Saturday 28/12/2013 Issue 15066 السبت 25 صفر 1435 العدد

مشاركة عدد من الجهات في وزارة الداخلية ..وبرعايه خادم الحرمين:

جامعة الإمام تنظّم الملتقى العلمي الأول عن تقويم جهود المناصحة وتطوير أعمالها الثلاثاء المقبل

الجزيرة - زيد السبيعي:

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- تنظّم جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية يومي: الثلاثاء والأربعاء المقبلين الملتقى العلمي الأول عن (تقويم جهود المناصحة وتطوير أعمالها)، وذلك بمشاركة مركز محمد بن نايف للمناصحة والرعاية، والإدارة العامة للأمن الفكري بوزارة الداخلية.

وتأتي إقامة هذا الملتقى انطلاقاً من الخطوة المباركة التي قامت بها المملكة برعاية من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بتكوين لجان متخصصة لمناصحة فئة من أبناء الوطن ممّن تخطّفتهم الأفكارُ الضالة، رغبة في إعادتهم إلى جادة الصواب، وحرصاً من الجامعة على الإسهام بدور فاعل في تحقيق رسالتها العلمية والوطنية تجاه الوطن والمواطن.

ولقد كان للنهج الذي سلكته المملكة العربية السعودية في طريقة التعامل مع معتنقي الفكر المنحرف صداه الإيجابي في الأوساط العالمية، والراصد للرأي العام العالمي يدرك أنّ منهج المناصحة الذي سنته هذه البلاد المباركة مع الموقوفين كان مثار إعجاب الجميع، مما حدا بكثير ممن يعنيهم هذا الأمر ويعانون منه أن يسعوا للاحتذاء بالتجربة السعودية في هذا المجال.

وهذا الصدى الإيجابي والسمعة الرائعة لهذا البرنامج المتميز يتطلب المحافظة عليه، لكونه من المكتسبات الوطنية التي تفخر بها بلادنا حماها الله تعالى وحرسها وولاة أمرها وشعبها من كلّ مكروه وسوء، ومن أهم السبل في الاهتمام بهذا البرنامج الحرص على تقويمه وتطوير أعماله وتقديم ما يسهم في تحقيقه لأهدافه العليا.

ومن هنا جاءت فكرة عقد ملتقى علمي تلتقي فيه الخبرات، ويتم تداول الرأي وصولا إلى الارتقاء بمستوى هذا العمل المبارك، حيث يهدف الملتقى إلى الإفادة من التجربة الحالية والعمل على تطوير أعمالها وتنويع أساليبها لتحقيق أكـبر قـدر من أهدافها وتحليل أعمال لجان المناصحة ونتائجها، كما يسعـى الملتقـى للتأكيد على أهمية دور العلماء والمتخصصين في العلوم الأخرى في تحقيق أهداف أعمال المناصحة.

ويتناول الملتقى محورين أساسين هما: عوامل نجاح المناصحة، والرؤى المستقبلية لتطوير أعمال المناصحة، ويندرج تحتهما عدد من الموضوعات، من أهمها: العوامل المؤثرة في الاستجابة للمناصحة ونجاحها، وأثر المناصحة، وأثر مشاركة المتخصصين في علم الاجتماع وعلم النفس في مسيرة المناصحة، وتقويم جهودها من وجهة نظر الموقوفين الـخريجين، ومن وجهة نظر لجان المناصحة، ومـــن وجهة نظر المسؤولين عن الموقوفين، كمــا يناقـش الملتقى أيضاً آلية التعامل مع من تتم مناصحته، وتطوير المشاركين في المناصحة ومــعايير اختيارهـم والتعامل الإعلامي مع المناصحة.

وتقام على هامش الملتقى ولمدة يومــين أربع جلسات، حيث تناقش الجلسة الأولى والتي ستعقد صباح الثلاثاء المقبل أثر المناصحة على الفرد والمجتمع، ومعايير اختيار المناصحين، وعوامل استجابة المناصَح، والتأصيل الشرعي للمناصحة وأهدافها.

كما تناقش الجلسة الثانية والتي تعقد ظهر الثلاثاء المقبل العوامل المؤثرة في نجاح المناصحة، ومقياس التراجع الفكري وصفات عضو لجنة المناصحة، بينما تناقش الجلسة الثالثـة والتي سـتعقد عصر الثلاثاء بنفس القاعة أثر مشاركة المتخصصين في علم الاجتماع والخدمــة الاجتمــاعية وعلم النفس في مسيرة المناصحة، ودور الإخصائي النفسي في إثراء وتطوير مسيرة المناصحة، واستطلاع آراء أعضاء وعضوات هيئة التدريس حول العوامل المؤثرة في الاستجابة للمناصحة، ووسائل التعامل معها.

وتعقد الجلسة الرابعة من الملتقى مساء الثلاثاء إذ تناقش المناصحة: رؤية في منهج الاتصال وغايته، وأثر التواصل الفاعل بين لجان المناصحة مع شرائح المجتمع في تطوير أعمالها، والمعالجة الصحفية لبرامج المناصحة والرعاية في الصحف السعودية، والتعامل الإعلامي مع المناصحة، وكيفية التعامل مع المناصح والرؤية المستقبلية لتطوير أعمال المناصحة.

ويقام على هامش المؤتمر ثلاث ورش عمل متزامنة بالقاعة المستديرة يوم الأربعاء، وتغطي كل ورشة منها موضوعاً عن تقويم المناصحة، إذ تناقش الورشة الأولى تقويم أعضاء لجان المناصحة، بينما الورشة الثانية تناقش تقويم بيئة المناصحة والثالثة تناقش تقويم من يتم مناصحتهم وشبهاتهم.

ومن المنتظر أن يصدر الملتقى توصيات محددة لكل جهة أو فئة من المستهدفين بهذا الملتقى، وأيضاً توثيق مرئي لجميع فعاليات الملتقى وجلساته وسيصدر أيضاً كتيب توثيقي يضم خلاصة كل ما له علاقة بالملتقى وكتيب آخر يضم خلاصة كل الجلسات.

موضوعات أخرى