Saturday 04/01/2014 Issue 15073 السبت 03 ربيع الأول 1435 العدد

الدفاع المدني: استمرار حفر بئر موازية للوصول إلى جثمان لمى

أعلنت مديرية الدفاع المدني بمنطقة تبوك استمرار عمليات البحث عن الطفلة لمى، التي سقطت في إحدى الآبار الارتوازية بوادي الأسمر بمحافظة حقل مساء الجمعة الماضي.

وأبانت مديرية منطقة تبوك في مؤتمر صحفي لها عن عمليات البحث وجهود انتشال جثمان الطفلة أن عمليات الدفاع المدني بمحافظة حقل تلقت بلاغاً عن سقوط الطفلة لمى الروقي في بئر ارتوازية في تمام الساعة الثالثة وأربع وخمسين دقيقة من مساء يوم الجمعة 17صفر 1434هـ؛ وتوجهت فرقة الإنقاذ للموقع المذكور خلال 30 دقيقة, حيث وُجد والد الطفلة الذي أفاد بأن ابنته البالغة من العمر ست سنوات سقطت داخل البئر عندما كانت تلعب مع شقيقتها. وبفحص البئر تبين أنها مغطاة من الأعلى، إلا أنه توجد بها فتحة جانبية، سمحت بسقوط الطفلة, إلا أن ذلك لم يمنع رجال الدفاع المدني من توجيه عدد من فرق البحث لتمشيط الوادي للتأكد من عدم وجودها في أي موقع في محيط البئر، بالتزامن مع استخدام أجهزة التنفس لتزويد قاع البئر بالهواء، وإنزال الكابلات التلسكوبية لاستكشاف ما بداخل البئر، إلا أن الكاميرا اصطدمت بالتراب والصخور على عمق 30 متراً تقريباً، ولم يشاهَد أي أثر للطفلة على هذا العمق.

وأشار اللواء مستور بن عائض الحارثي مدير الدفاع المدني بمنطقة تبوك إلى أن فرق الدفاع المدني قامت بإزالة غطاء البئر المكون من ماسورة موضوعة بشكل عرضي على فوهة البئر، بطول 6 أمتار، وقطرها 16 بوصة، ورفع كمية من الصخور والأتربة المحيطة بفوهة البئر. كما تم تحريك قوة إسناد بشري وآلي من مديرية الدفاع المدني بالمنطقة وقوة الطوارئ الخاصة للدفاع المدني بعدد 38 آلية، وبعدد 74 عنصراً بشرياً. وبناء على تقييم دقيق للوضع تم وضع خطة عمل تتناسب مع الحالة، تتمثل في عمل حفرة موازية للبئر، تبعد عنها مسافة ثلاثة أمتار، بمساحة 30×80 متراً، تتيح النزول تدريجياً، والوصول للموقع المحتمل وجود الطفلة به. كما تم الاستعانة بعدد 53 آلية من المعدات الثقيلة من الجهات الحكومية والأهلية لتنفيذ الخطة, إضافة إلى استدعاء فرق إنقاذ متخصصة من مديريات الدفاع المدني بالمدينة المنورة والقصيم والرياض وإدارة الدفاع المدني بالطائف.

ولفت اللواء الحارثي إلى استدعاء خبيرين من شركة أرامكو، وصلا إلى الموقع مساء يوم السبت 18/ 2/ 1435هـ، واطلعا على خطة العمل، وأفادا بأنها الأنسب للتعامل مع هذه النوعية من الحوادث، ولا يزال أحد الخبراء المختصين في حقل الآبار موجوداً في الموقع, كما تم الاستعانة بهيئة المساحة الجيولوجية وحضر الدكتور أحمد باسالم والمهندس إيهاب الأشي في الموقع, وأكدا طريقة عمل الدفاع المدني باعتبارها الحل الأمثل لاستخراج جثه الطفلة.

كما اطلع على سير أعمال الدفاع المدني بالموقع ثلاثة من الأكاديميين المتخصصين بجامعة تبوك، هم الدكتور حسن عوض والدكتور بسيوني الجارحي والدكتور محمد حسين أبو علي، الذين أثنوا على الطريقة المتبعة في العمل، وطالبوا بضرورة اتخاذ احتياطات أشمل لسلامة رجال الدفاع المدني أثناء عملية البحث والإنقاذ. كما تم مخاطبة شرك ابن لادن وإحدى الشركات الإيطالية التي تعمل بمحافظة ضبا، وحضر مندوبان لهما للموقع, وأفادا بعدم توافر معدات لديهم للتدخل في مثل هذه الحالات, ومن ثم تم التعاقد مع إحدى مؤسسات الحفر لعمل تكييس للبئر للمحافظة عليها من الانهيار.

موضوعات أخرى