Tuesday 31/12/2013 Issue 15069 الثلاثاء 28 صفر 1435 العدد

تحت رعاية خادم الحرمين .. وبمشاركة عدد من الجهات في وزارة الداخلية

افتتاح فعاليات الملتقى العلمي الأول عن تقويم جهود المناصحة وتطوير أعمالها في جامعة الإمام .. اليوم

الجزيرة - زيد السبيعي:

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله - تنظِّم جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية اليوم الثلاثاء الملتقى العلمي الأول عن (تقويم جهود المناصحة وتطوير أعمالها). وتستمر فعاليات المؤتمر لمدة يومين، بمشاركة مركز محمد بن نايف للمناصحة والرعاية، والإدارة العامة للأمن الفكري بوزارة الداخلية.

وبهذه المناسبة قال معالي مدير جامعة الإمام الأستاذ الدكتور سليمان بن عبد الله أبا الخيل: إن إقامة هذا الملتقى تأتي انطلاقاً من الخطوة المباركة التي قامت بها المملكة برعاية من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، بتكوين لجان متخصصة لمناصحة فئة من أبناء الوطن، ممّن تخطّفتهم الأفكار الضالة، رغبة في إعادتهم إلى جادة الصواب، حرصاً من الجامعة على الإسهام بدور فاعل في تحقيق رسالتها العلمية والوطنية تجاه الوطن والمواطن.

وأوضح معاليه: ولقد كان للنهج الذي سلكته المملكة العربية السعودية في طريقة التعامل مع معتنقي الفكر المنحرف صداه الإيجابي في الأوساط العالمية. والراصد للرأي العام العالمي يدرك أنّ منهج المناصحة الذي سنته هذه البلاد المباركة مع الموقوفين كان مثار إعجاب الجميع؛ ما حدا بكثير ممن يعنيهم هذا الأمر ويعانون منه أن يسعوا للاحتذاء بالتجربة السعودية في هذا المجال. وقال: إن هذا الصدى الإيجابي والسمعة الرائعة لهذا البرنامج المتميز يتطلب المحافظة عليه؛ كونه من المكتسبات الوطنية التي تفخر بها بلادنا، حماها الله تعالى وحرسها وولاة أمرها وشعبها من كلّ مكروه وسوء. ومن أهم السبل في الاهتمام بهذا البرنامج الحرص على تقويمه وتطوير أعماله وتقديم ما يسهم في تحقيقه أهدافه العليا.

وبيّن أبا الخيل أنه من هنا جاءت فكرة عقد ملتقى علمي تلتقي فيه الخبرات، ويتم تداول الرأي وصولاً إلى الارتقاء بمستوى هذا العمل المبارك؛ إذ يهدف الملتقى إلى الإفادة من التجربة الحالية، والعمل على تطوير أعمالها وتنويع أساليبها لتحقيق أكبر قدر من أهدافها وتحليل أعمال لجان المناصحة ونتائجها. كما يسعى الملتقى للتأكيد على أهمية دور العلماء والمتخصصين في العلوم الأخرى في تحقيق أهداف أعمال المناصحة، مشيراً إلى أنّ الحوار والمناقشة والمناصحة وإقامة الحجة أسلوب شرعي وتوعويّ، هدفه استصلاح أصحاب الأفكار الضالة وإعادتهم إلى جادة الصواب، والإعذار إلى الله منهم، وإبراء لذمة ولي الأمر. مبيناً أنّ أمة الإسلام ابتُليت في هذا العصر بحملة أفكار منحرفة ضالة مضلة، تعتمد الشُّبه والتأويل، وتنتهج العنف والتحزب المقيت، وتجاوز ضلالها وانحرافها إلى مواجهة المجتمع المسلم وتكفيره.

وأضاف: هذه الأفكار الضالة كان النصح والحوار أسلوباً فكرياً لمواجهتها، فكان من واجب الدول الإسلامية عموماً، والمملكة العربية السعودية خصوصاً، مواجهة هذا الانحراف ومعالجته، وهذا أسلوب لا يُقلَّل به من الحزم والعلاج الأمني؛ لأنّ المواجهة الأمنية حققت ضربات موجعة، وانحساراً في صورته.

وقال معالي مدير الجامعة: إنّ معالجة التطرُّف من خلال أسبابه أمرٌ في غاية الأهمية؛ لأنّ هذا الأسلوب يُعد وقاية وعلاجاً، وإعذاراً إلى الله عز وجل، وبياناً للحق، وهذا ما قامت عليه لجان المناصحة في المملكة العربية السعودية التي بدأت في العام 1425هـ، ومنذ انطلاقتها وهي تحقق منجزات ونجاحات، واكتسحت بقوتها الناعمة منظري الفكر ودعاته، بل قوى الإرهاب، حتى أرهقتهم، وكشفت عوارهم، ورأوا فيها خطراً يقضي على غرورهم، واستغفالهم للشباب. مشيراً إلى أنّ هذه التجربة التي غدت عالمية هي من أمثل وأعمق ما يواجه الإرهاب العالمي والمحلي.

وأكد أبا الخيل أنّ برامج المناصحة تعتمد على أسس علمية، ومقومات مدروسة، وأطر منهجية، ودراسات تبدأ من عضو المناصحة. متابعاً: يتم انتقاء الأعضاء من الأكاديميين منسوبي الجامعات السعودية، وعلى الأخص جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ويشرف على تنفيذها وزارة الداخلية، استشعاراً منهم بأنّ هذه مسؤولية تجاه هؤلاء، انطلاقاً من مبدأ الرحمة واستصلاح شأنهم، فهم مهما كان فداحة خطئهم إلا أنهم جزءٌ من الوطن.

وأشار إلى أن هذه البرامج تأتي تتميماً للجهد الأمني الذي تمثل في ضربات استباقية توجَّه إلى الفئة الضالة، وتستأصل شأفتها، في صورة متجانسة متناغمة؛ فالحوار والمناقشة والمناصحة وإقامة الحجة أسلوب شرعي وتوعوي، هدفه استصلاح هؤلاء، وإعادتهم إلى جادة الصواب، والإعذار إلى الله منهم، إبراء لذمة ولي الأمر، وذلك من خلال محاورة الفئة الضالة والإجابة عن الشبهات والإشكالات، واعتماد التأصيل القوي حتى يتم إزالة اللبس الموجود لديهم، والحل الأمني يحقق حفظ هيبة الدولة، واستتباب الأمن، ومقارعة الفساد بالقوة، وباجتماعهما يتحقق المقصود.

وسلط مدير جامعة الإمام الضوء على محاور الملتقى، وقال: الملتقى له محوران أساسيان، هما (عوامل نجاح المناصحة، والرؤى المستقبلية لتطوير أعمال المناصحة)، ويندرج تحتهما عدد من الموضوعات، من أهمها: العوامل المؤثرة في الاستجابة للمناصحة ونجاحها، أثر المناصحة، أثر مشاركة المتخصصين في علم الاجتماع وعلم النفس في مسيرة المناصحة، تقويم جهودها من وجهة نظر الموقوفين الخريجين، من وجهة نظر لجان المناصحة ومن وجهة نظر المسؤولين عن الموقوفين. كما يناقش الملتقى أيضاً آلية التعامل مع من تتم مناصحته، وتطوير المشاركين في المناصحة ومعايير اختيارهم، والتعامل الإعلامي مع المناصحة.

وختم معالي مدير الجامعة، الأستاذ الدكتور سليمان بن عبد الله أبا الخيل، حديثه بالشكر لله عز وجل، ثم لولاة أمرنا، وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله - وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز وسمو النائب الثاني الأمير مقرن بن عبد العزيز - حفظهم الله - ثم بعد ذلك لمعالي وزير التعليم العالي الأستاذ الدكتور خالد بن محمد العنقري، وإلى اللجنة العلمية للملتقى ممثلة في وكيل الجامعة لشؤون المعاهد العلمية الأستاذ الدكتور إبراهيم بن محمد الميمن، وإلى معهد الأمير نايف للبحوث والخدمات الاستشارية ممثلاً في عميده الدكتور عبدالعزيز بن ناصر الخريف، وجميع اللجان العاملة.