Wednesday 01/01/2014 Issue 15070 الاربعاء 29 صفر 1435 العدد

مقتل 10 أشخاص بينهم طفلان في حلب

اللاجئون السوريون إلى لبنان يقتربون من المليون

عواصم - وكالات:

قتل عشرة أشخاص بينهم طفلان أمس الثلاثاء في قذيفة سقطت على حافلة في حي طريق الباب في شرق مدينة حلب، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان. وقال المرصد في بريد الكتروني «استشهد عشرة أشخاص بينهم طفلان وسيدة إثر سقوط قذيفة أطلقتها القوات النظامية قرب دوار الحلوانية بحي طريق الباب على باص للنقل كانوا يستقلونه»، مشيرا إلى «سقوط قذيفة أخرى أثناء إسعاف الجرحى في الحي».

من جهة أخرى أعلنت مفوضية الأمم المتحدة للاجئين أن عدد النازحين السوريين في لبنان وصل 854 ألف و 777 نازحا. وأفاد تقرير وزعته المفوضية أمس أن عدد النازحين السوريين إلى لبنان المسجلين لديها وصل إلى 634 ألف و 800 ، بينما لا يزال 143 ألف نازحا بانتظار تسجيلهم. وتوزع النازحون السوريون المسجلون لدى المفوضية في شمال لبنان وأيضاً في البقاع شرق لبنان وفي بيروت وجبل لبنان.

وتمّ تسجيل أكثر من 48000 شخص لدى المفوضية خلال شهر ديسمبر الحالي ليصل مجموع عدد النازحين السوريين الذين يتلقون المساعدة من المفوضية وشركائها أكثر من 854700 شخص. وقالت المفوضية «إنها شطبت خلال الشهر الماضي نحو 13000 نازح من لوائحها بسبب تخلّفهم عن الحضور 3 مرات متتالية لتلقي المواد الغذائية خلال عمليات التوزيع على مدى 3 أشهر» .

وأشارت المفوضية إلى انخفاض عدد النازحين القادمين من القلمون التي دارت فيها معارك بين جيش النظام السوري والمقاومة إلى بلدة عرسال اللبنانية المحاذية ، خلال شهر ديسمبر الحالي ليستقر على نحو 20000 شخص ، كما أفادت بعض التقارير عن عودة بعض عائلات النازحين إلى ديارهم . وسجّل الأسبوعان الماضيان زيادة طفيفة في عدد الأشخاص الذين وصلوا إلى منطقة البقاع شرق لبنان من مدينة حلب السورية وذلك جرّاء تزايد وتيرة أعمال القتال هناك . كما استمر وصول النازحين بأعداد أقل إلى بلدة شبعا الواقعة على الحدود اللبنانية - السورية الجنوبية.

موضوعات أخرى