Saturday 11/01/2014 Issue 15080 السبت 10 ربيع الأول 1435 العدد

فلكية جدة: القمر الأحدب قرب «الدبران والثريا» اليوم

الجزيرة - سلطان المواش:

قالت الجمعية الفلكية بجدة إن السماء في مناطق السعودية كافة تشهد عقب غروب شمس السبت 11 يناير 2014 وحلول ظلمة الليل وقوع القمر الأحدب قرب مجموعة نجوم الثريا ونجم الدبران، في حال كانت السماء صافية وخالية من الغيوم.

ولن يحتاج الراصد لدليل لتحديد موقع نجوم الثور هذا المساء، نظراً لأن القمر سوف يقع أمام هذه المجموعة النجمية . مجموعة نجوم الثريا ستقع إلى أعلى يسار القمر في حين أن نجم الدبران سوف يقع إلى أسفل القمر، وعلى الرغم من وهج القمر فلا يزال ممكناً رصد نجم الدبران «عين الثور».

أما بالنسبة لرؤية نجوم الثريا «الشقيقات السبع» التي تمثل كتف الثور، فهناك حاجة لاستخدام للمنظار الثنائي العينية للمساعدة في العثور على هذا العنقود النجمي بسبب وهج القمر والتلوث الضوئي للمدن، على الرغم من أن معظم الناس يمكنهم أن يروا فقط ستة نجوم من الثريا بالعين المجردة في موقع مظلم، لذلك نسجت حكايات عن ذلك النجم السابع الضائع في السماء.

ومع تقدم ساعات الليل، الثريا سوف تتبع القمر وكافة النجوم باتجاه الغرب عبر السماء، وذلك نتيجة دوران الأرض حول نفسها، وسوف يغرب القمر في الأفق الغربي الشمال الغربي ما بعد منتصف الليل.

وعلى الرغم من أن القمر سوف يسطع أمام مجموعة نجوم الثور مساء السبت، فيمكن دوماً العثور على هذه المجموعة النجمية في دائرة البروج من خلال استخدام النجوم الثلاثة التي تسمى حزام الجبار بعدما يغادر القمر مجموعة الثور.

ومثل أي مجموعة نجمية يمكن بسهوله رصد مجموعة الثور في الليالي المظلمة الخالية من القمر. وابتدءاً من الأسبوع الأخير من يناير سيكون هناك أسبوعان، حيث ستكون سماء المساء خالية من القمر لرصد مجموعة نجوم الثور.

يشار إلى أن القمر في هذا المساء يحدد موقع الشمس بالنسبة للنجوم في أواخر مايو، وذلك خلال رحلتها السنوية «الظاهرية» أمام المجموعات النجمية في دائرة البروج، وتلك الحركة ظاهرية هي ناتجة عن دوران الأرض حولها، يظهر لنا أنها تعبر مجموعة نجوم الثور من 14 مايو إلى 21 يونيو كل عام.