Saturday 04/01/2014 Issue 15073 السبت 03 ربيع الأول 1435 العدد

في يوم الرباعيات ... عزز صدارته للدوري ووصل للنقطة 42 :

النصر يستعرض في مسرح النهضة و يكتفي بالأربعة

حافظ فريق النصر على فارق النقاط الـ 4 بينه وبين الهلال في سباق الصدارة بالدوري السعودي، وذلك بعد فوزه على النهضة بأربعة أهداف لهدف. وفي الجوف تغلب الأهلي على مضيفه العروبة بأربعة أهداف دون رد، وبذلك يرتفع رصيد الأهلي إلى النقطة 24 بالمركز الرابع، وتجمد رصيد العروبة عند النقطة 15بالمركز الثاني عشر. كما فاز الشعلة على الاتفاق بأربعة أهداف دون مقابل، ليرتفع رصيد الشعلة إلى النقطة 17بالمركز الحادي عشر وتراجع الاتفاق للمركز الثامن ب19نقطة . وفي بريدة تغلب التعاون على نظيره نجران بهدفين لصفر ليتقدم التعاون للمركز الثالث ب 26 نقطة، وتراجع نجران للمركز العاشر بـ 18 نقطة.

النهضة × النصر

الدمام – ياسر الهزيم

واصل فريق النصر الكروي انتصاراته وحفاظه على صدارة دوري عبداللطيف جميل بفوزه المستحق الذي حققه البارحة على مضيفه النهضة بأربعة أهداف لهدف في المباراة التي جمعتهما في ملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام ضمن الجولة السادسة عشرة .. سجل للنصر البرازيلي التون « 39 « من « ضربة جزاء « ويحيى الشهري وحسن الراهب وعماد الحوسني « 57 – 63 - 93 « فيما سجل هدف النهضة صديق أدمز «91 «.

الشوط الاول جاء سريعا منذ البداية عبر المحاولات النصراوية لامتلاك السيطرة قابله حصون في خطي الدفاع والوسط للنهضة وكانت محاولات النصر تتركز عبر الأطراف أو تحركات يحيى الشهري خلف المهاجمين, في حين كانت هناك بعض المحاولات من جانب النهضة لاقتناص هجمة مرتدة لكن لاعبي النصر لم يعطوا الفرصة لمضيفهم وعاودوا محاولاتهم لبناء الهجمات وتشكيل الخطورة حيث كانت أولى الهجمات الحقيقية للنصر من كرة في خطأ تمررت لحسن الراهب الذي توغل بالكرة داخل منطقة الجزاء وسددها نحو المرمى خلصها الحارس وديع العبيد « 13 « ليعود الراهب بعد دقيقتين ويجهز كرة على طبق من ذهب لزميله اليتون أمام المرمى سددها بدوره بجانب القائم , النهضة صمد كثيرا في هذا الشوط حتى الدقيقة 39 عندما تحصل النصر على «ضربة جزاء» اثر اعاقة تعرض لها شايع شراحيلي تقدم لتنفيذها البرازيلي التون وسجل الهدف الأول للنصر لتستمر مجريات هذا الشوط وتسنح محاولة للنهضة لتهديد مرمى النصر بتسديدة قوية من محمد الجيزاني اعتلت المرمى بقليل.

في الشوط الثاني استمر التفوق النصراوي والبحث عن تعزيز التقدم ولاحت فرصة مبكرة عبر كرة عكسية أرسلها عبدالغني من الجهة اليسرى لعبها التون مقصية نحو المرمى مرت بجوار القائم ليزيد بعدها الضغط النصراوي الذي نجح في تسجيل الهدف الثاني عن طريق يحيى الشهري « 57 «, وكاد أن يقلص الفارق من كرة عكسية وصلت للمهاجم النهضاوي البديل مازن أبوشرارة وهو أمام المرمى وبدون مضايقة حولها برأسه ضعيفة خلصها حارس النصر متعب عسيري لركنية ليعود النصر ويسجل عن طريق حسن الراهب الهدف الثالث « 63» وحاول كارينو زيادة الغلة بعد أن زج بالمهاجم العماني عماد الحوسني , وحاول النهضة ونجح في التقليص عن طريق صديق ادمز «91» ,وقبل أن يطلق حكم المباراة محمد الهويش صافرة النهاية تمكن اللاعب عماد الحوسني من تسجيل الهدف الرابع للنصر.

التعاون × نجران

بريدة - تركي الهدلق

خطف التعاون المركز الثالث لأول مرة في تاريخه بعد أن تغلب على ضيفه نجران بهدفين مقابل لا شيء في اللقاء الذي جمعهما على ملعب مدينة الملك عبد الله بن عبد العزيز الرياضية ببريدة في الجولة السادسة عشرة من دوري عبد اللطيف جميل. سجل هدفي التعاون سند شراحيلي والبرازيلي ريتشي، وبهذا يصل التعاون للنقطة 26 وبقي نجران على نقاطه الثماني عشرة.

الشوط الأول

بداية المباراة كانت هادئة من الفريقين وقد يكون لأهميتها سبب في ذلك. مدربا الفريقين لعبا بنفس الطريقة 4-5-1 وكاد عبده حكمي أن يشعل المباراة عندما خطف كرة على خط الـ «18» سددها قوية مرت بجانب المرمى «6». التعاون اعتمد على اللعب على الأطراف بتواجد ماجد هزازي وفهد حمد، بينما اعتمد نجران على العمق بتواجد الثنائي مصعب اللحام وحمد الربيعي وتحركات المهاجم متعب النجراني، وكانت أخطر الفرص لنجران هي تلك الكرة التي لعبها عوض خريص مرت أمام الجميع لم تجد من يتابعها، بعدها يحاول أحمد سهيل التصويب من خارج منطقة الجزاء إلا أن كرته مرت عالياً.

التعاون افتقد لصانع اللعب الحقيقي في هذا الشوط وكانت أغلب الكرات تصل لمدافعي نجران بسهوله في ظل غياب الهداف الكاميروني افولو عن مستواه الطبيعي. هذا الشوط لم يشهد فرصاً حقيقية من الفريقين، وكانت الكرة غالباً في خط الوسط الأمر الذي معه أطلق الحكم عبد العزيز الفنيطل صافرته، معلناً نهاية الشوط الأول بالتعادل السلبي.

الشوط الثاني

بدأه مدرب التعاون بإدخال البرازيلي ريتشي عوضاً عن هزازي وهو التغيير الذي غيّر شكل التعاون داخل الملعب واتضح من بداية هذا الشوط إصرار لاعبي التعاون على تسجيل هدف مبكر يريحهم قليلاً وكاد ريتشي أن يفتتح التسجيل إلا أن الصيعري أخرج كرته بصعوبة وجاء موعد الفرح التعاوني عندما لعب ريتشي ضربة زاوية ارتقى لها المدافع سند شراحيلي وغمزها برأسه داخل المرمى كهدف أول «49». بعد هذا الهدف تحرك لاعبو فريق نجران للأمام بغية تسجيل هدف التعادل، وكاد سهيل أن يحقق التعادل بعد تسديدة قوية أخرجها فهد الثنيان بصعوبة إلى ضربة زاوية وحاول لاعبو نجران اختراق دفاعات التعاون، ولكن مدافعي التعاون كانوا في يومهم واستطاعوا إغلاق كل المنافذ إلى مرمى فهد الثنيان، وأضاع الكاميروني افولو فرصة هدف عندما تباطأ بتسديد كرة أخرجها المدافع حسام الجدعاني، وحاول عوض خريص أن بياغت الحارس فهد الثنيان بتسديدة ولكن تسديدته جاءت بيد الثنيان وتحصل فريق نجران على 3 ضربات زوايا لم يستفد منها, وسجل نجران هدفاً بعد أن أخطأ فهد الثنيان في مسك الكرة، إلا أن الحكم المساعد رفع رايته معلناً أن الكرة جاءت من خارج الملعب «80» احتج عليه لاعبو نجران كثيراً، وواصل فريق نجران ضغطه على مرمى التعاون ولكن دون خطورة تذكر وفي الوقت بدل الضائع تحصل فريق التعاون على ضربة جزاء بعد أن لعب ريتشي كرة جميلة لعدنان فلاتة ليتعرض الأخير للإعاقة من عوض خريص يحتسبها الحكم عبد العزيز الفنيطل ضربة جزاء للتعاون يتقدم لها البرازيلي ريتشي ويلعبها جميلة يسار الحارس كهدف ثانٍ للتعاون أطلق معه الحكم صافرته معلناً نهاية المباراة بفوز التعاون بهدفين مقابل لا شيء لنجران.

العروبة × الأهلي

الجوف - صلاح الدغماني

في الجولة السادسة عشرة من دوري عبد اللطيف جميل، انتهى اللقاء الذي جمع العروبة والأهلي بمدينة سكاكا بفوز الأهلي بأربعة أهداف دون مقابل.

الشوط الأول جاء بمستوى أقل من المتوسط من قِبل الفريقين إثر تركز اللعب في منتصف الملعب، ولم يرتق للمستوى المامول من قِبل جماهير الفريقين، وقد استطاع لاعب الأهلي محمد الفتيل تسجيل هدف فريقة الأول بعد كرة رأسية وضعها في مرمى العروبة إثر ركنية في الدقيقة 7 من الشوط الأول.

وكان واضحاً عزم لاعبي الأهلي على تعزيز هدف فريقهم الأول منذ انطلاق الشوط الثاني، حيث كانت الأفضلية الأهلاوية هي السائدة على اللقاء، وكان له ما أراد حيث تمكن محترفة الكوري سوك هيون جون في الدقيقة 56 من تسجيل هدف فريقة الثاني بعد تسديدة على خط منطقة الجزاء.

وعاد العروبة لإثبات وجوده بعد إشراك مدربه جميل القاسم للمحترف المصري إبراهيم صلاح، حيث تحسن أداء الفريق محاولاً تقليص الفارق.

الدقيقة 64 شهدت هدف الأهلي الثالث بعد كرة عرضية وضعها اللاعب تيسير الجاسم رأسية لم يستمت رافع الرويلي في محاوله التصدي لها.

وعزز الأهلي من تقدمه بثلاثة أهداف بهدف رابع من لاعبة البرازيلي مارسيودا بالوقت بدل الضائع بعد انفراده بحارس العروبة رافع الرويلي.

وبهذه النتيجة يرتفع رصيد الأهلي إلى 24 نقطة ويبقى العروبة على رصيدة السابق 15 نقطة.

الشعلة × الاتفاق

الخرج - فهد السميح

كسب فريق الشعلة ضيفه فريق الاتفاق برباعية نظيفة، وذلك في اللقاء الذي جمعهما عصر أمس الجمعة على ملعب نادي الشعلة بالخرج ضمن مباريات الجولة الـ16 من دوري جميل للمحترفين.

بدأت المباراة بانضباطية عالية من الفريقين, وكان فريق الاتفاق أكثر مبادرة في الهجوم إلا أنه وجد أمامه دفاعاً صلباً وفي الدقيقة 17 يتحصل الزقعان على كرة من الطرف اليمين يتوغل بها ويسددها في المرمى لتمر من جانب القائم اليمين دفاعاً محكماً، وفي الدقيقة 21 تحصل الشعلة على خطأ في منتصف ملعب الاتفاق ولعبها الطير بطريقة مميزة حوّلها المهاجم فهد المنيف برأسه باتجاه المرمى ليبعدها الحارس الاتفاقي محمد شريفي ببراعة, وفي الدقيقة 28 المهاجم الاتفاقي ريبيرو يرتقي لكرة ويلعبها بإتقان لنيكولاي الذي لعبها على المرمى لترتد من العارضة ليبعدها سعيد الحربي, وفي الدقيقة 35 من كرة طويلة ساقطة لتعثر مدافع الاتفاق ماجد العمري ليخطف الكرة المهاجم فهد المنيف ويسددها قوية على يمين حارس الاتفاق كهدف أول, وبعد هذا الهدف ضغط الشعلة على مرمى الاتفاق ففي الدقيقة 37 يتحصل مسفر البيشي على كرة تجاوز بها الدفاع الاتفاقي لكنه لم يتعامل بها بشكل جيد, وفي الدقيقة 41 سدد البيشي كرة قويه باتجاه المرمى الاتفاقي بعد أن تجاوز الدفاعات الاتفاقية لكن شريفي تصدى لها, وفي آخر دقيقة من الشوط الأول تحصّل الاتفاق على فرصة هدف بعد ركلة ركنية لعبها المدافع البرازيلي داني مورس برأسه في المرمى ينقذها الكعبي قبل عبورها خط المرمى.

في الشوط الثاني يجري دورغان تبديلاً بدخول إبراهيم البراهيم بدلاً من عتين، وفي الدقيقة 53 يتوغل الطير بكرة من جهة اليمين ويسددها ليتغير اتجاهها وتصل لمسفر الذي تخطى الشريفي وسددها في المرمى كهدف ثان، وفي الدقيقة 65 يخرج الحارس الشريفي، ويدخل بدلاً منه عبد الله الصالح ورغبة في تعديل النتيجة يندفع لاعبو الاتفاق لكن دون جدوى في ظل الانضباطية العالية التي كان عليه لاعبو الشعلة الذي أحكموا إغلاق المنافذ الدفاعية وأجادوا في الارتداد الهجومي الذي سبب إرباكاً لدفاع الاتفاق نتج عنها تسجيل الهدف الثالث، عندما استلم حسن الطير كرة على صدره يمررها لمسفر البيشي الذي راوغ الهزازي لتطول عليه الكرة وتصل للمنيف الذي انقض عليه الحارس الصالح لترتد الكرة منه للطير الذي أودعها مرمى الاتفاق كهدف ثالث، وفي الدقيقة 67 يجري ماكيدا تبديلاً بدخول فهد المبارك بدلاً من أحمد سعد ويتبعه بتغيير آخر في الدقيقة 76 يدخل وليد الجيزاني بدلاً من فهد المنيف، ويبدو أن الاتفاقيين استكانوا للهزيمة عكس فريق الشعلة الذي واصل هجومه حتى آخر دقيقة وهو ما حدث في الدقيقة الأولى من الشوط الثاني عند ما مرر المبارك كرة للطير الذي انفرد بحارس الاتفاق الصالح وبدلاً من تسديدها في المرمى يلعبها لزميلة وليد الجيزاني ليسددها في المرمى الخالي كهدف رابع، مختتماً به أهداف المباراة، وبذلك يرتفع رصيده إلى 17 نقطة بينما استمر الاتفاق على رصيده السابق 19 نقطة.

 

موضوعات أخرى