Friday 03/01/2014 Issue 15072 الجمعة 02 ربيع الأول 1435 العدد

أدوات

الخرائط الذهنية لمذاكرة فعالة

من الوسائل الفعالة أثناء المذاكرة تطبيق رسم الخريطة الذهنية حيث أنك خلال الدروس كنت قد سجلت العديد من الإشارات والمعلومات لتقوم لاحقا بكل تأكيد بقراءة هذه الملاحظات عند مذاكرتك للامتحان.

الخرائط العقلية هي طريقة بيانية ممتازة تساعدك لتنظم الأفكار الرئيسية والمفاهيم لملاحظات الدرس أو الكتاب. بكل بساطة تأخذ العناصر الأساسية من المواد الخطية (الكتب أو ملاحظات الدرس) لتكون خريطتك العقلية.

بهذه الطريقة يمكنك أن تجمع كل ملاحظاتك في صفحة واحدة مما يسمح لك برؤية جميع ترابطات أي فكرة.

إضافة إلى ذلك، الخرائط العقلية تشجعك على استغلال الصور لإضافة التركيز والترابط إلى ملاحظاتك. إن استخدام الصور البصرية بهذه الطريقة يحسن قدرات العقل على الحفظ والتذكر، وأيضا يضيف لمسة هذه مجموعة من النصائح لتساعدك على كتابة الملاحظات باستخدام الخرائط العقلية:

*نصائح لكتابة خريطة عقلية ملخصة للكتاب:

1 - الكتب في العادة تتكون من فصول مرتبة، وعناوين رئيسية وثانوية، مما يسهل عليك تكوين التشعبات داخل خريطتك العقلية.

2 - كون خريطتك العقلية خلال سيرك في المذاكرة من الكتاب. في كل مرة عندما تقرأ فكرة وتبدو لك مهمة أو مثيرة للاهتمام، اكتبها في المكان المناسب في الخريطة العقلية. ويمكنك أيضا إضافة أفكارك الخاصة التي تخطر لك عند القراءة.

3 - أضف تفاصيل مثل الصور، الرسومات والأشكال لتساعدك على تنظيم المادة أكثر وتسجلها في ذاكرتك.

4 - عند انتهائك من القراءة ستكون قد كونت خريطة عقلية واحدة، والتي تلخص جميع النقاط المهمة في النص. ستزيد عملية الخريطة العقلية من كمية المعلومات التي استوعبتها من هذا النص.

وإليك نصائح إضافية لتلخيص درس أو محاضرة:

1 - ابدأ بإدخال موضوع الدرس في وسط الخريطة مع فكرة مركزية.

2 - كون تشعبات رئيسية من الموضوع، كل منها يتناول فكرة من الموضوع الأساسي. تذكر أن تكتب كلمات افتتاحية مفردة حتى تطبق مبادئ الخريطة العقلية.

3 - بعد ذلك أضف تشعبات فرعية للتشعبات الرئيسية، واكتب عليها المواضيع الفرعية. إذا كان لديك أفكار خلال هذا التمرين أضفها إلى الخريطة.

4 - أضف صورا لتجعل الخريطة أكثر قابلية للتذكر خلال المراجعة حيث أنه من المهم أن تختصر لتكون خريطة عقلية فعالة.