Friday 03/01/2014 Issue 15072 الجمعة 02 ربيع الأول 1435 العدد

مع تنامي أعداد السكان

المزاحمية تعاني شحاً في المدارس لكل الفئات

المزاحمية - محمد الثاقب:

لا يزال سكان أحياء غرناطة ونوارة والهدا وطويق بمحافظة المزاحمية، التي تشهد نمواً متزايداً في السكان، يعيشون معاناة يومية مع أبنائهم وبناتهم لعدم وجود مدارس للتعليم العام بمستوياته كافة (الابتدائي والمتوسط والثانوي)؛ ما يضطرهم لتسجيل أبنائهم وبناتهم في مدارس بعيدة عن سكنهم.

وقد تحدث لـ«الجزيرة» عبدالرحيم التمامي من سكان حي غرناطة قائلاً: سكان الحي كثيراً ما يعانون من عدم وجود مدارس حكومية للبنين والبنات من الفئات كافة، سواء المرحلة الابتدائية أو المتوسطة أو الثانوية، بالرغم من أن الحي يكتظ بأعداد السكان عاماً بعد عام، وعدم وجود مدارس في هذه الأحياء جعل أولياء الأمور يتكبدون مزيداً من المشاق في نقل أبنائهم وبناتهم بسبب ظروف العمل والالتزامات الأخرى. وطالب بتشكيل لجنة تتولى توزيع المدارس على الأحياء.

وأبدى عبدالله العبيسان ولي أمر طالب في ثانوية المزاحمية استغرابه من عدم افتتاح ثانوية بنين أخرى في المحافظة، وبيّن أنه لا يوجد داخل المحافظة إلا ثانوية واحدة، تزدحم بعدد الطلاب داخل القاعات الدراسية، بما لا يحقق الاستفادة من الحصص التدريسية بسبب تشتت ذهن الطلاب. وأكد أنه من الضروري فتح ثانوية جديدة لخدمة طلاب المحافظة والمراكز التابعة لها، إضافة إلى فك الزحام داخل الفصول الدراسية؛ لما له من أثر في سلوك ونفسيات الطلاب؛ إذ يبلغ عدد الطلاب داخل الفصل أكثر من 50 طالباً؛ ما يؤثر في مستوى الطلاب تعليمياً.

وقال مطلق العتيبي، ولي أمر طالب في المرحلة الابتدائية من سكان حي الهدا: إن تقلبات الطقس من برودة وحرارة تؤثر في الطلاب الذين لا تتوافر لديهم وسيلة نقل؛ إذ يتكلف الأهالي أعباء مالية كبيرة لتوفير السائقين، كما أن عبور أطفالنا لطريق الملك فيصل يشكّل خطراً على أبنائنا.

وناشد أولياء أمور الطلاب والطالبات المسؤولين في وزارة التربية والتعليم قائلين: كلنا أمل أن تجد هذه المطالبات عناية ودراسة، وأن تنال المزاحمية نصيبها بما يتناسب مع واقعها السكاني وما تعيشه من نهضة تنموية في ظل حكومة خادم الحرمين الشريفين - حفظها الله - التي أولت التعليم عناية خاصة، وذلك من خلال تسخير جميع الإمكانيات من أجل مواكبة القفزات الحديثة التي يلعب فيها التعليم دوراً محورياً.

وأكد لـ«الجزيرة» مصدر في مكتب التربية والتعليم بمحافظة المزاحمية أنه تم الرفع لأمير منطقة الرياض أثناء زيارته السابقة للمحافظة والوقوف على احتياجاتها، بخطاب رقم 294، وتاريخ 19-6-1434هـ، بطلب ترقية مكتب التربية والتعليم إلى إدارة للتربية والتعليم بالمزاحمية، واستحداث ثانوية أخرى للبنين لخدمة سكان المحافظة والمراكز التابعة. وبيّن أنه تمت مناقشة طلب فتح عدد من المدارس للبنين والبنات في المجلس المحلي، وتم رفعها إلى مجلس منطقة الرياض لدراستها.