Tuesday 31/12/2013 Issue 15069 الثلاثاء 28 صفر 1435 العدد

ردود فعل لبنانية مرحبة بمبادرة المملكة لدعم الجيش اللبناني

لبنان يؤكد أن الدعم السعودي يأتي استكمالاً لمسيرة طويلة لاستقلال لبنان وسيادته

بيروت - منير الحافي:

أكد الرئيس اللبناني العماد ميشال سليمان أمس الاثنين أن المواقف السعودية الداعمة للبنان تأتي في سياق المواقف السعودية الداعمة للبنان على مر عقود من العلاقة القائمة بين البلدين. وأجرى سليمان اتصالاً هاتفياً بخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز أمس الاثنين أعرب فيه عن خالص شكره لدعم الجيش اللبناني بحسب ما أعلن القصر الجمهوري. وفي حين بقيت مبادرة خادم الحرمين بدعم الجيش اللبناني بمبلغ ثلاثة مليارات دولار لشراء معدات وأسلحة للجيش اللبناني مدار اهتمام ومتابعة في لبنان، تلقى الرئيس سليمان اتصالاً هاتفياً أيضاً من الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الموجود في الرياض الذي جدد تأكيد دعم بلاده للبنان وابلغ إليه استعداد فرنسا لتلبية احتياجات الجيش اللبناني من خلال التنسيق بين وزارتي الدفاع وقيادتي الجيش في البلدين.

بدوره اعتبر رئيس كتلة المستقبل النيابية الرئيس فؤاد السنيورة في تصريح صحفي أن مبادرة خادم الحرمين الشريفين السخية تجاه لبنان والجيش اللبناني شكلت حدثاً كبيراً وهاماً ومفصلياً، وستكون له آثار إيجابية كبرى على مسيرة حماية لبنان واقداره على مواجهة التحديات والأخطار الأمنية والتهديدات الإسرائيلية وفي هذا التوقيت بالذات الذي يعاني فيه لبنان من ظروف صعبة ودقيقة. وقال : إن هذه المبادرة السعودية لم تكن المبادرة الأولى تجاه بلدنا بل إن ما أعلن عنه بالأمس يأتي استكمالا لمسيرة طويلة من الدعم السعودي لاستقلال لبنان وسيادته ودعم الدولة ومؤسساتها الشرعية ودعم استقراره الاجتماعي والاقتصادي. وقال: لقد شكل الدعم السعودي المقدم للبنان على مدى التجارب والسنوات السابقة عاملاً اساسياً من عوامل صمود لبنان واستقراره في وجه الأعاصير التي واجهها وما زال يواجهها منذ منتصف السبعينات من القرن الماضي.

وأكد نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري من جانبه أن الدعم السعودي السخي للجيش اللبناني هو تجديد لدعم المملكة للفكرة التي جسدها الرئيس سليمان خير تجسيد بأدائه وهي فكرة مشروع الدولة وتعزيز سلطتها.

بدوره أكد عضو جبهة النضال الوطني» النائب نعمة طعمة في تصريح إن المكرمة السعودية التي تفضل بها خادم الحرمين الشريفين هي دعم للبنان وللجيش اللبناني ولمسيرة السلم الأهلي والاستقرار الذي تحرص عليه المملكة العربية السعودية. وقال: هذه المبادرة الكريمة من ان دلت على شيء فإنما تدل على الدعم التاريخي الذي يحظى به لبنان من قبل المملكة في السراء والضراء، وحيث لها صولات وجولات في المبادرات الخيرة والسخية من أجل أمن واستقرار لبنان والنهوض باقتصاده واعماره وإنمائه.

موضوعات أخرى