Friday 10/01/2014 Issue 15079 الجمعة 09 ربيع الأول 1435 العدد

تعاون مشترك بين جامعة الملك عبدالعزيز والأرصاد المصرية في أبحاث التغير المناخي

جدة - الجزيرة:

استقبل وكيل جامعة الملك عبدالعزيز للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور عدنان زاهد، الأستاذ أحمد حسين، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية بحضور عميد كلية الأرصاد والبيئة وزراعة المناطق الجافة الأستاذ الدكتور جلال باصهي، والدكتور منصور المزروعي، مدير مركز التميز لأبحاث التغير المناخي ورئيس قسم الأرصاد. وأوضح الدكتور زاهد، أن الجامعة استشرافاً لدورها العلمي في خدمة المجتع قامت بتمويل إنشاء مركز التميز لأبحاث التغير المناخي من خلال مواردها الذاتية في عام 2010م، بهدف إجراء دراسات التغير المناخي والحصول على تنبؤات تفصيلية عن الطقس والمناخ للمملكة.

وقد أوضح أنه بالرغم من الفترة الزمنية القصيرة لإنشاء المركز فإن الجامعة تفخر بالإنجازات التي يحققها المركز سواء في النشر العلمي أو الجهود المبذولة لتطوير نماذج مناخية تحاكي مناخي المملكة سواء قصيرة أو طويلة المدى.

وقد تم في الاجتماع مناقشة أوجه التعاون البحثي المشترك بين الجامعة ممثلة بمركز التميز لأبحاث التغير المناخي وهيئة الأرصاد المصرية في مجالات المناخ والتغيرات المناخية.

وقد أبدى رئيس هيئة الأرصاد المصرية إعجابه بما اطلع عليه من إمكانات بحثية وتقنية بمركز التميز لأبحاث التغير المناخي، مفيداً أن هذا العمل لا يخدم فقط المملكة فحسب، ولكن يخدم المنطقة العربية بشكل عام، وأن هذه الزيارة سوف يكون لها مردود إيجابي على المستوى الإقليمي من خلال جامعة الدول العربية.

موضوعات أخرى