Friday 03/01/2014 Issue 15072 الجمعة 02 ربيع الأول 1435 العدد
03-01-2014

أرسلي السواق!!

* * * تحتاج الطالبة الجامعية لتصوير أوراق في مركز خدمات الطلبة، فترسل السائق ومعه ورقة صغيرة كتبت بها المطلوب تصويره، ويقف السائق في طابور طويل، يدفعه هذا، ويجذبه ذاك، ويركله الآخر استخفافاً به؛ لأنه مجرد (سائق سيارة)! وخلالها قد يحل وقت الصلاة؛ فيغلق المحل أبوابه، ويُصرف المتجمهرون، وقد يفقد السائق الورقة الصغيرة بسبب الزحام فيعود للمنزل؛ لأنه (ما فيه معلوم)، فتفضل الطالبة الذهاب بنفسها لكي تصور أوراقها؛ لأنه لن يفهم ما تريد سواها، إلا أنها تواجه مثلما واجه السائق، وحينما تشكو سوء التعامل معها يُقال لها (ريحي نفسك وأرسلي السواق)؛ لأنك (ملكة تُخدم)!!

* * * تدخل سيدة مطعم وجبات سريعة يكتظ بالرجال والعمال، وعندما تطلب وجبة معينة أو تسأل عن سعر أحد الأنواع المعروضة أو كمية معينة يطلب منها البائع الانتظار في السيارة وإرسال السواق؛ لأنها تشوه شكل المحل إن كان صريحاً، وعندما يكون مجاملاً يقول لها (أنت ملكة) نخدمك بعيوننا!!

* * * يحدث أن تكون للسيدة معاملة في دائرة حكومية أو مؤسسة أهلية، فتذهب لمراجعة معاملتها أو طلب خدمة، فتُحشد جيوش الأمن لإخراجها من المبنى الكبير عنوة، وحينما تجادل أو تحاور رجل الأمن بالمنطق يرفض الاستماع لها مهما كانت درجة تعليمها أو مركزها الوظيفي، بالرغم من أنه يكفي أن تكون مواطنة تطلب خدمة، ولكن تواجهها كلمة (اجلسي برا وأرسلي السواق)، وعليها ساعتئذِ الانتظار في الشمس الحارقة أو الأجواء المغبرة!!

* * * تذاع دعاية إعلانية في التلفزيون، تبدو فيها سيدة تتصل على (شيف/ طباخ)، تسأله عن مقادير وطريقة عمل طبخة معينة، فيكتفي بالقول (أرسلي السواق) للمطعم المحدد وستجدين الوجبة جاهزة (لا تيجي، مالك والهمّ)!! أي لا تطبخي ولا تنفخي ولا حتى تحضري لاختيار وجبتك (فأنت ملكة!).

* * * تذهب السيدة لشراء بعض المستلزمات من البقالة فينتقدها البعض ويقول لها (أرسلي السواق)، وعندما ترسله قد يختار أسوأ ما لديها من مخبوزات أو حليب قريب انتهاء الصلاحية، ليس تعمداً وإنما جهلاً وقلة اهتمام!

* * * تطلب إحدى الفتيات أو السيدات من صديقتها غرضاً معيناً فيكون الجواب (أرسلي السواق) بمعنى (لا تحضري أنتِ الله يسلمك)؛ لأنها ببساطة لا ترغب في حضورها ومجاملتها، وبالتالي ستضطر لاستبدال ملابسها أو تغيير هيئتها أو ترتيب منزلها! وحينها يصبح السائق (أبو الفزعات)!!

ترى هل يستخدم مصطلح (سائق) في العالم كله مثلما نستخدمه؟!

لك الله أيها السائق! بل لك الله أيتها الملكة بلا تاج!!

rogaia143@hotmail.com

Twitter @rogaia_hwoiriny

مقالات أخرى للكاتب