Monday 30/12/2013 Issue 15068 الأثنين 27 صفر 1435 العدد

شملت الخزن الاستراتيجي ومحطة الخمرة

الحصين يتفقد مشاريع قطاع المياه والخدمات البيئية بجدة

تفقد معالي وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين رئيس مجلس إدارة شركة المياه الوطنية وأعضاء مجلس الإدارة ، مشاريع قطاع المياه والخدمات البيئية بمدينة جدة. وأطلع معاليه على سير العمل في المرحلة الأولى من مشروع الخزن الاستراتيجي للمياه، الذي يعد الأول من نوعه في مدينة جدة لمواجهة الطلب المتزايد على المياه والذي يأتي ضمن جهود الشركة لإيجاد حلول جذرية لتحديات خدمات قطاع المياه والمعالجة البيئية .

واستمع معاليه لشرح عن الخطط المرسومة لتسريع تنفيذ المشروع الذي تعكف الشركة حالياً على تنفيذه بجدة, والذي يتم عبر أربع مراحل هي إنشاء خزانات بسعة (2) مليون م3 بموقع خزانات بريمان الحالي ومدة المشروع 24 شهراً وبقيمة إجمالية تبلغ أكثر من (720) مليون ريال، وانشاء خطوط نقل للمياه من محطات التحلية للخزانات ومنها للشبكات التي تتوزع على أربعة عقود تشمل عقد الخط الناقل للمياه من محطة التحلية إلى خزانات الفيصلية الذي تبلغ تكلفة (109) ملايين ريال وقد تم الانتهاء منه, بالإضافة إلى عقد تنفيذ مشروع الخط الناقل من الفيصلية إلى خزانات بريمان بتكلفة (93) مليون ريال . وعقد مشروع محطة ضخ من الفيصلية لمنطقة بريمان بتكلفة تبلغ نحو (75) مليون ريال ، كما سيشمل مشروع الخزن الاستراتيجي تنفيذ مشروع غرف الخلط بتكلفة تقديرية تبلغ (120) مليون ريال.

وقال معاليه إن مشروع الخزن الاستراتيجي بجدة سيكون نقلة نوعية في مواكبة الطلب على المياه خاصة في الظروف التشغيلية لفترات الصيانة والانخفاض نتيجة لظروف طارئة، كما تعمل الشركة على ترسية المرحلة الثانية من المشروع بطاقة تبلغ (3) ملايين م3 يومياً. مؤكداً بأن الشركة حرصت على تسريع تنفيذ مشاريع الخزن الاستراتيجي في جدة تحقيقاً لرؤية القيادة الرشيدة في تحقيق الأمن المائي، وتوفير أفضل الخدمات المائية والبيئية للمواطنين والمقيمين.

كما اشتملت الجولة الميدانية على زيارة لمشروع محطة معالجة مياه الصرف الصحي الخمرة «4» جنوب جدة والتي تبلغ سعتها (250) ألف م3 يومياً من المياه المعالجة ثلاثياً ، حيث تعمل المحطة بنظام التهوية الممتدة ، بالإضافة إلى وحدات المعالجة البيولوجية (أحواض إزالة الفوسفور وأحواض التهوية وخزانات الترسيب)، بالإضافة إلى اشتمالها على وحدات معالجة الحمأة والفلاتر الرملية للمعالجة الثلاثية بتكلفة إنشائية بلغت (271) مليون ريال ، حيث تم بدء تشغيل المحطة في مطلع شهر شعبان الماضي.

واختتمت الجولة بتفقد مشروع محطة ضخ المياه المعالجة والذي تنفذه الشركة بتكلفة إجمالية بلغت أكثر من (480) مليون ريال، كما يجري العمل على تنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية للمحطة ومن المتوقع بدء التشغيل التجريبي للمحطة في شهر يونيو من العام 2014م ، حيث ستخدم أكثر من مليون عميل من سكان جنوب جدة.

يذكر أن شركة المياه الوطنية تعمل من خلال عدة مشاريع استراتيجية لتطوير قطاع المياه والمعالجة البيئية بالمدن التي تشرف عليها والتي تشمل (الرياض، وجدة، مكة المكرمة، والطائف).