Saturday 28/12/2013 Issue 15066 السبت 25 صفر 1435 العدد

ملاحظات في محيط مرور الرس

تفاعلاً مع ما ورد في محليات الجزيرة بتاريخ 17 صفر 1435هـ، حول الحملات المرورية التي قامت بها إدارة المرور في بريدة والإدارات التابعة لها في المحافظات، والهادفة إلى رفع درجة السلامة المرورية لمستخدمي الطرق والشوارع وضبط المخالفين والمخالفات التي بلغت 5455 مخالفة خلال أسبوعين ..... الخ، وبدورنا نشكر المسئولين بالإدارة العامة للمرور بمنطقة القصيم والإدارات التابعة لها في المحافظات، على قيامهم بهذه الحملات التي من شأنها رفع درجة السلامة المرورية وجعل مستخدمي السيارات يلتزمون على الرغم منهم بالأنظمة المرورية التي ثبت مع الأسف عدم مبالاة الكثيرين بهذه الأنظمة من تلقاء أنفسهم، من خلال ما نشهده من كثرة المخالفات ومنها هذه الإحصائية التي تم ضبطها خلال أسبوعين فقط. ومنها مخالفات خطرة مثل قطع الإشارة والتفحيط وتغطية اللوحات، إضافة إلى المخالفات الأقل خطورة كالتظليل والوقوف الممنوع ، والمرجو أن تستمر مثل هذه الحملات وان لا تكون مجرّد حملات مؤقتة أو دورية أو طارئة يكون تأثيرها في تغيير سلوكيات السائقين محدوداً ومؤقتاً.

ثم إنني أود أن أشير إلى بعض الملاحظات الموصولة ببعض المخالفات، ومنها ان قطع الإشارة أو التفحيط ربما يكون بسبب قلة الانتشار المروري اعتماداً على نظام ساهر غير المتكامل، وهي مشكلة تكثر الشكوى بشأنها على مستوى المدن الكبيرة أما في المحافظات فقد يكون السبب قلة الأفراد والمركبات كما في محافظة الرس، وعدم تغطية بعض الإشارات بكاميرات المراقبة، والملاحظة الأخرى هي وجود محلات للتظليل لا تتقيد بالتعليمات ينبغي مخالفتها للحد من مخالفات السائقين، وهناك ملاحظات خاصة بمرور الرس وهي:-

* الإسراع في ربط شارع فلسطين بشارع الأمير سلطان بالتقاطع مع شارع الشنانة، وربط شارع أسامة بن زيد بشارع عمر بن عبد العزيز بالتقاطع مع شارع الشنانة أيضا.

* فتح تقاطع شارع عمر بن عبد العزيز مع طريق الملك فهد أمام حركة المرور كما كان الحال في السابق ،

* نقل الإشارة الكائنة بجوار محلات محمد المزيني إلى الشارع المجاور للمعهد العلمي، للتيسير على المتسوقين القادمين من غرب المدينة إلى السوق التجاري وسوق الخضار للعودة من خلال هذه الإشارة، وتخفيف الضغط الحاصل على إشارة هندية التي لا يعودون في الوقت الحاضر إلا من خلالها.

* وضع مطبات في بعض الأماكن المحتاجة ومنها التقاطع الكائن في شارع الشنانة مقابل روضة العقل، لأن المطب الحالي الموجود في المسارين لا يخدم هذا التقاطع، حيث إن أحدهما قبل التقاطع بمسافة بعيدة والآخر بعده، كذلك هناك حاجة إلى مطب على شارع عمر بن الخطاب أمام متوسطة علي بن أبي طالب/ ومطب ثالث أمام مسجد غبو دجانة في حي الملك عبد العزيز.

وأخيراً لا يفوتني أن أشيد بجهود مدير الرس العميد عبد الرحمن العايد، الذي هو أحد ثلاثة مسئولين عمليين رزق الله محافظة الرس بهم في الآونة الأخيرة، نسأل الله لهم التوفيق والسداد في خدمة المحافظة.

محمد الحزاب الغفيلي - الرس