Saturday 04/01/2014 Issue 15073 السبت 03 ربيع الأول 1435 العدد

هيا آل حسين تحقِّق المركز الثالث على العالم في الرياضيات الذهنية

الجزيرة - عبدالرحمن اليوسف:

استطاعت الطالبة هيا بنت عبدالله آل حسين، السعودية الوحيدة المتأهلة من منطقة الرياض للمسابقة الدولية للرياضيات الذهنية «الخوارزمي الصغير»، المقامة في هونج كونج، بمشاركة 500 طالب، يمثلون 14 دولة على مستوى العالم، من بينها الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وجنوب إفريقيا وكوريا الجنوبية والصين والهند، تحقيق المركز الثالث في الفئة العمرية لها، وتدرس بالصف الأول بالمتوسطة الـ129 بالرياض.

وأوضحت مديرة برنامج الخوارزمي الصغير الأستاذة هناء الصحاف أن الطالبة هيا من المتميزات والملتزمات في البرنامج، وقد دخلت في المرحلة الأولى من التصفيات على مستوى منطقة الرياض، وحققت المراكز الأولى في الخوارزمي الصغير، ومن ثم التصفيات على مستوى المملكة من مجموع 18 ألف مشترك في البرنامج، ثم تأهلت إلى المسابقة الدولية للخوارزمي الصغير، وتنافست مع قرابة 500 طالب وطالبة، ودخلت معهم في منافسة قوية في مجالات الجمع والطرح الذهني والعداد الصيني والضرب والقسمة بما أظهر إبداعها في إجراء العمليات الحسابية بدقة متناهية في مدة لا تزيد على ثلاث دقائق.

وعبَّرت والدة هيا الأستاذة أمل محمد الشريف، التي كانت مرافقة لابنتها في المسابقة الدولية بهونج كونج، قائلة: لقد كانت هذه المنافسة الدولية محكاً كبيراً؛ لتكشف للكثيرين مستوى أبناء وبنات المملكة العلمي، لمن يقللون منه دائماً. مؤكدة أن هذه المشاركة هي الأولى للمملكة في هذه المسابقة، وحققت بها المركز الثالث دولياً، وأتوقع أن تفوز المملكة بالمركز الأول إذا شاركت في التصفيات العام القادم؛ وذلك لمعرفة المشرفين بأسلوب المسابقة، والاستعدادات التي يمكن تدريب الطلاب عليها.

وتأمل الشريف من وزارة التربية والتعليم الاهتمام بهذه المسابقة والعناية بالفائزين بها، وتشجيعهم، والعناية بهم؛ فهم المستقبل الحقيقي لهذا الوطن.