Friday 10/01/2014 Issue 15079 الجمعة 09 ربيع الأول 1435 العدد

في معترك التربية والتعليم

كتاب (في معترك التربية والتعليم) تأليف أ. حنان بنت عبدالعزيز آل سيف تضمن عدداً من الدراسات والأبحاث العلمية في مجال التربية والتعليم، وجاء في الكتاب قصة المعلمة (هيلين باركهرست) التي طبقت على الطلاب طريقة المعامل أو ما يسمى بطريقة والتون نسبة إلى البلدة الصغيرة في الولايات المتحدة الأمريكية حيث عمدت إلى تكليف كل تلميذ أداء عمل من الأعمال ثم تراجع له هذا العمل بعد فراغه منه، ثم عمدت إلى كبار التلاميذ وأوكلت إليهم مساعدة التلاميذ الصغار.

وهذا التجديد الدراسي الذي أوجدته (هيلين) حبب إلى الأطفال عملهم الدراسي.

وقد تنقلت بعد ذلك في عدة مدارس، وكانت تعمل جادة للقضاء على الطريقة التقليدية وتخرج بفكرة حديثة يصبح الطالب فيها أساس العملية التعليمية بحيث يكون الفصل معملاً تربوياً، وفي عام 1911م بدأت في تطبيق مبادئها على الأطفال من سن 8 - 12 سنة وجعلت تعلمهم في معامل تربوية وألغت جداول الدراسة تدريجياً، ونظمت الأطفال في مجموعات وتركت لهم حرية العمل.

وزارت (هيلين) ايطاليا حيث درست طريقة منتسوري التي كانت تأمل نشرها في أمريكا واتيحت لها الفرصة سنة 1919م في إحدى مدارس المقعدين.

وفي عام 1920م قامت بتجربتها في دالتون بإحدى مدارسها الثانوية وكانت تؤكد على استخدام كلمة معامل في مدارسها، فكتبت تقول:

إني أتمسك بهذه الكلمة على أمل أن تنقل تدريجياً وجهة نظر التربية وتبتعد عن جو التحيز والنظريات الميتة التي تجرها كلمة مدرسة إلى عقولنا.