Tuesday 31/12/2013 Issue 15069 الثلاثاء 28 صفر 1435 العدد
31-12-2013

قلعة الصناعات والغرفة الصناعية

الاستماع إلى معالي وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي النعيمي؛ يفتح لك آفاق التفكير ويقودك نحو المستقبل فمن يمتلك أسرار النفط يفترض أن يكون أكثر اطلاعا وانفتاحا على الإستراتيجيات الصناعية المستقبلية.

في كلمته التي ألقاها على هامش «منتدى الأحساء للاستثمار» أشار المهندس النعيمي إلى المنطقة الإستراتيجية الممتدة من مدينة الجبيل جنوباً إلى مدينة رأس الخير شمالاً، والتي تضم «مشاريع صناعية عملاقة، تشمل مصافي بترول، ومصانع للأسمدة، والألومنيوم، والبتروكيمائية بأنواعها», المهندس النعيمي تنبأ أن يحدث «خلال العشرين عاماً القادمة -بإذن الله- اندماج بين هاتين المدينتين، لتكونا منطقة صناعية تجارية عالمية على الخليج العربي».

تبدو أهمية مدينة الجبيل الصناعية واضحة للعيان في الوقت الحالي؛ فهي تضم استثمارات مهولة تقدر بـ 530 مليار ريال؛ يمثل القطاع الصناعي منها ما يقرب من 420 مليار ريال, وتسهم فيما يقرب من 80 في المائة من الإنتاج الصناعي غير النفطي, ويحتل ميناؤها الصناعي المركز الثاني بين موانئ المملكة, ومن المتوقع أن يشهد ميناؤها التجاري حركة غير مسبوقة خلال العام القادم. وبعيدا عن الحجم الصناعي؛ تمثل مدينة الجبيل الأنموذج الأمثل للمدن الصناعية المتخصصة, وهي جوهرة التنمية الصناعية والمدنية في المملكة, وتتميز عن باقي مدن المملكة باستقلالية الإدارة, وإشراف الهيئة الملكية للجبيل وينبع عليها. أما أهمية الجبيل المستقبلية, والحجم الذي ستكون عليه خلال عقدين من الزمان, واندماجها المتوقع مع رأس الخير الناتج عن التمدد الصناعي الأفقي؛ فقد أنبأ عنه وزير البترول المهندس علي النعيمي الخبير في البعد الإستراتيجي للصناعة في المملكة «وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ».

السؤال الذي لا أنفك عن طرحه؛ ألا تستحق مدينة صناعية نموذجية تحتضن الصناعتين الرئيسيتين في المملكة؛ النفط والبتروكيماويات وهي في طور السيطرة على صناعة التكرير وصادرات المنتجات النفطية المكررة مستقبلا, والصناعات التحويلية, إضافة إلى سيطرتها على الصناعات التعدينية في رأس الخير, وهيمنتها على ثلاثة موانئ رئيسة على الخليج العربي؛ ألا تستحق تلك المدينة النموذجية غرفة تجارية وصناعية مستقلة أسوة بالمحافظات الأخرى؟. ألا يستدعي التوسع الصناعي الإستراتيجي, وحجم الاستثمارات المتوقعة تغييرا إستراتيجيا يسمح بتحويل فرع غرفة التجارة والصناعة إلى غرفة مستقلة تكون واجهة اقتصادية وحضارية للقطاعين الصناعي والتجاري في مدينتي الجبيل الصناعية ورأس الخير؟.

يفترض أن تكون «غرفة الجبيل» الموجهة لدفة التنمية الاقتصادية في المحافظة, وواجهة للمدينتين الصناعيتين, والممثل الرسمي للقطاعين الصناعي والتجاري, وبيتا لرجال المال والأعمال, والداعمة للأنشطة الشبابية, والمحتضنة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة, ومنارة إشعاع للفكر التجاري والصناعي إلا أن ذلك الدور المهم ما زال معطلا لأسباب مرتبطة بتبعيتها لغرفة المنطقة الشرقية؛ وهو ما أثر سلبا على أداء دورها الريادي في المحافظة, وتسبب في فصلها عن محيطها الصناعي والتجاري؛ حتى أصبحت مركزاً لتحصيل الرسوم والاشتراكات والتصديق على المستندات؛ متخلية عن دورها الريادي الذي أنشئت من أجله.

أتمنى أن يرى معالي وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة خلال زيارته المحافظة المعجزة التنموية التي تحققت في مدينة الجبيل الصناعية, ومنطقة رأس الخير, ووجود الهيئة الملكية للجبيل وينبع مفخرة التنمية في المملكة, والشركات الصناعية الكبرى وعلى رأسها سابك, وصدارة وساتورب, وشيفرون والتصنيع واستثمارات أرامكو السعودية.

أهمية محافظة الجبيل الإستراتيجية, وثقلها الصناعي والتجاري والاستثماري, واحتضانها لإستراتيجية خادم الحرمين الشريفين للصناعات التحويلية؛ يجعلها أهلا لاستقلالية غرفتها الصناعية والتجارية عن غرفة المنطقة الشرقية.

قطاعا المال والأعمال ينتظران إصدار قرار إنشاء غرفة الجبيل المستقلة, فهل تسعد محافظة الجبيل بسماع القرار من معالي وزير التجارة والصناعة في زيارته مدينة الجبيل الصناعية المجدولة غدا؟ أرجو ذلك؛ لما فيه من خير وصلاح للجميع.

f.albuainain@hotmail.com

مقالات أخرى للكاتب