Friday 03/01/2014 Issue 15072 الجمعة 02 ربيع الأول 1435 العدد

الأمين العام لمجلس التعاون يدين تمادي النظام السوري في قتل شعبه

المرصد السوري: اشتباكات وقصف في أنحاء متفرقة من سورية  

دمشق - وكالات:

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن قوات النظام السوري جددت صباح أمس الخميس قصفها لمناطق في أحياء مدينة حمص القديمة وسط سورية.

وذكر المرصد في بيان تلقت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) نسخة منه أن مناطق في أحياء حمص القديمة وحي الوعر تعرضت ليل الأربعاء - الخميس لقصف من قِبل القوات النظامية ولم ترد معلومات عن خسائر بشرية.

وقال المرصد إن اشتباكات عنيفة دارت بين قوات النظام مدعمة بقوات الدفاع الوطني وضباط من حزب الله اللبناني من جهة، ومقاتلي جبهة النصرة والدولة الإسلامية وعدة كتائب إسلامية مقاتلة من جهة أخرى في حي الشيخ سعيد بمدينة حلب شمال سورية.

وأضاف المرصد أن اشتباكات عنيفة دارت بين قوات النظام ومقاتلي الكتائب المقاتلة في منطقة «جب الجلبي» بحي الإذاعة بمدينة حلب.. وأوضح أن قوات النظام قصفت مناطق في بلدة «بيت سحم» بمدينة ريف دمشق وأن ذلك تزامن مع سقوط صاروخ «أرض أرض» أطلقته قوات النظام على مناطق في الغوطة الشرقية بريف دمشق أيضاً. وفي السياق نفسه أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن 163 شخصاً قتلوا في أنحاء متفرقة من البلاد أول أمس الأربعاء. وذكر المرصد، في بيان وصل إلى وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) نسخة منه أمس الخميس: «ارتفع إلى 93 عدد الشهداء المدنيين الذين انضموا أمس إلى قافلة شهداء الثورة السورية».

وقال: «ما لا يقل عن 38 من القوات النظامية قتلوا في اشتباكات وقصف لمراكز وحواجز واستهداف آليات بعبوات ناسفة وصواريخ في عدة محافظات منها دمشق وريفها ودير الزور وحلب وحمص».. وأضاف أن 14 عنصراً من قوات جيش الدفاع الوطني الموالية للنظام قتلوا في اشتباكات وتفجير عبوات ناسفة في عدة مدن وبلدات وقرى سورية.

وتابع: «لقي ما لا يقل عن 11 مقاتلاً من الدولة الإسلامية في العراق والشام وجبهة النصرة والكتائب المقاتلة من جنسيات عربية وأجنبية حتفهم إثر قصف على مناطق وجودهم في عدة محافظات سورية».

وقال المرصد: «استشهد 7 مقاتلين من الكتائب المقاتلة وهم مجهولو الهوية إثر اشتباكات واستهداف عربات وقصف على عدة مناطق».

إلى ذلك أدان الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني تمادي النظام السوري في ابتداع الأساليب الوحشية لمواصلة قتل الشعب السوري الشقيق وتدمير المدن السورية، دون أدنى اكتراث بالمبادئ الإنسانية والأخلاقية وأحكام القانون الدولي الإنساني. وقال الزياني: إن استمرار قوات النظام السوري في استخدام الطائرات والمروحيات لإلقاء البراميل المتفجرة وغيرها من وسائل القتل والتدمير على السكان المدنيين العزل في المدن السورية يظهر مدى الوحشية التي يمارسها هذا النظام ضد الشعب السوري الشقيق.

واستنكر الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي في بيان صحفي أمس الخميس صمت المجتمع الدولي على استمرار هذه الجرائم الوحشية المرتكبة بحق الشعب السوري، مجدداً مطالبة المجتمع الدولي بتحمُّل مسؤولياته بوضع حد لنزيف الدم المتواصل، وحماية المدنيين السوريين وإيصال المساعدات الإنسانية لهم بصورة عاجلة.

موضوعات أخرى