Wednesday 01/01/2014 Issue 15070 الاربعاء 29 صفر 1435 العدد

«المياه الوطنية» و«الكهرباء» تبرمان اتفاقية بيع مياه معالجة بـ(172) مليون ريال

الجزيرة - سلطان المواش:

أبرمت شركة المياه الوطنية والشركة السعودية للكهرباء يوم الثلاثاء 31 ديسمبر 2013م اتفاقية لبيع المياه المعالجة لمحطات توليد الطاقة للشركة السعودية للكهرباء، وتشمل المحطتَين الثامنة والتاسعة بالرياض، بكمية تصل إلى (6.300) متر مكعب يومياً، بقيمة إجمالية تبلغ (172) مليون ريال.

ووقّع اتفاقية بيع المياه المعالجة كلٌّ من الدكتور لؤي بن أحمد المسلّم الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية والمهندس علي بن صالح البراك الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء. حضر حفل توقيع الاتفاقية المديرون التنفيذيون لشركة المياه الوطنية وكبار موظفي الشركة السعودية للكهرباء.

وأكد الدكتور لؤي بن أحمد المسلّم الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية أن الاتفاقية تنص على أن تقوم شركة المياه الوطنية بتزويد الشركة السعودية للكهرباء بكمية من المياه المعالجة، تبلغ (6.300) متر مكعب يومياً، لاستخدامها في عدد من المحطات الكهربائية في مدينة الرياض. مضيفاً بأن مدة الاتفاقية 25 عاماً بقيمة تصل إلى (172) مليون ريال، وستبدأ شركة المياه الوطنية في إمداد الشركة السعودية للكهرباء بهذه الكمية من المياه في عام 2018م.

وبيَّن المسلّم أن استثمار شركة المياه الوطنية يأتي في إطار خطط الشركة الاستراتيجية للاستفادة من المياه المعالجة، وتطوير تلك الصناعة في المملكة، كما أن استخدام المياه المعالجة يُعد الخيار الأمثل بالنسبة للقطاع الصناعي والتجاري والزراعي، باعتبارها أقل تكلفة من المياه المحلاة المعدة للشرب، وتساعد على الحفاظ على البيئة بعد استخدامها بالشكل الأمثل.

وأوضح المهندس علي بن صالح البراك الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء عقب توقيعه الاتفاقية أن الشركة ترغب في استخدام المياه المعالجة في توليد الطاقة الكهربائية، مضيفاً بأن الطرفين سيسعيان إلى إصدار التشريعات اللازمة من الجهات المعنية للتوجُّه لخيار تقنية تبريد المناطق باستخدام المياه المعالجة؛ لما له من فوائد كبيرة في توفير استهلاك الكهرباء، إضافة إلى فوائده البيئية والاقتصادية.

ويأتي هذا التعاون بعد توقيع الشركتين مذكرة تفاهم، تهدف إلى تزويد عدد من محطات الشركة السعودية للكهرباء في منطقة الرياض بالمياه المعالجة؛ لتستفيد منها في تنفيذ برنامجها لتغطية محطاتها من الإنتاج الأحادي إلى الإنتاج المركب، الذي سيوفِّر طاقة إنتاج إضافية من خلال إعادة استخدام الطاقة الناتجة من عوادم محطات الإنتاج بالدورة البسيطة.

موضوعات أخرى