Sunday 05/01/2014 Issue 15074 الأحد 04 ربيع الأول 1435 العدد

تكلفة علاج المريض في أمريكا تقدر بـ(19) ألف دولار في العام

مختصون يدعون لتطوير برامج علاج مرضى الصرع في المملكة

الجزيرة - أحمد القرني:

قدر مختصون في أمراض الصرع تكلفة مريض الصرع السنوية على القطاع الصحي بـ13ـ19 ألف دولار للعام الواحد في أمريكا، نافين أن تكون هناك دراسة مسحية مماثلة عن التكلفة في المملكة. ودعا المختصون إلى تكثيف البرامج التوعوية لمرضى الصرع وذويهم وتطوير الخدمة الصحية المقدمة لهم، وتحديث برنامج العلاج المخصص لهم، وتعرفة المجتمع بداء الصرع وأنه داء يمكن التعايش معه في ظل المحافظة على العلاج والتعامل مع المصاب بإرشادات الطبيب المعالج، وهذا يسهم في تخفيف العبء على الأسرة وعلى القطاع الصحي.

جاء ذلك في ورشة عمل عن مستجدات الصرع نظمتها مدينة الملك فهد الطبية أمس بالتعاون مع مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في قاعة الاحتفالات الصغرى في المدينة الطبية بحضور مختصين ومهتمين في أمراض الصرع وعلاجه.

وبين الدكتور صلاح بن باز استشاري أمراض الصرع رئيس اللجنة المنظمة، أن ورشة العمل ناقشت مع مختصيها أحدث الطرق لعلاج مرضاها كعلاج الحالات المستعصية، مقارنة العلاج الدوائي، كيفية اختبار المرضى المناسبين للعلاج الجراحي، السبل الجراحية المستخدمة للمرضى، مشيراً إلى أنها تهدف الى كشف الوسائل الحديثة في داء الصرع في مستوى الرعاية الصحية الأولية والثانوية، وتعريف أطباء الأسرة والباطنة والأطفال والعناية المركزة، والمتدربين في المجال الصحي بأنواع الصرع وكيفية معالجة المرضى. وبحث المختصون مواضيع عدة في علاج الصرع، حيث تحدث الدكتور عبدالعزيز السماري والدكتور علي الوادعي عن الصرع عند الأطفال في بحث تشخيصه وكيفية تطوره والعلاج المتاح لهم، في حين أشار الدكتور حسن العيافي إلى تصنيف الصرع والعلاجات المترتبة على التصنيف، وقدم الدكتور ماجد الحميد محاضرة عن التشنج الطويل والمستمر وعلاجه في وحدات العناية المركزة، واستعرض الدكتور صلاح المبارك سرداً عن العلاجات الدوائية ومقارنتها بالسلبيات والإيجابيات، فيما اختصر الدكتور مرداس العتيبي محاضرته عن نتائج جراحات الصرع والإحصاءات العالمية، وتطرقت الدكتورة مشاعل الخطيب والدكتور إبراهيم الثبيتي إلى موضوع معايير اختيار المرضى في جراحة الصرع، فيما تناول الدكتور فيصل العتيبي في شرحه عن التحفيز العصبي للشبكة الصرعية. من جانبها قالت الأستاذة أمل العتيبي منسقة ورشة عمل مستجدات الصرع وفريق مرضى دعم المصابين بالصرع في مدينة الملك فهد الطبية، إن فريق الصرع تطوعي تأسس في عام 2007 بقيادة الدكتورة فوزية بامقدم رئيسة قسم علم الأعصاب واستشارية مخ وأعصاب واضطرابات النوم في مدينة الملك فهد الطبية بالرياض. وبينت أمل العتيبي أن الفريق له العديد من النشاطات داخل المدينة الطبية منها تنظيم فعالية اليوم العالمي عن مرضى الصرع لمدة 4 سنوات متتالية، بالإضافة إلى تنظيم مناسبتين عن اليوم التثقيفي الترفيهي، ومحاضرة علمية عن النظرة الدينية الطبية الأولى، بمشاركة عدد من المشايخ كأمثال الدكتور محمد العريفي. وأشارت منسقة فريق دعم المصابين بالصرع إلى مشاركات خارجية عدة دعمها الفريق مع مركز الأمل لذوي الاحتياجات الخاصة، والتعاون مع العديد من المدارس والكليات بالرياض في تثقيف مجتمعاتهم عن داء الصرع، وكذلك المشاركة في مهرجان الجنادرية للتراث والثقافة، كما تعاون الفريق مع مركز مسانة الصرع بإقامة ورشة عمل عن مستجدات مرض الصرع الذي أقيم في مدينة الملك فهد الطبية. وأوضحت أمل العتيبي أن الفريق يهدف إلى التعريف بداء الصرع وتثقيف الفرد والمجتمع وتصحيح مفاهيمه ومعتقداته الخاطئة التي يظن البعض أنها مس من الجن، وتوضيح أنه مرض كسائر الأمراض، وشرح الإسعافات التي يجب اتخاذها أثناء حدوث النوبة التشنجية.