا كان كوري الشباب أحدهم.. فلا بد من أجنبي آخر بجانيه.. خصوصاً لو تمكن الهلال من تغطية منطقة الظهير الأيمن بحسن معاذ.

* وإن لم يحضر معاذ.. فلا بد من استقطاب ظهير أيمن أجنبي.. وترحيل ياسر الشهراني إلى الظهير الأيسر ليتنافس مع الزوري.. وظهير منتخب مصر والزمالك حازم إمام.. سيضيف قوة هائلة في الرواق الأيمن للفريق الأزرق لو تم انتدابه.

* وسيكون الهلال محظوظاً لو تمكن من تسريح هرماش وكاستيلو.. فالأول تائه داخل الميدان.. والثاني سارح بعقله ويفكر بالمونديال ولن يبذل الجهد الكافي خشية الإصابة.

* بالنسبة للنصر (متصدر لا تكلمني).. استقطاب عماد الحوسني سيضيف خطورة كبيرة للهجوم الأصفر.. في حال عاد إلى أجواء المباريات عقب الإصابة والانقطاع الطويل.

* وتعاقد النصر مع الحوسني والبرازيلي أيلتون وأيضاً ربيع سفياني مهاجم الفتح.. يجعل مهاجمي الفريق السهلاوي والراهب في مهب الريح.. وأرى أن استقطاب هذه الأسماء بمثابة ضغوط و(لي يد) السهلاوي للقبول بشروط النادي في مسألة تجديد عقده.. حيث يشترط السهلاوي حسب التسريبات الصحفية مساواته بيحيى الشهري.. ومنحه 7 ملايين سنوياً!!..

* على كل حال الفترة الشتوية للتو بدأت، ولا بد أن هناك مفاجآت وأسماء قادمة.. ولننتظر ولنرَ.

ضربات حرة

* بعد الكوارث التحكيمية في مباراة النصر والشباب، مارست القناة الرياضية القمع والتهديد بعدم التطرق للتحكيم.. ولكن زيادة 11 ثانية في مباراة العروبة والهلال حوّل أستوديو التحليل الفني إلى أستديو التحليل التحكيمي.. وناقشوا هذه الثواني ثانيه ثانية.. على طريقة كرة السلة!! اختلفت أسماء الفرق فاختلف تعامل القناة!.

* نسي جهابذة التحليل بالقناة أن خليل أجحف في حق الهلال باحتسابه وقت بدل ضائع 3 دقائق فقط.. ونسوا أن الحكم ينهي المباراة حسب توقيت ساعته وليس توقيت الشاشة.. لذا غالباً تزيد ثوانٍ أو تقل ثوانٍ.. وهذا مشاهد في كل المباريات.. وتجاهلوا الأهم وهو تغيير العروبة لأحد لاعبيه بعد احتساب الوقت بدل الضائع ما يحتم على الحكم تعويض هذا التوقف.

* إبراهيم الربيش رئيس لجنة الانضباط له تصريح غريب.. يقول: لن نعاقب الهلال بسبب تسلق بعض المشجعين لسور ملعب العروبة.. أبو خليل يريد التغطية وإبعاد الحرج عن لجنته في عدم معاقبة النصر بعد شغب جمهوره وتحطيم الأكشاك وسرقة الأبواك والدخول للملعب مجاناً.

وكأنه يقول: إذا كنا جاملنا النصر فنحن جاملنا الهلال.. أي واحدة بواحدة !!.. يا الله اسكتوا !!.. متجاهلاً أنه لا مقارنة بين الحالتين!!.

* ترى ما رأي الأستاذ عمر المهنا رئيس لجنة الحكام (بالقصف المفصلي) الذي تعرض له نجوم الهلال مثل نيفيز وسالم وآخرين.. أين سلامة اللاعبين.. وهل لاعبو الهلال حمى مستباح لكل رافس وداعس؟..!!

حسابي في (تويتر).. @salehhenaky

مقالات أخرى للكاتب