Monday 30/12/2013 Issue 15068 الأثنين 27 صفر 1435 العدد
30-12-2013

رئيس الهلال لا يريد الصدارة

جاءت نتائج الأسابيع الثلاثة الأخيرة في دوري جميل أكثر سخونة مع برد الشتاء القارص، فحمى المنافسة وصلت لأقصى درجاتها على الصعيدين، القمة والقاع، وباتت المواجهات بين الفرق مصيرية لا تقبل التفريط.

صراع الصدارة انحصر بين النصر والهلال، وواصل النصر صدارته بعد مستويات ثابتة في الجولات الماضية، رغم ضعف العنصر الأجنبي وغيابه في كثير من المواجهات، لكن وجود البديل الجاهز خدم الفريق كثيراً وساهم مدربه كارينيو في صناعة فريق منسجم يحقق نتائج إيجابية مع تقدم المنافسة، فيما لا يزال الهلال يواصل مطاردته على أمل تعثره، كما قال ذلك رئيس الهلال، الذي تمنى أن تكون مباراة الفريقين المقبلة هي الحسم، وهذا ما لا يريده النصراويون الذين يأملون في الحسم قبل مواجهة الهلال.

رئيس الهلال لا يتمنى الصدارة الآن بل يريدها من مواجهة النصر لأنها ستُحدث ردود فعل أكبر وستلقي بظلالها على الخاسر، لكن بصراحة رئيس الهلال يرغب باسترداد الصدارة في أقرب فرصة تحين، لكنه أراد بهذا التصريح رفع ضغط الصدارة عن لاعبي فريقه خلال الجولات المقبلة.

الحقيقة أنه لا يوجد هلالي أو نصراوي يتمنى أن تكون مواجهة الفريقين هي مواجهة الحسم إلا المحايدين، وكلاهما يريد أن يحسمها مبكراً فنتائج مباريات الديربي غالباً لا تعكس التفوق الفني لأحدهما لتحقيق الانتصار.

تعثر أحدهما وارد في المواجهات المقبلة، وقد يكون النصر بالفعل قد حدث له ذلك البارحة أمام الأهلي وتقلص الفارق وستكون مواجهات الدور الثاني المحك الحقيقي للفريقين، وإن كان الهلال رمم المناطق الخلفية التي ستسهم في تحسن نتائج الفريق، وهو ما جعل الهلاليين يتفاءلون كثيراً باسترداد الصدارة من النصر.

لماذا تويتر؟!

يطرح الكثيرون سؤالاً علي وعلى بعض الزملاء حول اختلاف ما نكتبه في الصحف أو نقوله في التلفزيون والإذاعة عما نطرحه في حساباتنا بتويتر وهو وسيله إعلامية مؤثرة ويتميز بالطرح المختصر المفيد بعيداً عن الإنشائية وتغريداته تكون على طريقة خير الكلام ما قل ودل، وبالتالي إيصال الفكرة أو المعلومة أو النقد يحتاج إلى مهارة تختصر دون أن تؤثر على المضمون.

تويتر يختلف عن بقية الوسائل الإعلامية بسقف الحرية العالي، وهذا له إيجابياته وسلبياته لكنه في النهاية قادنا لمرحلة جديدة على المجتمع السعودي بفئاته كافة، وأحدث نقلة كبيرة في التعاطي مع الأحداث في المجالات كافة.

الطرح في تويتر يختلف كثيراً عن بقية الوسائل الإعلامية الأخرى كالصحف والتلفزيون والإذاعة، ويغلب على طرحه طابع السخرية وسرعة البديهة في التعليق على الأحداث بطريقة مختلفة منها (الذبات والتريقة والطقطقة)، وبالتالي لا يمكن أن يكون الطرح في تويتر مشابهاً له في بقية الوسائل الإعلامية..!

نوافذ:

- محاولة البعض مغالطة الحقائق وتشبيه انتقال لاعبي الشباب للهلال بلاعبي الأهلي للنصر غير صحيح، فالهلال انتقل له لاعبو الشباب وعقودهم مازالت سارية، أي بموافقة إدارة الشباب، فيما لاعبو الأهلي انتقلوا للنصر من أندية أخرى أو بعد انتهاء عقودهم مع الأهلي وهنا الفرق.

- مازال بعض اللاعبين الأجانب يعانون عند نهاية ارتباطهم بالأندية السعودية على أثر خلافات مالية بسبب إبرام عقود مبالغ فيها وعند المخالصة تتورط الأندية ولا تستطيع الإيفاء بكامل حقوق اللاعب.

- يبدوا أن اتحاد القدم وهو يجدد الثقة في الحكم السعودي لقيادة مواجهات الدور قبل النهائي لكأس ولي العهد لم يعي الأخطاء الكوارثية التي يرتكبها الحكام، مما يعني أن الدور قبل النهائي سيحفل بمشاكل تحكيمية في ظل عدم تقبل الحكم السعودي من قبل الأندية الأربعة.

- مازال الأهلي ومدربه البرتغالي بيريرا يبحثان عن عودة الانتصارات فهل عادت البارحة أمام المتصدر.

- مازال فريق الشاب يعيش أوضاعا غير مستقرة وتمرد بعض نجوم الفريق شكل ضغطاً على الفريق، وانتقال بعضهم يعني تفريغ الفريق من نجومه، وبالتالي ابتعاده عن المنافسة.

- ليس من حق كل لاعب رغب في الانتقال تمرد على فريقه من أجل تحقيق طلبه ولو تعاملت الأندية معهم وحققت رغباتهم لفرغت الأندية من نجومها..!

- البرازيلي نيفيز يصنع يسجل يحسم هو عن فريق لوحده.

alzamil@cti.edu.sa

للتواصل تويتر عبدالكريم الزامل

مقالات أخرى للكاتب