Monday 06/01/2014 Issue 15075 الأثنين 05 ربيع الأول 1435 العدد

للرشيد .. نقول: وما في الدنيا أشجع من بريء

لقد شغل أذهان الفلاسفة والعلماء والمتأمّلين بأسئلة لا تنتهي، فهو عدم يحمل وجوداً، وفناء تتولّد منه حياة، وغياب باطنه حضور.

إنه الموت..

ذلك القدر الذي لا يحل إلا في موعده، ومكانه تماماً.

يحل الموت بما يحمله من معانٍ عديدة وكبيرة ومتناقضة، ولكن المعنى الأكبر (المصيبة) تكون أبرز حضوراً فتحجب الرؤية، حيث يملأ السواد الأفق، لكنه - بفضل الله - ظرف طارئ لا يلبث أن يتلاشى ثم يزول لتلح الفكرة، الكاشفة للمعنى الإيجابي، حيث خلود الأثر، الذي ينبهنا الموت إلى أنه من بعض معانيه الإيجابية المترتبة على حتميته بوصفه قدراً.

إلاّ أنّ هذه المعاني لا تتأتي لكل أحد، فهي منّة يتفضل الله بها على من يشاء من عباده، فيكتبها شهود الله في أرضه، لأنه لا يذهب العرف بين الله والناس.

محمد بن أحمد الرشيد واحد ممن سخّر الله له شهوده في الأرض، ليكتبوا ويرووا شهاداتهم على سيرته الممتدة، سيرة لا يمكن أن يخفت وهجها بالتقادم.

من رحم الموت تولد حياة الأثر..

تلك خاصية وعاجل بشرى، لا تتحقق إلاّ لمن تركوا آثاراً تشهد وأعمالاً تخلد الذِّكر.

وللراحل محمد بن أحمد الرشيد وزير التربية والتعليم سابقاً، سيرة كتبها خلال عقود من العمل الجاد المخلص، وقد تضمّنت العديد من الشواهد والمؤشرات، بل والمعالم الكبرى في تاريخ التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية.

وعندما يحين الوقت للحديث عن قائد بحجم الدكتور محمد بن أحمد الرشيد، فلا يمكن تجاوز محطات التحوُّل، أو المراحل المفصلية التي شكّلت حداً فاصلاً بين حقبتين.

من هنا أرى أنّ علينا أثناء الحديث عن التربية والتعليم في المملكة وتتبُّع السيرة التاريخية لها، أن نستحضر تلك النقلة النوعية، فنعنونها بـ(التعليم قبل الرشيد والتعليم مع الرشيد وبعده).

إنّ هذا العنوان بما يحمله من دلالة، يجمل الوصف، ويشير إلى مرحلة يتعذّر رصدها من خلال مقال صحفي. غير أنّ ما لا يمكن تجاوزه، ما اتسمت به فترة الرشيد من تفويض للصلاحيات وتشجيع المبادرات والترحيب بها، بل ودعمها، منطلقاً في ذلك من مبدأ قيادي قائم على الشراكة والعمل بروح الفريق، حتى أيقن منسوبو الوزارة أنهم شركاء لا مرؤوسين، حيث كانت لازمته (حدودك السماء) أيقونة التعاطي مع المبادرات والأفكار.

في هذا الملمح القيادي المتميّز يأتي - بوصفه نموذجاً - موقف الرشيد من مبادرة رعاية المتفوقين المنطلقة من منطقة القصيم عبّر مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة آنذاك صالح بن عبد الله التويجري الذي لاقى احتفاءً باذخاً من الوزير عندما عرض عليه مشروع التجربة على الورق، بل - في إطار مكافأة النجاح - وجّه بتعميم التجربة على مستوى المملكة بعد أن أثبتت التجربة نجاحها، بشهادة كبار مسؤولي الوزارة الذين عاينوها وعايشوها. وذلك من خلال مجمع الأمير سلطان التعليمي للمتفوقين ببريدة الذي يقف شاهداً على مسيرة التفوق ورعايتها من قِبل وزير التربية والتعليم على مستوى المملكة كما هو شاهد على نجاح التجربة، حيث بدت فكرة (مجمع يرعى التفوق ويخصص للمتفوقين بكل متطلّباته التنظيمية والمادية والبشرية) فكرة حالمة وسط ركام بيروقراطي مقيد، ولم يكن أكثر المتفائلين أو الحالمين يطمح إلى أكثر من تغير شكلي يضيف بعض المظاهر الجمالية التي لن تتجاوز الشكل إلى الجوهر.

لقد كان موقف الوزير الرشيد من التفوق وعنايته به منطلقاً من رؤية واضحة المعالم، فكان التفوق بكافة أنواعه وأبعاده، أحد الإستراتيجيات الثابتة ضمن خطط الوزارة. معللاً ذلك في أكثر من مناسبة أنه جزء من صناعة الإنسان والاستثمار فيه، التي تمثل الهدف الأسمى للتربية والتعليم. ومن هنا مثل موقفه من مجمع الأمير سلطان للمتفوقين، كلمة السر المؤثرة والمباشرة التي أوصلت المجمع من خلال مخرجاته (طلابه المتفوقين) إلى تمثيل الوطن والمنافسة على المسابقات الخارجية على مستوى الوطن العربي والعالم، في العديد من المناسبات، وتحقيق نتائج إيجابية بل التفوق على طلاب عدد من الدول المتقدمة.

إنّ الحديث عن التفوق في عهد وزير التربية والتعليم الدكتور محمد بن أحمد الرشيد، لا يعدو نموذجاً، أو بيتاً من قصيدة صاغها - رحمه الله - بكل تقانة، قبل أن يرحل عنا رافعاً يده النزيهة التي لم تتلوَّث بتجاوز، أو تخفق في تقصير مقصود، فعاش شجاعاً ومات نزيهاً، متمثلاً قول صديقه غازي القصيبي:

وإنْ مضيتُ.. فقولي: لم يكن بَطَلاً

لكنه لم يقبِّل جبهةَ العارِ

وإن لم تكن النزاهة بطولة، فما البطولة إذن؟!

رحم الله محمد بن أحمد الرشيد وتجاوز عن سيئاته.

سالم بن محمد العمري - بريدة