Friday 10/01/2014 Issue 15079 الجمعة 09 ربيع الأول 1435 العدد

الهيئة الملكية بالجبيل تستضيف الملتقى الثاني لتخطيط المدن الشهر المقبل

الجزيرة - واس:

يرعى صاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع خلال الفترة من 11-12 ربيع الآخر المقبل الموافق 11-12 فبراير 2014م الملتقى الثاني لتخطيط المدن في الجبيل الصناعية تحت عنوان (التحديات المستقبلية لتخطيط المدن) والذي تنظمه كلية تصاميم البيئة ممثلة في قسم تخطيط المدن والأقاليم بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن وذلك بقاعة المعارض والمؤتمرات بمدينة الجبيل الصناعية.

ويهدف المنتدى إلى اطلاع المشاركين على آخر المستجدات في مجال التخطيط والاستفادة من التجارب الدولية في هذا الشأن وسيتحدث في الملتقى عدد من المهندسين والأكاديميين في عدد من الموضوعات منها التنمية المستدامة وإدارة نمو المدينة وتخطيط المواصلات والتطوير العمراني والبعد الاقتصادي والتصميم العمراني. ومن أبرز أوراق العمل المتوقع طرحها خلال أيام الملتقى التخطيط والتصميم للنواحي الصحية والتطوير العمراني المستدام لدى المجتمعات المحلية لأرامكو السعودية وطريقة استكشاف وتصميم نمط عمراني مستدام للمدن الجديدة وأثر التقسيم المناطقي على الكفاية الاقتصادية للمدينة وأثر السياسات الحكومية على تخطيط استخدام الأراضي وإعادة تأهيل المدن العشوائية في مدينة جدة.

يذكر أن مدينة الجبيل الصناعية تحتل مركزاً متقدمًا على مستوى العالم في المجال الصناعي حيث بنيت المدينة على أساس معماري متقدم جداً قبل أكثر من ثلاثة عقود وما زالت تسعى لترسيخ تقدمها العالمي عن طريق إظهار اهتماماتها في مجالات تخطيط المدن والإسكان والبيئة وتخضير المدن بالرغم من كونها مدينة صناعية في الأساس.

فالمدينة حصلت سابقاً على المركز الأول لجائزة منظمة المدن العربية في مجال تخضير وتشجير المدن، وحصلت على جوائز بيئية عديدة وجوائز عالمية في مجال جذب الاستثمار، إضافة إلى حصولها على جوائز عديدة في مجالات أخرى.

موضوعات أخرى